التبديل بين الوضع الليلي والعادي في ويندوز 10 بضغطة واحدة



قبل سنوات لم يكن لمصطلح الوضع الليلي (Dark Mode) أي وجود في قاموس التكنولوجيا وبين المستخدمين، لكن اليوم أصبح الوضع المظلم خيارًا ضروريا لابد من توفره على كل الأنظمة، المواقع وحتى البرامج والتطبيقات. حتى بعض إضافات المتصفحات أصبحت تحتوى على خيار الوضع المظلم. شخصيا، أستعمل الوضع المظلم عبر كامل نظام ويندوز وأتركه مفعلا طيلة الوقت، فهو فعلا يساعد على قضاء وقت أطول أمام شاشات الأجهزة بدون أن تشعر عيناك بالتعب أو الإجهاد بسبب الضوء الأبيض. في المقابل هنالك بعض الأشخاص، وربما تكون أنت منهم، من يفضلون تفعيل الوضع المظلم في أوقات محددة فقط، مثلا آخر الليل أو حين يشعرون بالإجهاد أو أيًا كان.

لكن المشكلة هنا أنه عليك مرارا وتكرارًا فتح إعدادات ويندوز والتبديل بين الوضع المظلم والوضع العادي بشكل يدوي، والذي قد يكون أمرًا مملا خصوصا في ظل وجود أدوات صغيرة مثل Nightlight والتي تختصر عليك العملية كاملة بضغطة زر واحدة. تريد أن تعرف كيف ؟ إذًا تابع قراءة المقال حتى نهايته.



ان Nightlight هي أداة صغيرة ومفتوحة المصدر تساعدك على التبديل بين الوضع المظلم (Dark Mode) والوضع العادي (Light Mode) على ويندوز 10 بضغطة زر واحدة، حيث أنك بعد تثبيت هذه الأداة على جهازك سوف تظهر أيقونة الأداة مع البرامج المفتوحة على منطقة الإشعارات بشريط المهام، ومن خلالها يمكنك التبديل بين الوضعين المظلم والعادي بسرعة وبدون الحاجة إلى فتح أي شيء إضافي، وهكذا سوف تختصر عناء التبديل اليدوي وفتح إعدادات ويندوز كل مرة.

 1  كيفية تثبيت أداة Nightlight



عليك التركيز في هذا الجزء قليلا، لأن عملية تثبيت أداة Nightlight ربما تكون غير معهودة بالنسبة للبعض. أولا قم بالتوجه إلى صفحة تحميل آخر إصدار من الأداة واضغط على ملف release-x.x.x.x.tar للبدء في تحميله، بعدها قم بفك الضغط على الملف المضغوط الذي قمت بتحميله وستحصل على مجلد يحمل نفس الاسم. بعد الولوج إلى المجلد قم بفتح ملف RUN_ME ثم اضغط على زر Install من النافذة التي ستظهر. الآن سيُطلب منك تحميل وتثبيت الـ .NET Desktop Runtime في حال لم يكن مثبتا على جهازك حتى تتمكن من تشغيل الأداة، اضغط على Yes في النافذة التي ستطلب منك ذلك.

سيتم الآن فتح متصفح الويب خاصتك وبالتحديد صفحة تحميل الـ .NET Desktop Runtime الرسمية، على جانب Run desktop apps قم بتحميل الملف الذي يوافق جهازك عبر الضغط على زر Download، بعد اكتمال التحميل قم بفتح الملف وابدأ في عملية التثبيت حتى الأخير.

الآن عُد إلى ملف RUN_ME وقم بفتحه مجددا وأكمل عملية تثبيت أداة Nightlight حتى الأخير، والتي ستأخذ بضع ثواني فقط. بعدها مباشرة ستظهر أيقونة أداة Nightlight على شريط المهام في منطقة الإشعارات بجانب التوقيت، ومن هنالك يمكنك البدء في استخدام الأداة للتبديل بين الوضع المظلم والوضع العادي.

 2  كيفية استعمال أداة Nightlight



للتبديل بين الوضع المظلم والوضع العادي بضغطة زر واحدة فقط قم بالضغط بيسار الفأرة على أيقونة الأداة من منطقة الإشعارات، أما حين تضغط بيمين الفأرة على الأيقونة فسوف تظهر لك قائمة يهمنا منها خيار Settings فقط. عند وضع مؤشر الفأرة على Settings سوف تظهر قائمة جانبية بها خيارين، الأول مفعل بشكل افتراضي وهو Apps, Explorer, System والثاني Start Menu & Taskbar ستجده غير مفعلٍ أول مرة.

هذا الإعداد يتحكم في أماكن تطبيق التبديل من الوضع المظلم إلى الوضع العادي أو العكس، فحين لا يكون خيار Start Menu & Taskbar مفعلا، فهذا يعني أن التبديل لن يمس قائمة ابدأ ولا شريط المهام، وكذلك نفس الشيء بالنسبة لتطبيقات النظام ومدير الملفات (Apps, Explorer, System). يمكنك تفعيل الخيارين معًا إذا أردت تطبيق التبديل بين الوضعين على كامل نظام ويندوز بدون استثناء.


ختاما، يجدر التنويه أن أداة Nightlight قد تم تعيينها للبدء تلقائيا مع بدء نظام التشغيل ويندوز، وبهذا ستبقى الأداة مفتوحة دائما على منطقة الإشعارات. كذلك، يجدر التنويه إلى أنه يمكنك حذف مجلد وملف التثبيت الذي حمّلته سابقا (release-x.x.x.x) فلا حاجة إليه بعد الآن.
اقرأ ايضاً

تعليقات