لماذا نظام لينكس ليس بمثل شعبية ويندوز ؟



يُعتبر نظام التشغيل لينكس نظامًا قويا، سريعا، ذو مميزات رائعة تجعله بالنسبة للكثيرين الخِيار الأمثل، والذي يفضلون استخدامه على ويندوز، ويمكنني القول أنني واحد منهم. لكن رغم ذلك لا يمكننا تجاهل حقيقة أن نظام التشغيل ويندوز هو النظام الأكثر شعبية والأكثر استخداما على مستوى العالم، فهل تساءلت يوما ما لماذا نظام التشغيل لينكس ليس بمثل شعبية نظام ويندوز؟ ... في هذا الموضوع سنحاول الإجابة على هذا السؤال.


 1  لينكس لا يأتي مثبتا بشكل افتراضي على كل أجهزة الكمبيوتر



نحن نعرف أنه في أغلب الحالات، عندما تشتري جهاز كمبيوتر جديد فإن آخر شيء تتوقعه هو أن يكون نظام التشغيل الافتراضي لينكس، وهذا طبعا لأننا تعوّدنا على إيجاد ويندوز كنظام تشغيل افتراضي لأغلب أجهزة الكمبيوتر التي اشتريناها على مر السنوات. فهذا السبب وحده كفيل بجعل نظام لينكس أقل شعبية من نظام ويندوز وإعطاء الأفضلية لويندوز، حيث أن المستخدمين في الغالب سيرضون بما هو أمامهم (والذي هو نظام ويندوز) ولن يُزعجو أنفسهم بالتحويل إلى لينكس أو حتى مجرد التفكير في الأمر.

 2  "لينكس نظام معقد"



يمكن القول أن هذه أكثر جملة تسمعها حين يتعلق الأمر بالتحويل إلى لينكس، حيث أن مستخدم ويندوز العادي يظن أن عليه تعلم الكثير من الأوامر وأنه سيقابل شاشة سوداء تشبه موجه الأوامر ومن هنالك عليه القيام بكل شيء، حسنا قد يكون هذا الأمر صحيح بالنسبة لبعض التوزيعات، لكن بشكل عام العديد من توزيعات لينكس المشهورة تجدها بسيطةً ومصممةً لتكون خيارا مثاليا للمستخدمين الجدد (مثلا Ubuntu). بالنسبة لتجربتي الشخصية فإن الأمر كله يتعلق بالتعود، فحين تزيح الغموض الموجود حول لينكس وتستعمله لبضع أيام وتستمتع بتعلم الأساسيات، فإنك ستنسى ويندوز تماما، بل ستجد صعوبة في العودة إليه (هذا ما لاحظته من تجربتي الشخصية).


 3  الكثير من البرامج المهمة مفقودة على لينكس



في نظري، هذا أكثر سبب مقنع قد يمنعك من التحويل إلى لينكس، فإذا كنت تعتمد على برامج معينة بشكل يومي في عملك أو شيء من هذا القبيل، مثلا مايكروسوفت أوفيس أو برامج أدوبي، للأسف لن تستطيع تشغيل البرنامَج على لينكس إذا كان لا يدعمه وبالتالي لن تستطيع التحويل إلى لينكس. ولهذا فإن الكثير من مستخدمي الكمبيوتر ليسو مستعدين للاستغناء عن برامج معينة ليست موجودة على لينكس، وعليه لن يكون نظام لينكس أفضل خِيار متاح أمامهم.


 4  لينكس ليس مناسبا لمحبي الألعاب



على الرغم من أن هذا الحال بدأ يتغير في السنوات الأخيرة وأصبحت الكثير من الألعاب متوافقة مع لينكس، إلا أنه لا يزال بعيدا عن ويندوز فيما يتعلق بألعاب الفيديو، لهذا فالكثير من محبي الألعاب لا يجدون نظام لينكس خيارا ملائما لهم لصغر مكتبة ألعاب لينكس، ويفضلون نظام ويندوز عليه لأنه عكس ذلك تماما. وهذا كله يؤثر على شعبية نظام لينكس ويجعله يخسر شريحة كبيرة من مستخدمي الحواسيب.

ختاما، إذا كنت لا تزال حائرا بين استخدام ويندوز أم لينكس، قد أجبنا على هذا التساؤل في موضوع هل أستخدم نظام Windows أم نظام Linux، أما إن أردت نصيحتي الشخصية فأنصحك بإعطاء لينكس فرصة وتجربته لفترة معينة بجانب نظام التشغيل خاصتك الحالي. وفي الأخير إن لم يعجبك لينكس، ستكون على الأقل قد أمضيتَ تجرِبة جديدة وممتعة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة التي تخدم الناس، أكان في مقدوركم تقديم شرح عن كيفية استخدام أداة RD Client من شركة مايكروسوفت و كيفية ربطها بالحاسب الشخصي و التحكم به

    تحياتي لشخصكم الكريم

    ردحذف
  2. لكاتب الموضوع و للمدونة كل تقدير و إحترام مني و لكم جزيل الشكر

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    ممكن توضيح طريقة تشغيل لنكس علي شاشة 32:9 DFHD 3840X1080

    ردحذف

إرسال تعليق