أفضل 5 برامج لحذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر



من المعروف لأغلب مستخدمي الكمبيوتر اليوم أن حذف الملفات عبر نقلها إلى سلة المهملات Recycle Bin وعمل تفريغ للسلة ليس حذف نهائي وآمن للملفات بلا رجعة، بل يمكن استرجاعها بسهولة عبر "برامج الريكفري" التي تُحصى. هذا الأمر بالطبع يستدعي القلق خصوصًا إذا كنت تخطط لبيع جهاز الكمبيوتر أو القرص الصُّلْب، أو حتى إعطاءه لشخص آخر، فأنت لا تريد أن يتم استرجاع ملفاتك الشخصية التي حذفتها.

لا تقلق فالحل موجود، وهو عبر استعمال برامج مخصصة للحذف الآمن والنهائي للملفات من الكمبيوتر، حيث أن هذه البرامج تقوم بالكتابة فوق البيانات الأصلية للملفات وبذلك يصبح المِلَفّ المحذوف غير قابل للاسترجاع من برامج استرجاع الملفات المحذوفة.


 1  WipeFile



WipeFile برنامَج محمول وفعّال له عدة ميزات، أهمها أنه من أقدم برامج حذف الملفات من الكمبيوتر نهائيًا وأكثرها دعمًا لخوارزميات الكتابة فوق البيانات، فهو بهذا يقدم 14 طريقة مختلفة لحذف الملفات نهائيًا من جهازك. WipeFile يمكّنك من إضافة وحذف الملفات والمجلدات معا، كما أنه يدعم اللغة العربية ويمكنك التحويل إليها عبر الضغط على Extras ثم Settings ثم اختيار Arabic وبهذا سيتضح كل شيء في البرنامَج. بعد إضافة المحتوى الذي تريد حذفه عبر أزرار الإضافة العُلوية ثم اختر طريقة الحذف، ومن ثم اضغط على Wipe. من الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكن وضع مؤشر الفأرة فوق طريقة المسح وسيعطيك شرحًا مختصرًا لما سيحدث عن استعمال هذه الطريقة أو الخوارزمية. [تحميل البرنامج]

 2  Alternate File Shredder



موقع Alternate Tools غني عن التعريف بأدواته الرهيبة في عدة مجالات وقد تطرقنا سابقًا لأحدها في موضوع برامج كمبيوتر لتعلم الرياضيات، لهذا ليس من الغريب أن يقدم أداة مجانية وقوية مثل Alternate File Shredder لحذف الملفات والمجلدات بشكل نهائي وآمن بدون إمكانية استرجاعها لاحقًا. يقوم Alternate File Shredder بالكتابة فوق البيانات الأصلية للملف المُراد حذفه إما ببيانات عشوائية أو قيم صفرية عدة مرات، وبهذا ستتأكد أن المحتوى الأصلي للملفات سيكون قد ضاع بعد عمليات إعادة الكتابة فوقه وسيكون استرجاعه مستحيلًا.

يمكنك إضافة الملفات أو المجلدات التي تريد حذفها عبر أزرار Add file و Add Folder الموجودة في الشريط العلوي، وإن أخطأت في اختيار الملفات قم باستعمال زري Remove و Clear. أخيرًا اضغط على زر Shred files للبدء في العملية. أما بالنسبة للإعدادات الموجودة أسفل لدينا:

  • Iterations: يحدد عدد تكرارات الكتابة فوق البيانات (3 عدد كافي ومُوصّى به من البرنامَج نفسه).
  • Random data writing: فهو لاستعمال بيانات عشوائية بدل القيم الصفرية عند الكتابة فوق المِلَفّ، وهو خِيار مُوصى به كذلك لأنه أكثر فاعلية.
  • Shred filenames: لضمان أمانٍ إضافي، يقوم هذا الخِيار عند تفعيله بالتخلص من اسم المِلَفّ كذلك.
  • Modify size: كما هو واضح من الاسم، يقوم هذا الخِيار بالتعديل على حجم المِلَفّ إما بتعيينه عند الصفر، أو بشكل عشوائي، وهذا كذلك لضمان أمانٍ إضافي.
  • Confirm delete: خِيار مهم يجب عليك التأكد من تفعيله حتى يسألك البرنامَج لتأكيد عملية الحذف قبل البدءِ بها.
  • After processing: لاختيار الخطوة التالية التي يقوم بها البرنامَج بعد اكتمال عملية الحذف، هل يغلق البرنامَج أم يطفئ الجهاز بشكل كامل.

أخيرًا وليس آخرًا، يتيح لك البرنامَج خاصية shred free space والتي تقوم بكتابة بيانات على المساحة الحرة للقرص ثم حذفها بعد ذلك لتعود المساحة الحرة، وهذا للتأكد من أنه لا تتبق أي ملفات محذوفة سلفًا يمكن استرجاعها بعد ذلك، طبعا يجب الحذر جيدا عند استعمال هذه الخاصية فقد يتوقف البرنامَج لسبب ما أثناء العملية التي ستكون طويلة وتواجه مشاكل في مساحة القرص. كما رأيت Alternate File Shredder ذو ميزات كثيرة وحتمًا يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل برامج حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 3  TweakNow SecureDelete



TweakNow SecureDelete برنامَج مجاني وواحد من أبسط برامج حذف الملفات نهائيًا وبلا رجعة من جهاز الكمبيوتر، حيث أن واجهة المستخدم واضحة جدًا ويمكن لأي شخص مهما كان أن يستخدمه. بمجرد فتح البرنامج ستجد زر Add File لإضافة مِلَفّ إلى قائمة الحذف النهائي، وبجانبه زر Add Folder لإضافة مجلدات كاملة، أما زر Remove فهو لمسح المِلَفّ من قائمة الحذف النهائي، بمعنى أنك تستعمل هذا الزر حين تخطأ وتضيف مِلَفً لا تريد حذفه. حين تضيف كل الملفات التي تريد حذفها اضغط على زر Delete وسيتم حذفها نهائيًا. أما زر Option فهو للاختيار بين الخوارزميات التي يستعملها البرنامج لحذف الملفات بشكل نهائي وذلك عبر الكتابة فوقها (من الأفضل تركها كما هي على Gutmann).

كما يقدم برنامج TweakNow SecureDelete ميزات أخرى مثل تفريغ سلة المهملات بطريقة آمنة ونهائية، وبالتالي لن تقلق مجددا بشأن إمكانية استرجاع محتوى سلة المهملات لاحقًا. إضافة إلى أن عمليات الحذف قد تأخذ وقتا، اعتمادًا على حجم الملفات، لكن مع ذلك برنامَج TweakNow SecureDelete لا يستهلك جزءا كبيرًا من موارد الجهاز ولا يؤثر على أداءه. [تحميل البرنامج]


 4  HardWipe



HardWipe برنامَج مجاني وشامل لحذف البيانات بشكل آمن ونهائي مع ضمان عدم القدرة على استرجاعها لاحقًا، سيكون مفيدًا في عدة حالات حيث يمكنه التعامل مع الملفات والمجلدات، الأقراص الصلبة وأجهزة التخزين المحمولة، البارتشنات، وكذلك تنظيف سلة المهملات إن أردت. HardWipe يدعم عدة خوارزميات لمسح بيانات الملفات المُراد حذفها نهائيًا، فبعد اختيار الملفات التي تريد حذفها عبر الضغط على File Data، اختر خوارزمية المسح التي تريدها، أو أتركها كما هي على Random Data ثم اضغط على Start وستبدأ العملية. تجدر الإشارة إلى أن HardWipe سيؤدي كامل العمل بدون الحاجة للدفع أو الشراء، لكن طبعًا هنالك ميزات إضافية مثل إمكانية استعمال النسخة المحمولة للبرنامج لن تحصل عليها إلا بعد الترقية إلى الإصدار المدفوع. [تحميل البرنامج]

 5  File Shredder



أخيرًا لدينا File Shredder والذي يمتاز بتصميم شبيه بويندوز XP، ويمكنه التخلص من الملفات نهائيًا عبر خوارزميات الحذف المختلفة (5 خوارزميات) التي يمكنك التغيير بينها واختيار ما يناسبك عبر الضغط على Shredder Settings من القائمة الجانبية ثم Algorithms. كبقية البرامج قم بإضافة الملفات والمجلدات التي تريد حذفها عبر أزرار Add File و Add Folder، وإذا أخطأت في مِلَفّ ما أو مجلد لا تريد حذفه استعمل زر Remove، بعدها اضغط على زر Shred Files Now وستبدأ عملية المسح الآمن.

كذلك يقدم برنامَج File Shredder خِيار Shred Free Disk Space الذي سيكون مفيدا إذا كنت تريد أن تقوم بعمل مسح أو حذف آمن لكل الملفات المحذوفة مسبقا بالطريقة العادية وجعلها غير قابلة للاسترجاع. [تحميل البرنامج]

ختامًا، أنصحك بإبقاء أحد هذه البرامج على جهازك دائما وجعله من البرامج الأساسية لأنك ستحتاجه كثيرا، خصوصًا إذا كنت من النوع الذي يبيع ويغير أجهزة الكمبيوتر خاصته باستمرار، فأنت حتمًا لا تريد أن تعيش على احتمالية استرجاع ملفاتك الخاصة والوصول إليها من قبل شخص مجهول لا تثق فيه.
اقرأ ايضاً

تعليقات