جدولة مواعيد تفعيل وتعطيل الوضع الداكن للاندرويد تلقائياً



أعتقد أن معظمنا واجه هذه المشكلة من قبل ولعدة مرات، أن تقوم بفتح هاتفك في ساعة متأخرة من الليل وتتفاجأ بتوهج الإنارة البيضاء الساطعة والتي لن تستطيع الهرب منها أينما حاولت التنقل على الهاتف. هذه المشكلة لن تتسبب لك في مواجهة مشاكل أثناء النوم فحسب، وإنما من الممكن أن تضر بعينك أيضاً وتسبب لك العديد من مشاكل العين مثل الإرهاق والإجهاد والجفاف وحكة العين والكثير من الأضرار التي يمكننا تجنبها كلها فقط لو حاولنا جدولة الوضع المظلم بشكل صحيح.

تم تصميم الوضع المظلم أو كما نلقبه أحياناً بالوضع الداكن لكي تكون قادراً على قراءة النصوص وتفقد الهاتف في أوقات المساء وأثناء الجلوس في الأماكن ذات الإضاءات الخافتة دون أن تشعر بأي تعب أو إجهاد في عينيك. ولكن بجانب الحد من إجهاد العين فالوضع المظلم له العديد من الفوائد الأخرى ومن أهمها أنه يساعد على إطالة عمر البطارية بشكل ملحوظ. ولكن إذا كنت تشعر بالملل من تفعيله يدوياً كل يوم، فما هو رأيك أن نقوم بجدولته لكي يتم تفعيله وتعطيله بشكل تلقائي بناءً على أوقات الصباح والمساء تلقائياً؟


 

كيفية جدولة الوضع المظلم على الاندرويد


في الواقع هناك العديد من المستخدمين الذين يفضلون الاعتماد على الوضع الداكن – ليس فقط في أوقات المساء وفي ظل الإضاءات الخافتة – وإنما يعتمدون عليه طوال الوقت وحتى في ظل أوقات الظهيرة والصباح. فكما ذكرنا لكم أنه له فوائد كثيرة على صحة عين الإنسان، وفي نفس الوقت يساعد على إطالة عمر البطارية. ولكن إذا كنت تريد تشغيله في أوقات محددة من اليوم، فيتيح لنا نظام أندرويد إمكانية جدولة الوضع الداكن بحيث يتم تفعيله بشكل تلقائي في ساعات محددة من اليوم. وهذه هي طريقة جدولة الوضع الداكن ببساطة شديدة… 
 
قد يهمك: هل الوضع المظلم في الهواتف ضار جدًا بالفعل ؟



في الخطوة الأولى توجه إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك ثم قم بالنقر فوق خيار "العرض". وبعد ذلك انقر فوق الوضع الداكن. الآن أنت قمت بتفعيل الوضع الداكن، وهذا يعني أنه أصبح الوضع الافتراضي للهاتف في جميع الأوقات. ولكن ماذا لو كنت تريد جدولة مواعيد محددة له. فقط قم بتمرير مؤشر جدولة الوضع الداكن، ثم من أمام تشغيل اختار وقت محدد لكي يبدأ الوضع الداكن في التشغيل تلقائياً، ومن أمام إيقاف قم بجدولة موعد لإيقافه. بالنسبة لي قمت بضبطه على التشغيل التلقائي في التاسعة مساءً وسيتم تعطيله أيضاً تلقائياً في السابعة صباحاً. وهكذا سيتم الأمر بشكل تلقائي كل يوم دون أي تدخل يدوي.



أما إذا كنت تريد إلغاء الوضع الداكن من بعض التطبيقات، فيمكنك النقر على "مزيد من خيارات الوضع الداكن" وتقوم بإلغاء التفعيل من أمام أي تطبيق لا تريد تفعيل الوضع الداكن عليه. فحتى عندما يكون الوضع الداكن قيد التفعيل، سيتم استثناء هذه التطبيقات "التي قمت باختيارها" وستعمل من خلال الوضع المُشرق فقط.
 
قد يهمك: تفعيل الوضع الليلي للواتس اب على الاندرويد والايفون

جدولة الوضع الداكن بناءً على مواعيد غروب الشمس


إذا كنت تمتلك هاتف سامسونج يعمل بواجهة One UI 2.0 أو أحدث منها، أو أي هاتف أندرويد بواجهة مستخدم جوجل الافتراضية، فستجد خيار جديد لديك في خيارات جدولة الوضع الداكن باسم شروق الشمس إلى غروب الشمس أو باللغة الإنجليزية Sunset to Sunrise. وهذا الخيار من شأنه أن يقوم بتفعيل الوضع الداكن تلقائياً بمجرد غروب الشمس في دولتك، ولكن من الضروري أن تتأكد من تفعيل ميزة "الموقع الجغرافي" من خيارات تطبيق الاعدادات.



فقط انتقل إلى تطبيق الإعدادات ثم العرض ثم الوضع الداكن ثم قم بتفعيل جدولة الوضع الداكن ثم قم بتمكين ميزة غروب الشمس إلى شروق الشمس. فحتى مع تغيير فصول السنة الأربعة واختلاف ساعات الليل عن ساعات النهار، سيظل الوضع الداكن قادر على تفعيل نفسه تلقائياً في المواعيد المحددة بالضبط لغروب وشروق الشمس وفقاً للدولة التي تقطن بها والوقت الخاص بدولتك.

ماذا تفعل لو لم يكن لديك خيارات جدولة الوضع المظلم




اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على الوضع المظلم على أجهزة اندرويد القديمة
 
بعض هواتف الأندرويد لا تحتوي على خيارات لتمكين الوضع الداكن أو إمكانية جدولته. في هذا الوقت سيكون خيارك الأفضل هو الاعتماد على تطبيقات مرشحات الضوء الأزرق. هي بالتأكيد ليست بديل للوضع الداكن ولكنها أفضل من لا شيء على الإطلاق. ومن أفضل التطبيقات التي ننصحكم باستخدامها تطبيق Blue Light Filter.
 
فهو تطبيق مجاني وخفيف جداً ويحتوي على العديد من أوضاع الإضاءة القادرة على راحة عينك أثناء استخدامك للهاتف في أوقات مختلفة من اليوم. فقط قم بتنزيل التطبيق على هاتفك الاندرويد ثم وافق بالسماح له بالظهور فوق التطبيقات الأخرى واختار ما يناسبك من أوضاع الإضاءات المختلفة من أعلى واجهة التطبيق. أيضاً يمكنك جدولة مواعيد محددة لتشغيل وضع الإضاءة الخافتة الذي تختاره وتعطيله بشكل تلقائي. هذا التطبيق تماماً وكأنك تمتلك ميزة جدولة الوضع الداكن على هاتفك - في رأيي الشخصي فهو حتى أفضل لأنه يحميك من أضرار الإضاءة الزرقاء وهي ميزة ليست متواجدة في الوضع الداكن الافتراضي.
اقرأ ايضاً

تعليقات