طريقة رسمية لايجاد هاتف سامسونج ضائع بدون اتصال بالانترنت



تقدم سامسونج لمستخدمي هواتفها الذكية خدمة مجانية تمكنهم من معرفة مكان الهاتف عند فقدانه بأي شكل أو وسيلة، هذه الخدمة تُدعى Find My Mobile وهي منفصلة تمامًا عن الخدمة التابعة لجوجل (Find My Device) الموجودة في كل هواتف أندرويد، بل وأكثر تقدمًا عنها بمراحل كونها لا تتيح فقط تعقب موقع الهاتف ولكن توفر أيضًا عدد كبير من الإجراءات التي يمكن تنفيذها عن بعُد لحماية بياناتك بكل الطرق الممكنة. وقد سبق لنا موضوع شرحنا فيه بالتفصيل كيفية الاستفادة من خدمة Find My Mobile.

ولكن كما تعلمون على الأرجح، الاتصال بهذه الخدمة يحتاج وجود إتصال انترنت في الهاتف سواء لتحديد الموقع بالـ GPS أو تنفيذ الإجراءات. هذا يعني أنه إذا ضاع الهاتف ولم يكن متصلًا بالانترنت أو أن السارق قام بتفعيل وضع الطيران، هذه الخدمة ستكون عديمة الجدوى — إلا لو كنت تملك هاتف حديث من سامسونج، في هذه الحالة قد تتمكن من العثور على الهاتف حتى لو غير متصل بالانترنت، إليك كيف.


في هواتف جالاكسي التي تعمل بواجهة One UI 3.0 (إصدار أندرويد 11) توجد ميزة جديدة تسمى Offline finding والتي أضافتها سامسونج لكي تعطي بصيص أمل للمستخدمين الذين تعرضوا لحالة فقدان الهاتف، حيث تساعدهم على معرفة مكانه باستخدام خدمة Find My Mobile حتى إذا كان وضع الطيران مفعل وغير متصل بالانترنت سواء عبر الواي فاي أو الـ Mobile Data. ولكن للأسف، هذه الميزة تكون معطلة بشكل افتراضي، لذا تابع القراءة لمعرفة كيفية تفعيلها اولًا وبعدها سنستعرض بالتفصيل الآلية التي تستخدمها الميزة للعثور على الهاتف بدون انترنت.

تفعيل ميزة Offline finding في هواتف سامسونج




في البداية تحتاج ان يكون لديك حساب سامسونج خاص بك ثم ربطه بالهاتف، إذا لم تقم بذلك من قبل، يمكنك إنشاء حساب مجانًا ثم استخدمه لتسجيل الدخول من إعدادات الهاتف، وهو ما يتيح الاستفادة من كل خدمات سامسونج بما فيها Find My Mobile ولكن يجب تفعيلها اولًا. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى "الضبط" ثم التمرير لأسفل قليلًا والضغط على "المقاييس الحيوية والحماية" وفي هذه الصفحة اضغط على "البحث عن هاتفي المحمول" ثم أضغط على "غير مفعل" أعلى الشاشة.

بعد تفعيل الخدمة، يمكنك معرفة مكان الهاتف في الوقت الحالي من خلال استعارة أي لابتوب أو هاتف آخر وفتح موقع [findmymobile.samsung.com] وتسجيل الدخول بحساب سامسونج المُسجل على الهاتف المفقود. ولكن لإيجاد الهاتف حتى لو بدون انترنت، قم بالضغط على خيار "العثور من دون الاتصال بالانترنت".



في الصفحة التي ستظهر، يمكنك تفعيل الميزة من خلال زر التنشيط الموجود بالأعلى. بمجرد أن تقوم بذلك سيظهر تحذير مفاده أن تشغيل هذه الميزة يعمل على زيادة استهلاك البطارية وذلك نتيجة احتياج وجود البلوتوث قيد التشغيل بشكل دائم في الخلفية. إن لم يكن لديك مانع اضغط "متابعة" وقم أيضًا بتفعيل خيار "تشفير الموقع غير المتصل"  لضمان تشفير موقع هاتفك عند إرساله إلى أجهزة سامسونج القريبة وعلى الخوادم الخاصة بـ Find My Mobile. دعونا نوضح أكثر في الفقرات التالية...



الفكرة الكامنة وراء ميزة Offline finding انها تتيح العثور على هاتفك المفقود باستخدام هاتف "سامسونج جالاكسي" الخاص بشخص آخر، عندما يكون غير متصل بالانترنت. أي بما أن البلوتوث يعمل في الخلفية في هاتفك، فذلك يجعله يصدر ترددات راديوية طوال الوقت، ولكون ميزة "Offline finding" قيد التشغيل هي الأخرى، فذلك سيسمح لأي جهاز آخر من سامسونج موجود بجوار الهاتف المفقود من التقاط الترددات الراديوية التي يبثها، ومن ثم يرسل موقع هاتفك إلى خوادم سامسونج حتى تتمكن أنت من رؤية مكان الهاتف على الخريطة باستخدام Find My Mobile.

باختصار، إذا فقدت هاتف سامسونج الخاص بك بعد تفعيل ميزة Offline finding فكل ما تحتاجه هو اي جهاز لفتح موقع findmymobile.samsung.com وتسجيل الدخول للخدمة بحساب سامسونج المتصل به. ولأن الهاتف غير متصل بالانترنت، لن تعرض الخدمة موقع هاتفك على الخريطة فورًا، وإنما يجب عليك الانتظار إلى حين مرور شخص يحمل هاتف سامسونج بجوار هاتفك، عندما يحدث ذلك سيتم تحديث الموقع على الخريطة لمعرفة مكان الهاتف، لكن لن تتمكن من التحكم فيه عن بعُد حتى يعيد الاتصال بالإنترنت.

اخيرًا، هناك شرط مهم لكي تعمل هذه الطريقة وهو أن يكون هاتف سامسونج المجاور لهاتفك المفقود يدعم ميزة Offline finding أيضًا ومفعله بالإضافة إلى ضرورة وجود اتصال انترنت به حتى يستطيع ارسال مكان الهاتف إلى سيرفرات سامسونج.
اقرأ ايضاً

تعليقات