طريقة التقاط لقطة شاشة طويلة على جوجل كروم للاندرويد



قامت شركة جوجل بإطلاق الإصدار الجديد من متصفح جوجل كروم على الاندرويد وهو إصدار Chrome 94. في الحقيقة الإصدار الجديد يحتوي على العديد من المزايا الرائعة الجديدة على سطح المكتب والهاتف أيضاً. فقط كانت هناك ميزة واحدة مثيرة للجدل تمس خصوصية المستخدمين والتي تكلمنا عنها مؤخراً. ولكن بالنسبة للمزايا المفيدة الأخرى على متصفح جوجل كروم للاندرويد، قررت شركة جوجل أن تقوم بتضمين ميزة – أطلقت عليها – "لقطة شاشة طويلة" أو باللغة الإنجليزية "Long Screenshot". وكما يوحي اسم الميزة فهي من شأنها مساعدتك على التقاط لقطة شاشة طويلة لصفحات المواقع الإلكترونية بدون الحاجة إلى أي تطبيقات خارجية. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم كيفية تفعيل الميزة واستخدامها.


 

لماذا قد تحتاج إلى ميزة "لقطة شاشة طويلة" على المتصفح؟


حسناً، جميعنا يعلم بالفعل ما هي ميزة لقطات Screenshot العادية على جميع أنظمة التشغيل، سواء على أجهزة سطح المكتب أو الهواتف الذكية. وقد وضحنا سابقاً كيف تلتقط صورة كاملة للصفحات على جوجل كروم وفايرفوكس لأجهزة سطح المكتب. لقطات سكرين شوت مفيدة جداً من أجل عمل الشروحات والبرامج التعليمية وفي نفس الوقت من الممكن أن تنفعك بشكل كبير إذا كنت تريد شرح كيفية عمل شيء معين على الهاتف لأصدقائك أو لأي شخص أخر. باختصار شديد نحن جميعاً نعتمد على لقطات سكرين شوت، ومن موقعنا هنا في عالم الكمبيوتر نحن نستخدمها "تقريباً كل يوم في مقالاتنا لكي نوضح بلكم بالصور كيفية حل المشاكل والتغلب عليها وطرق تفعيل المزايا واستخدامها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة وأنظمة الهواتف الذكية أيضاً.

المشكلة الوحيدة في ميزة Screenshot العادية أنها تلتقط صورة لما هو معروض على الشاشة فقط. دعونا نوضح لكم مثال على هذه المقالة التي بين أيدينا – ماذا لو كنت تريد التقاط صورة سكرين شوت للقالة كلها؟ بالتأكيد ستضطر على التقاط صورة سكرين شوت متعددة وبعد ذلك يمكنك ربطها ببعضها البعض لكي تصبح صورة واحدة، أليس كذلك؟

حسناً، ميزة Long Screenshot أو ما نسميها بالعربية لقطة شاشة قابلة للتمرير أو لقطة شاشة طويلة تتيح لك إمكانية التقاط صورة سكرين شوت للمقالة كلها بداخل صورة واحدة عالية الجودة – بناءً على دقة عرض شاشة هاتفك. وبهذا الشكل أنت لن تكون مُضطراً على استخدام أي أدوات أو تطبيقات خارجية لتجميع لقطات سكرين شوت مع بعضها. بالطبع هي ميزة رائعة وجميعنا نحتاج إليها بين الحين والأخر لأنها تسهل علينا الكثير أثناء أعمالنا.

تفعيل ميزة "لقطة شاشة طويلة" على جوجل كروم




في الواقع تم تضمين ميزة Long Screenshot "لقطة شاشة طويلة" في نظام أندرويد 12 والمتوقع إطلاقه بشكل رسي يوم 5 أكتوبر القادم. يمكنك الحصول على الإصدارات التجريبية من النظام من خلال الصفحة الرسمية على موقع الشركة المصنعة لهاتفك – وهذا في حالة كان هاتفك مُصرح له بتجربة الإصدارات التجريبية.

ولكن بالطبع يمكنك تفعيل ميزة لقطة شاشة طويلة الآن وبشكل فوري على أي هاتف يستخدم إصدار Chrome 94. فقط اتبع الخطوات التالية لتفعيل الميزة لأنها مستترة بداخل خيارات وإعدادات المطور في متصفح جوجل كروم. الآن قم بفتح متصفح جوجل كروم على هاتفك واكتب في شريط البحث Chrome://Flags ثم انقر Enter أو بحث. وبعد فتح خيارات المطور ابحث عن هذه الميزة "Chrome Share Long Screenshots" وثم بتفعيلها من خلال تحويل التبويب الخاص بها من Default إلى Enabled، ثم قم بعمل Relaunch للمتصفح.



الآن توجه إلى صفحة المواقع الإلكتروني التي تريد التقاط صورة سكرين شوت طويلة لها وبعد أن تكتمل عملية تحميل الصفحة، انقر على أيقونة الثلاثة نقاط الرأسية من أعلى يسار المتصفح – ستجدها أعلى يمين المتصفح إذا كان هاتفك باللغة الإنجليزية – وبعد ذلك من القائمة المنسدلة انقر على ميزة مشاركة "Share" وسوف تظهر لك أسفل الصفحة قائمة مطولة بجميع الأدوات ومن بينها ميزة "لقطة شاشة طويلة" أو باللغة الإنجليزية "Long Screenshot". قم بالنقر عليها لالتقاط لقطة شاشة طويلة لهذه الصفحة.



من النافذة الجديدة قم بالنقر على أيقونة علامة الصح وبعد ذلك ستظهر لك أدوات التحرير التي يمكن أن تساعدك على إضافة نص على الصورة والكتابة عليها أو الرسم أو اقتصاص وإزالة الأجزاء الغير مرغوب فيها من الصورة. وهذا هو كل شيء تقريباً من أجل التقاط لقطات شاشة طويلة على متصفح جوجل كروم. لاحظ أن هذه الميزة لا تزال قيد التطوير، ومن المحتمل أن تواجه مشكلة في تفعيلها أو طريقة استخدامها على بعض الهواتف، ولكن من المتوقع أن يتم إصلاح أي مشاكل متعلقة بها خلال وقت قريب.
اقرأ ايضاً

تعليقات