كيفية تفعيل ميزة فلترة التعليقات في الفيسبوك



على الرغم من تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي الإيجابية، إلا أنها حملت العديد من السلبيات التي تكون أحيانًا "قاسية" وتسبب الإحباط والحزن للمستخدمين؛ التعليقات الساخرة خير مثال، فهناك من يتعرض كل يوم لتعليقات مليئة بالكراهية والتي تضم نوعًا من التنمر والعنصرية. كنتيجة لهذه السلوكيات المسيئة التي تتسبب في أذى نفسي عميق لملايين من الناس، أصبحت معظم منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك تتضمن ميزة مهمة جدًا وهي "فلترة التعليقات" حيث يمكن من خلالها إنشاء قائمة مخصصة بكلمات أو ألفاظ معينة لا يرغب المستخدم في تلقيها في منشوراته بحيث يتم إخفاء أي تعليق يحتويها.

لذلك إذا كنت تتعرض لتعليقات غير لائقة تتسبب في مضايقتك، فيما يلي نوضح خطوات تفعيل هذه الميزة الآن باعتبارها "معطلة" بشكل افتراضي.


مبدائيًا، من المهم أن تعرف أن حظر التعليقات في الفيسبوك يقتصر فقط على منشوراتك التي تقوم بمشاركتها على صفحتك الشخصية وليس المنشورات العامة للأصدقاء أو الصفحات التي تتابعها، بمعنى أن التعليقات التي تحتوي على الكلمات المحظورة لن تظهر في «بوستاتك» ولن يتم إشعارك بها من الأساس ولكن هذه التعليقات "السيئة" تظل مرئية لصاحبها وأصدقاؤه فقط.

وبالرغم من أن ميزة فلترة التعليقات ليست جديدة، إلا أنه حتى اللحظة لا يمكن تفعيلها إلا من خلال موقع فيسبوك، فإذا كنت تستخدم التطبيق على هاتفك لن تجد الخيار المسؤول عن تفعيل الميزة، ومع ذلك، يظل بإمكانك تفعيلها على الهاتف من خلال الوصول لموقع فيسبوك عبر المتصفح وتفعيل خاصية "العرض بإصدار سطح المكتب".



لتفعيل ميزة فلترة التعليقات، افتح موقع فيسبوك وسجل دخول الى حسابك، ثم اضغط على السهم الصغير المتجه لأسفل في الزاوية العلوية اليمنى وحدد Settings & Privacy ثم Settings ومن صفحة الإعدادات انتقل إلى قسم الملف الشخصي والإشارات "Timeline and Tagging" من القائمة الجانبية وفي جزئية المشاهدة والمشاركة "Viewing and Sharing" اضغط على زر تعديل "Edit" الموجود بجوار إخفاء التعليقات التي تحتوي على كلمات معينة من ملفك الشخصي "Hide comments containing certain words from your timeline".


الآن اضغط على حقل الإدخال الذي يظهر أمامك وأضِف قائمة بالكلمات والعبارات والأرقام والرموز التعبيرية التي تريد حظرها أو ترغب في إخفاء التعليقات التي تحتويها. يمكنك كتابة أي كلمات أو عبارات بحد أقصى 1000 كلمة بغض النظر عن اللغة ولكن ضروري أن تكون مفصولة بفواصل حتى يتم التعرف على كل كلمة على حدا. لاحظ أيضًا أن الفيسبوك يقوم تلقائيًا بحظر الصيغ المختلفة لتلك الكلمات بحيث حتى لو تمت كتابتها بأشكال مختلفة سيظل ممكنًا التعرف عليها وحظرها.

يمكنك أيضًا حظر التعليقات التي تتضمن رمز تعبيري معين عن طريق الضغط على أيقونة Emoji واختيار الرمز التعبيري الذي تريد حظره، وبمجرد إضافة أي محتوى في حقل الإدخال هذا اضغط على علامة زائد (+) لإضافة المحتوى للقائمة. وبعد الانتهاء، إذا لاحظت أن القائمة تضم كلمات كثيرة جدًا اضغط على خيار عرض الأشكال المتنوعة "Show Variations" للتعرف على الكلمات المتكررة أو المكتوبة بصيغ مختلفة وحذفها لإبقاء قائمتك أقل من 1000 كلمة.


تجدر الإشارة كذلك إلى أن ميزة فلترة التعليقات تتيح استيراد قائمة بالكلمات المراد حظرها من ملف CSV، فإذا قمت باستخدام ميزة مشابهة على المواقع الأخرى مثل انستجرام أو تيك توك أو تويتر تستطيع بكل بساطة استخراج ملف بالكلمات المحظورة ورفعه مباشرًة على الفيسبوك لإضافة نفس القائمة بجميع الكلمات التي تحتويها مرة واحدة. فقط اضغط على زر القائمة (...) واختر "Upload from .CSV" جنبًا إلى جنب هناك خيارات أخرى لمحو القائمة والبدء من جديد أو نسخ الكلمات التي أدخلتها وحفظها في ملف خارجي.

بعد الانتهاء تمامًا، اضغط على حفظ "Save" وبذلك تم تفعيل ميزة فلترة التعليقات في الفيسبوك. من الآن فصاعدًا عندما يقوم الأشخاص بتضمين أي كلمة من الكلمات التي قمت بحظرها في تعليق، سيقوم فيسبوك بإخفاء التعليق حتى لا يظهر على صفحتك.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق