4 برامج كمبيوتر ستجعل تعلم الرياضيات وحل مسائلها أسهل



بما أن الكثير يكره مادة الرياضيات ويعتبرها سببا في فشله الدراسي لأنها صعبة جدا، على الرغم أني أراها في بعض المرات ممتعة لأنها تعتمد على المنطق ومهارة حل المشكلات، فإنك تجد عدد لابأس به من المواقع والتطبيقات والبرامج التي تهتم بتبسيط الرياضيات للمستخدم وحل المعادلات الرياضية المستعصية، وهذا في النهاية هو دور التكنولوجيا. وبما أننا تطرقنا للكثير من تطبيقات الهواتف التي تساعدك على فهم الرياضيات وأهملنا بعض الشيء برامج الكمبيوتر، جمعتُ في هذه المقالة بعض برامج الكمبيوتر التي ستسهل عليك تعلم الرياضيات، فهمها، وحل المسائل والمعادلات الرياضية التي قد تواجهك أثناء دراستك لمادة الرياضيات ولا تعرف كيف تحلها، فدعونا نبدأ...



 1  برنامج SMath Studio



ان SMath Studio هو برنامَج مجاني، صغير الحجم، ذو مزايا رهيبة ويعمل بمحرر WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه). يساعدك البرنامَج على تعلم مجال الرياضيات بكل جوانبه، وإن كان لديك معادلة رياضية عويصة تريد حلها فإن SMath Studio يمكنه مساعدتك على حلها أيضا. من مجموع ميزاته الكثيرة أنه يقوم بحل المعادلات التفاضلية بسرعة وكفاءة، إيجاد جذور كثيرات الحدود والدوال، إجراء العمليات على المصفوفات المعقدة وحلها، إجراء التكامل العددي، وحل أنظمة المعادلات، كما أنه يساعدك على رسم الدوال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد وحفظ هذه الرسومات البيانية على جهازك ثم الرجوع إليها لاحقا بدون فتح البرنامَج، ...إلخ.

هذا ليس كل شيء، بل يحتوي برنامَج SMath Studio كذلك على كتاب مرجعي يمكنك الرجوع إليه للتحقق من بعض القواعد والبراهين العامة في الرياضيات. أما من ناحية سهولة التعامل مع البرنامَج، فهو يقدم واجهة مستخدم بسيطة ومنظمة بحيث أن كل ما تحتاجه موجود أمامك بشكل مرتب. وبما أن البرنامَج يدعم 40 لغة منها العربية، بعد تحويلك للبرنامج للغة العربية سيسهل استخدام البرنامَج أكثر. SMath Studio متوفر على كل من نظام التشغيل ويندوز ولينكس، وإذا أعجبك البرنامج وتعوّدت على استخدامه، هنالك نسخة منه على هواتف أندرويد وأيفون، بحيث يمكنك استعمال البرنامَج في أي وقت وأي مكان.


 2  برنامج Sicyon Calculator



كما هو واضح من الاسم، Sicyon آلة حاسبة علمية، متقدمة ومجانية، تقدم الكثير من المزايا والخصائص مقارنة بحجمها الذي لا يتعدى 18MB، حيث تمكنك من التعامل مع عدد كبير من الدوال الرياضية وتتيحها لك بالترتيب حتى إذا احتجت استعمالها تجدها أمامك، وتدعم حساب كل عمليات المصفوفات، حل المعادلات غير الخطية، أما بالنسبة للجانب الهندسي فإن البرنامَج يمكّنك من رسم المنحنيات والرسومات البيانية (2D و 3D) استنادا على المعطيات التي أدخلتها.

برنامَج Sicyon Calculator لن يكون مفيدً في مجال الرياضيات فقط، بل حتى المجالات العلمية الأخرى مثل الهندسة، الفيزياء، الكيمياء. أما عن سهولة استخدام البرنامَج فإنه يتوفر على واجهة بدائية خالية من التعقيدات والإخفاء، كما أنه يقدم لك وصف قصير عن ما يفعله كل زر أثناء وضع مؤشر الفأرة عليه وذلك لتسهيل استعمال البرنامج عليك. في الأخير لا يزال هنالك العديد من المزايا والخصائص التي يقدمها برنامَج Sicyon Calculator نترك لك حرية استكشافها.


 3  برنامج FX Draw



من الاسم يتبين أن برنامَج FX Draw مخصص للرسم الهندسي في الرياضيات، فهو يساعدك على رسم مختلف الأشكال الهندسية بضغطة زر، أما عن أهم مزاياه نذكر أنه يتوفر على أدوات مدمجة تساعد على الرسم الصحيح والدقيق مثل مسطرة، منقلة...إلخ. كما أنه وبشكل تلقائي يفهم التعامد، المماس، التوازي، وغيره من أساسيات الرسم الهندسي، و يتيح لك إمكانية إنشاء الرسم البياني لعدة دوال، وإن كان لديك ملاحظة مهمة حول شيء ما في الشكل الهندسي يمكنك وضع علامة على الأماكن والنقاط المهمة والتعليق عليها. كذلك منذ أول وهلة تفتح بها برنامَج FX Draw ستجده ذو واجهة جميلة وتصميم ومريح للعينين وكل ما تحتاجه من الأدوات موجود أمامك على القائمة الجانبية.

FX Draw متكامل مع مايكروسوفت وورد، بوربوينت 2007 (وما بعده) ومتوفر على كل من نظام التشغيل ويندوز، وماك. أخيرا، المشكل الوحيد مع البرنامج أنه يضع علامة مائية على كل المُخرجات التي تحفظها على جهازك أثناء استعمال النسخة التجريبية، ويمكنك فقط إزالة هذه العلامة عن طريق شراء نسخة من البرنامج، لكن عمومًا لا تعتبر العلامة المائية مزعجة جدا لأنها تبقى موجودة في الخلفية فقط ولا تخرّب رسمك الهندسي.



 4  برنامج Alternate Math Solver



هذا البرنامج البسيط الذي لا يتعدى حجمه 1MB والمتوفر باللغة العربية، سوف يفيدك حتمًا مهما كنت مهتما بمادة الرياضيات وتحبها، أم كنت لا تطيقها لكنك تحتاجها في مسارك الدراسي، حيث يقوم بحل المعادلات التي تحتوي على متغير واحد (X)، كما يمكن أن تضيف متغيرات أخرى للمعادلة وسيتم حسابها بثواني مع إظهار خطوات الحل حتى تفهم أكثر. البرنامج يحتوي على واجهة بسيطة جدا ومباشرة، فقط مكان كتابة المعادلة، وقائمة اختيار المتغير الرئيسي. أما إذا كنت في حاجة إلى الرسم البياني للمعادلة فيمكن لبرنامج Alternate Math Solver أن يقوم بذلك بدلا عنك.


أخيرا وليس آخرًا، إذا كنت تعرف أي برنامَج آخر تستخدمه لحل المسائل الرياضية أو لتبسيط مادة الرياضيات ويستحق أن يكون ضمن هذه القائمة، أطلعنا عليه وسنجربه 👋
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جزاكم الله كل خير على هاته البرامج
    اقترح عليكم تجربة برنامج MathLab

    ردحذف
    الردود
    1. matlab هو للمتخصصين سواء المهندسين او الباحثين في علوم الرياضيات لا اعتقد انه مناسب للمستخدم العادي

      حذف
  2. عمل رائع الله يعطيكم العافية

    ردحذف

إرسال تعليق