ما تحتاج معرفته عن جهاز الألعاب الثوري! Steam Deck



بدون سابق إنذار، أعلنت شركة الألعاب Valve صاحبة منصة ستيم دخولها سوق أجهزة الألعاب المحمولة ومنافستها لجهاز نينتندو سويتش، عبر جهاز ألعاب محمول أو دعني أقل كمبيوتر ألعاب محمول كما تسميه Valve نفسها، يمَكِّنك من تشغيل ألعاب ستيم عليه. وسُمي كمبيوتر الألعاب المحمول هذا بـ Steam Deck وسيتم إطلاقه والبدء بشحنه في شهر ديسمبر القادم. إذن ما هو جهاز Steam Deck هذا بالتحديد ؟ وما هي مواصفاته ؟ وما هي الألعاب التي يمكن تشغيلها عليه ؟ ...كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.


ما هو Steam Deck ؟



ان Steam Deck هو جهاز كمبيوتر محمول، صغير، ومعد خصيصا لألعاب الفيديو، يتيح لك الولوج إلى حساب ومكتبة ستيم خاصتك وتشغيل آخر الألعاب على هذا الكمبيوتر المحمول والقوي. Steam Deck مطور من قبل شركة Valve الشركة المالكة لمنصة Steam، يمتلك هاردوير جهاز كمبيوتر (سنتطرق له لاحقا) و يشتغل بنظام تشغيل مبني على توزيعة آرتش لينكس يسمى SteamOS 3.0، وهو إصدار جديد من نظام SteamOS والذي قامت Valve بتطويره سابقًا لجهاز الألعاب المنزلي Steam Machine خاصتها. Steam Deck ليس مقتصرا فقط على لعب الألعاب، بل عليه يمكنك القيام بكل شيء يمكنك القيام به على أي جهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام لينكس، كتصفح الويب، وتثبيت برامج الكمبيوتر، ...إلخ.

مواصفات جهاز Steam Deck



على حسب ما نشرته Valve حول مواصفات كمبيوتر الألعاب المحمول Steam Deck فإنه يأتي بشاشة LCD قياسها 7 بوصة بدقة 800×1280 بكسل بتردد 60 هرتز وسطوع 400 نيت، كما يأتي بمعالج AMD رباعي النواة مع معالج رسومي AMD RDNA 2 ثماني النواة، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5 سعتها 16 جيجابايت، وذاكرة داخلية 64 أو 256 أو 512 جيجابايت، مع منفذ لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية مايكرو SD. كما يمكن توصيل جهاز Steam Deck بشاشة خارجية بدقة 8K وبتردد 60 هرتز أو بدقة 4K بتردد 120 هرتز.

بالإضافة إلى هذا كله، يدعم Steam Deck كل من تقنية واي فاي وبلوتوث 5، ويمكن توصيله مع سماعات الأذن وغيرها من الأجهزة التي تدعم واي فاي وبلوتوث. ويمكنك كذلك استعماله كجهاز كمبيوتر يعمل بنظام لينكس وتوصيله بلوحة مفاتيح وماوس، ويوجد به مدخل سماعات 3.5 أيضا. أخيرًا وليس آخرًا، يأتي الجهاز بمدخل شاحن من نوعية USB Type-C بسرعة شحن 45 واط حيث تستطيع البطارية الصمود من ساعتين حتى 8 ساعات من اللعب.

أما من ناحية التحكم في الألعاب، فإن جهاز Steam Deck يأتي بزوج من لوحات اللمس وزوج من عصيّ التحكم بالإبهام، بالإضافة إلى أزرار ABXY ولوحة D واثنين من الأزرار على كل جانب من الجهاز وأربعة أزرار خلفية كذلك.

قاعدة جهاز Steam Deck



ستقوم Valve لاحقًا بإنتاج قاعدة خاصة بالجهاز وبيعها بشكل منفصل، حيث ستتمكن عبرها من لعبِ ألعابك المفضلة وعرض الصورة على شاشة التلفاز، لكن بما أن Steam Deck هو جهاز كمبيوتر، فإن أي قاعدة خارجية من نوع USB-C ستعمل معه.

هل يستطيع Steam Deck تشغيل كل الألعاب



كما ذكرنا سابقا، فإن جهاز Steam Deck سيأتي بنظام SteamOS المبني على لينكس، وبهذا سيكون قادرًا على تشغيل ألعاب ستيم التي تدعم لينكس، لكن ماذا عن ألعاب ويندوز؟ ...في الحقيقة Valve واثقة من إمكانية SteamOS لتشغيل ألعاب ويندوز، فهي تعمل منذ مدة على خاصية تسمى Steam Play والتي تعمل كطبقة تَوافُق، بحيث تستطيع من تثبيت وتشغيل ألعاب ويندوز التي لا تملك إصدار لينكس على نظام لينكس. أما Proton فهو اسم البرمجية التي جعلت من كل هذا ممكنا.


هل يمكن تثبيت ويندوز على Steam Deck



الإجابة باختصار هي نعم. Steam Deck هو جهاز كمبيوتر محمول يشتغل بنظام مبني على لينكس، لكن يمكنك استبدال ذلك بويندوز 10 أو ويندوز 11 إن أردت. في الحقيقة، يمكنك تثبيت أي نظام تريده على Steam Deck، وهذا ما أجاب به Lawrence Yang أحد المصممين لدي شركة Valve لـ IGN، حيث قال: "نحن لا نعتقد أن الناس يجب أن يكونوا محبوسين في اتجاه معين أو مجموعة معينة من البرامج التي يمكنهم تثبيتها. إذا اشتريت Steam Deck، فهو جهاز كمبيوتر. يمكنك تثبيت ما تريد على الجهاز". لكن لنكن صريحين، لا شيء سيشتغل على Steam Deck أفضل من نظام التشغيل الأساسي المخصص للجهاز والذي صُمّم لأجله، وهذا هو الوضع المنطقي المتوقع.

أسعار جهاز Steam Deck ومتى سيكون متوفرًا



لم يتم تحديد تاريخ محدد لإطلاق جهاز Steam Deck، لكن Valve صرحت أنها ستبدأ في شحن الجهاز في شهر ديسمبر من هذه السنة 2021 وسيكون متوفرا بدايةً في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، دول الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، ولاحقا سيتم إضافة أسواق جديدة، أما الطلب المسبق فقد بدأ بالفعل يوم 16 يوليو. و بالنسبة للأسعار فهي كالتالي:
  • 399 دولار أمريكي للإصدار ذو السعة التخزينية 64 جيجابايت (يستعمل ذاكرة eMMC).
  • 529 دولار أمريكي للإصدار ذو السعة التخزينية 256 جيجابايت (يستعمل ذاكرة NVMe SSD والتي تعتبر أسرع من eMMC).
  • 649 دولار أمريكي للإصدار ذو السعة التخزينية 512 جيجابايت (كذلك يستعمل ذاكرة NVMe SSD).
اقرأ ايضاً

تعليقات