أكثر من 10 برامج كمبيوتر جديدة ومميزة في انتظار تجربتك [2021/7/20]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


موضوع أفضل برامج الكمبيوتر الجديد لدينا هذا الاسبوع ليس كسابقه لأنه مميز جدًا، فكما هو واضح من العنوان، سنقوم بإستعراض ما يزيد عن 10 برامج مختارة بعناية من بين كل البرامج التي تمت تجربتها على مدار أكثر من شهر — منذُ نشر موضوع [أفضل برامج جديدة للكمبيوتر] في هذه السلسلة. صراحًة، غالبية البرامج الموجودة هنا تستحق استعراض في مواضيع منفصلة لما تشمله من خواص مهمة لكل مستخدمي الكمبيوتر، ولكن يظل دمجهم في موضوع واحد أسهل وأفضل للمتابعين. لذلك وبدون إطالة، دعونا نبدأ بسرد دفعة البرامج الجديدة عبر السطور الأتية.



 1  برنامج Checkit



هو برنامج مجاني صغير الحجم ولا يحتاج تثبيت يقوم بفحص إمكانيات ومواصفات جهازك ويخبرك بالتفصيل عن سبب عدم تأهل الجهاز لترقية ويندوز 11، إن وجد. Checkit مُصمم لغرض واحد فقط لذلك لا يأتي بواجهة مستخدم جذابة أو خيارات كثيرة وإنما الشيء المميز فيه حقًا هو تفصيله للأسباب التي تجعل الكمبيوتر غير متوافق مع متطلبات تشغيل ويندوز 11.

كل ما عليك فعله بعد تنزيل البرنامج هو النقر مرتين على ملف التشغيل "Checkit.exe" ليقوم تلقائيًا بفحص مواصفات الجهاز ومقارنتها بدقة مع المواصفات الدنيا المقررة من مايكروسوفت لتشغيل ويندوز 11. البرنامج يستغرق دقائق معدودة حتى يقوم بجمع المعلومات اللازمة مثل حجم الرامات، نوع المعالج والمعمارية الخاصة به، سعة التخزين المتوفرة، دعم شريحة TPM 2.0، وما إذا كانت خاصية Secure Boot في حالة نشطة أم لا، وهل كرت الشاشة متوافق ام لا مع معياري Directx 12 و WDDM 2.0.

بعد انتهاء الفحص، إذا وجدت أن جميع المعايير يُرمز لها بعلامة "صح" فالجهاز لديك مؤهل لترقية ويندوز 11 المجانية. ولكن إذا ظهرت علامة خطأ يمكنك تمرير مؤشر الماوس فوقها وستظهر رسالة توضح السبب. مثلًا إذا ظهرت علامة خطأ في خانة Processor سُخبرك البرنامج أن المعالج قديمًا او ليس ضمن الأجيال المدعومة من قبل ويندوز 11. بشكل عام، يعد Checkit خيارًا ممتازًا للتحقق بسرعة من أهلية جهازك لاستقبال نظام التشغيل التالي من مايكروسوفت. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج WinExt Privacy Protector




يساعدك على التخلص من جميع الأنشطة التي قمت بها أثناء تصفح الإنترنت كنوع من الحفاظ على الخصوصية. WinExt Privacy Protector مجاني ويأتي بواجهة رسومية بديهية يمكن التعامل معها بسهولة، ففي بداية الاستخدام تحتاج النقر على زر Scan ليقوم البرنامج بفحص بياناتك المخزنة في متصفحات الويب التي تستخدمها على الكمبيوتر من سجل التصفح إلى الملفات المحملة إلى ملفات الكوكيز...إلخ وبضغطة على Clean يتم محو كل هذه البيانات أو يمكنك تحديد البيانات التي تريد حذفها بالضبط.

بالإضافة للمتصفحات، البرنامج يقوم بفحص بعض البيانات الخاصة بالنظام مثل سجل الملفات التي يتم فتحها باستمرار أو المجلدات التي تم فتحها مؤخرًا وكلمات البحث التي أدخلتها في أداة File Explorer، وغيرها. بشكلٍ عام WinExt Privacy Protector يجمع ما يستطيع جمعه من بياناتك المخزنة على الكمبيوتر ويعرضها في نافذة واحدة لتسهيل مهمة التحكم في خصوصيتك، صحيح قد يبدو كحل غير مثير للاهتمام في البداية ولكن رغم ذلك يساعدك على محو كمية لا بأس بها من البيانات حتى لا يتمكن أي شخص آخر من الوصول إليها والاطلاع على سجل نشاطك. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Ashampoo Backup 2021



هو برنامج مجاني تمامًا لإنشاء وحفظ نسخ احتياطية من بياناتك على وحدة تخزين أخرى مع ضمان ان البيانات التي تم نسخها احتياطيًا حديثة بفضل دعم ميزة الـ Auto-updates. برنامج Ashampoo Backup 2021 كما واضح من الاسم من تطوير شركة البرمجيات الألمانية Ashampoo ويعد من أحدث برامجها المجانية.

يأتي البرنامج بواجهة مستخدم واضحة ومباشرة، فمع بداية استخدامه كل ما تحتاج فعله هو تحديد البارتيشن أو الهارد المطلوب عمل نسخة احتياطية منه، وذلك بعد الضغط على Back up these drives. ثم تضغط على To this folder لتحديد الوجهة أو المكان الذي ترغب في حفظ النسخة الاحتياطية فيه سواء كان هارد خارجي أو فلاشة. ومن خانة When to backup قم بتحديد المخطط الزمني بحيث يقوم البرنامج بإنشاء نسخة احتياطية من تلقاء نفسه، مثلًا كل يوم أو كل أسبوع أو في أيام محددة مع اختيار التوقيت المناسب.

يوجد أيضًا خيار مفيد جدًا وهو Old backups to keep فتستطيع من خلاله تحديد عدد النسخ الاحتياطية القديمة التي ترغب في الاحتفاظ بها بدلًا من الاحتفاظ بسجل لكل العمليات التي تمت سابقًا. في النهاية، اضغط على Activate Plan وسيبدأ البرنامج عمله في الخلفية لإنشاء النسخة الاحتياطية الأولى فورًا.

البرنامج يعتبر جيد جدًا لمن يبحث عن وسيلة مجانية موثوقة وسهلة لعمل باك آب للبيانات المهمة، إلا أنه يفتقر لمزايا كثيرة لعل أهمها عدم القدرة على إنشاء نسخة احتياطية لملفات أو مجلدات معينة، أو وضع كلمة مرور لحماية النسخ الاحتياطية، بالإضافة إلى أن البرنامج يتطلب إنشاء حساب Ashampoo قبل بدء الاستخدام. لذلك نوصي بتجربته لمعرفة هل يناسب احتياجاتك ام لا. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج LANDrop



هو برنامج مجاني يتيح لك نقل الملفات بسهولة بين هاتف الآيفون أو الاندرويد والكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز. LANDrop يقدم حل مناسب جدًا بشكل خاص لهؤلاء الذين يستخدمون هواتف آيفون مع نظام ويندوز لتبادل الملفات بسرعة بدلًا من الاعتماد على iCloud أو البرامج الأخرى المدفوعة، الشرط الوحيد ليعمل هو أن تكون الأجهزة متصلة بنفس شبكة الانترنت.

لبدء استخدام LANDrop ثم بتشغيل التطبيق الخاص به على هاتفك الآيفون وأيضًا البرنامج على الكمبيوتر. في التطبيق اضغط على Devices ليتم البحث عن الأجهزة الموجودة على الشبكة، إذا كان الكمبيوتر متصل بنفس الشبكة فسوف يظهر اسمه في القائمة، اضغط عليه حتى تظهر رسالة على الكمبيوتر توضح أن برنامج LANDrop يحتاج إذن بالوصول لجدار الحماية، فاضغط Allow access ليتم الاتصال بنجاح.

يمكنك الآن تبادل الملفات من/إلى الهاتف والكمبيوتر. على سبيل المثال، لنقل ملفات من الآيفون للكمبيوتر اضغط على علامة زائد (+) في الزاوية اليمنى للتطبيق وحدد الصور أو الملفات التي تريد إرسالها واضغط Done. بعدها من نفس واجهة التطبيق اضغط على Devices واختر جهاز الكمبيوتر التي تريد ارسال الملفات إليه. ستظهر بعدها رسالة تأكيد على الكمبيوتر فأضغط Yes لتأكيد استلام الملف/الملفات.

لفعل العكس، اضغط مرتين على أيقونة البرنامج من شريط المهام في الويندوز ثم اضغط على زر Add وأضف الملفات التي تريد إرسالها ثم اضغط Send. ستظهر الأجهزة المتاحة الآن فقم بتحديد الآيفون واضغط Send مرة أخرى. اخيرًا، افتح التطبيق واضغط على Receiving وقم بالموافقة على استلام الملفات. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج AirDrive



قد لا يكون من البرامج الجديدة تمامًا إلا اننا لم نستعرضه من قبل ونعتقد انه جدير بالتجربة. AirDrive هو برنامج مجاني يتيح لك استخدام المساحة التخزينية لخدمات مثل Google Drive أو Dropbox كوحدة تخزين محلية كما لو كانت بارتيشن من الهارد!

كل ما عليك فعله بعد تشغيل البرنامج هو الضغط على زر Add Cloud Disk وحدد خدمة التخزين وتابع عملية تسجيل الدخول بحسابك على هذه الخدمة. بمجرد الإنتهاء من ذلك اضغط على Connect، وقم بفتح أداة File Explorer لتجد أن المساحة التخزينية لهذه الخدمة أصبحت الآن موجودة بجانب بارتيشنات الهارد الأساسي للكمبيوتر لتسهيل الوصول. الآن ما عليك سوى نسخ/نقل الملفات إلى هذا القرص ليتم رفعها إلى خدمة التخزين السحابية فورًا.

أخيرًا، في الإعدادات الخاصة بكل خدمة على البرنامج تستطيع تغيير الحرف الخاص بالقرص، أو تفعيل الاتصال التلقائي بالخدمة بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر، أو تعيين القرص ليكون قابلة للقراءة فقط. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج VOVSOFT - Duplicate File Finder



برنامج جديد وسهل الاستخدام يساعدك على ايجاد الملفات المكررة وحذفها من الكمبيوتر لتوفير بعض المساحة. Duplicate File Finder من VOVSOFT هو برنامج مجاني تمامًا للقضاء على مشكلة تخزين نفس الملفات في مجلدات متعددة.

البرنامج يحتوي واجهة مباشرة وبسيطة جدًا، فمع بداية الاستخدام قم بإضافة مجلد واحد أو أكثر للبحث فيها عن الملفات المكررة، أيضًا يمكنك إضافة شروط معينة عند البحث لإجراء فحص أكثر دقة مثل العثور على الملفات التي يزيد حجمها عن نطاق معين. كما يمكن اختيار نوع البحث، أو بشكل أكثر تحديدًا، يمكنك جعل البرنامج يفحص الملفات المكررة بناءًا على اسمها فقط أو حجمها أو محتوياتها، هذا الأخير يعد الأفضل لنتائج دقيقة جدًا ولكن في المقابل يجعل مدة البحث طويلة.

بغض النظر عن الخيار الذي اخترته، يعرض البرنامج قائمة بجميع العناصر التي تطابق المعايير مع نتائج البحث. عند الانتقال إلى تبويبة Duplicates، يمكنك بسهولة تحديد العناصر التي لم تعد بحاجة إليها وإرسالها إلى "سلة المحذوفات" بنقرة واحدة. بشكل عام هو برنامج سريع وسهل يمكن أن يوفر عليك عناء البحث يدويًا عن التكرارات بين ملفاتك. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج Corrupt PDF Viewer



هو برنامج يساعدك على فتح وعرض ملفات PDF التي تعرضت للتلف لأي سبب. Corrupt PDF Viewer مجاني تمامًا ويمكن استخدامه بدون تثبيت، كل ما عليك بعد تشغيله هو النقر على زر Open ثم تحديد ملف الـ PDF التالف الذي تحاول رؤية محتوياته. إذا لم يكن لديك أي ملفات تالفة حاليًا، فالبرنامج يأتي مع ملف تجريبي يسمى corrupt-sample.pdf يمكنك استخدامه لتجربة كفاءة البرنامج واخذ فكرة عن الطريقة التي يعمل بها. على أي حال، البرنامج يقوم بعرض محتوى الملف التالف مباشرًة بمجرد تحديده من الكمبيوتر، يمكنك بعد ذلك تنزيل الـ PDF بنسخته الجديدة [الصالحة للاستخدام] أو طبعها إو مشاركتها على الإنترنت مباشرًة من نافذة البرنامج. [تحميل البرنامج]

 8  برنامج TV USB Go



هو برنامج يسمح لك بتهيئة أي فلاشة USB لتكون صالحة للاستخدام مع أجهزة التلفاز بدون مواجهة مشكلة. TV USB Go يقدم واجهة بسيطة جدًا مكونة من صفحة واحدة حيث يتم عرض الخصائص التي يمكن تعديلها لتهيئة الفلاشة. على سبيل المثال، يمكنك تحديد العلامة التجارية للتلفاز لديك وما إذا كان تلفاز ذكي ام قديم إلى جانب المهمة المقصودة من توصيل وحدة تخزين خارجية سواء لعرض الوسائط أو لتشغيل تطبيقات وبناءًا عليه سيحدد البرنامج التنسيق المتوافق تلقائيًا لتعمل عليه الفلاشة أو ايًا كان نوع وحدة التخزين بالشكل الصحيح. [تحميل البرنامج]

 9  برنامج Volumey



هو برنامج مجاني لويندوز 10 يتيح لك تعيين اختصارات كيبورد للتحكم في مستوى الصوت بشكل أسرع. Volumey يقدم حل بديل إذا كان الكيبورد لديك لا يشمل أزرار رفع وخفض الصوت. بعد تشغيله اضغط كليك يمين على الأيقونة الخاصة به في شريط المهام واختر Settings ثم ابدأ بتحديد الأزرار التي تريد تعيينها ليتم رفع/خفض مستوى الصوت باستخدامها.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام اختصار "Alt + Shift + زر السهم لاعلى" و "Alt + Shift + زر السهم لاسفل" وبالتالي لا تحتاج سوى النقر على هذه الازرار معًا كلما أردت تغيير مستوى الصوت. يمكنك أيضًا من خلال خانة Volume Adjustment Step تحديد معدل الزيادة أو الخفض، فبشكل افتراضي يتم تغيير مستوى الصوت درجتين مع كل ضغطة، لكن يمكنك زيادة هذا العدد حسب رغبتك.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في Volumey هي أنه يسمح لك بإنشاء اختصارات كيبورد لضبط مستوى الصوت في تطبيقات معينة. ما عليك سوى اختيار أحد التطبيقات أو البرامج من قائمة Application وتعيين مفاتيح الاختصار والنقر على "Add app". باختصار، Volumey هو برنامج مميز ويحتوي خيارات كثيرة لضبط مستوى الصوت بشكل سريع لا يوفرها نظام ويندوز افتراضيًا. [تحميل البرنامج]

 10  برنامج Twinkle Tray



هو برنامج مجاني لويندوز 10 يوفر لك العديد من الميزات المفيدة للتحكم في سطوع شاشة الكمبيوتر او اللابتوب، ومناسب بشكل خاص إذا كنت تستخدم شاشات متعددة على نفس الجهاز. Twinkle Tray يمتلك واجهة بسيطة جدًا ولذلك فهو سهل الاستخدام، كل ما عليك بعد تشغيله هو النقر على أيقونته الموجودة على شريط المهام لضبط درجة سطوع شاشة الكمبيوتر عبر تحريك الشريط الموجود في النافذة المنبثقة. إذا كانت هناك شاشات متعددة متصلة بالكمبيوتر، فستلاحظ أن البرنامج يوفر شريط تحكم لمستوى سطوع كل شاشة على حدا، كما ستجد زر بالأعلى عند النقر عليه يتم توحيد درجة السطوع على كل الشاشات.

في نافذة إعدادات Twinkle Tray يمكنك تعديل بعض الخيارات مثل ضبط معدل تحديث السطوع أو إعادة تسمية كل شاشة للتمييز بينهما بسهولة أو إعادة ترتيبها بالإضافة لعرض معلومات أساسية عن هذه الشاشات. الرائع في البرنامج انه يسمح لك أيضًا بجدولة أوقات لضبط سطوع الشاشة تلقائيًا على مدار اليوم سواء لجميع الشاشات أو شاشة محددة.

باختصار، يعد Twinkle Tray بديلاً رائعًا للتحكم في سطوع الشاشة أو الشاشات المتعددة إذا كان جهازك يعمل بنظام ويندوز، ويمكن الاعتماد عليه بدلًا من الخيار المسؤول عن ذلك في ويندوز والذي لا يوفر خيارات كثيرة مثل الجدولة وتعيين اختصارات كيبورد لتغيير السطوع. [تحميل البرنامج]

 11  برنامج Sigma File Manager




يعُد من أفضل بدائل File Explorer التي قمنا بتجربتها حتى الآن لإدارة الملفات على نظام ويندوز. Sigma File Manager يأتي بالعديد من الميزات الرائعة التي لا يوفرها الويندوز بشكل أساسي بالإضافة إلى الواجهة الرسومية الجذابة التي تجعل استخدامه ممتعًا بالفعل. كبداية، يقدم البرنامج وظيفة بحث سريعة جدًا للعثور على الملفات في ثوانٍ، حيث يمكنك كتابة اسم الملفات التي تبحث عنها وستظهر النتائج في لمح البصر. علاوًة على ذلك، يمكنك العثور على الملف الذي تبحث عنه حتى في حالة وجود أخطاء في كتابة الاسم الفعلي للملف.

يقدم Sigma File Manager واجهة مستخدم لا يمكن مقارنتها بواجهة File Explorer التعيسة! حيث تجعل التعامل مع المجلدات والملفات المتعددة أمرًا في غاية البساطة والسلاسة، وذلك بفضل دعم "التبويبات" بحيث يمكن فتح أكثر من مجلد داخل نافذة واحدة والتبديل بينهما بسرعة كما هو الحال مع التبديل بين المواقع في متصفحات الويب. بل ويمكنك حتى إنشاء مجموعات منفصلة من هذه التبويبات والتنقل بينها باستخدام اختصارات الكيبورد.

وكإضافة جمالية لواجهة المستخدم، في كل مرة يتم فيها فتح البرنامج تظهر خلفية متحركة جميلة ويمكنك تغييرها بخلفيات من اختيارك إن أردت، وهي إضافة تعطي انطباع جيد في حال استخدام البرنامج في وضع ملء الشاشة.

وبالإضافة إلى البحث السريع عن الملفات، يقدم Sigma File Manager العديد من الميزات الأخرى، مثل كتابة الملاحظات أو فلترة الملفات، وإحدى هذه الميزات المثيرة للاعجاب تسمى "File Protection". باستخدام هذه الميزة، يمكننا منع الملفات من أي تغييرات، أو إعادة تسمية، أو نقل، أو حذف، إلخ. بشكل عام، هو مدير ملفات إحترافي ويمكن الاعتماد عليه للاستخدام اليومي للكمبيوتر بدلًا من الـ File Explorer فنوصي بشدة تجربته. [تحميل البرنامج]

 12  برنامج Eden Photos




هو برنامج رائع يساعدك على توفير الوقت والجهد عندما ترغب في تنظيم صورك المخزنة على الكمبيوتر، حيث أن الوظيفة الرئيسية لـ Eden Photos هي إتاحة وضع كلمة رئيسية أو Keyword لكل صورة من صورك وبعد الانتهاء من ذلك يمكن الوصول لأي صورة بسرعة من خلال هذه الكلمات والتي يتم ترتيبها بشكل جيد على الجانب الأيسر لنافذة البرنامج. على سبيل المثال، إذا كان هناك مجلد يحتوي مئات الصور المتنوعة، يمكنك تشغيل البرنامج وإضافة هذا المجلد والبدء في وضع Keyword موحد للصور المماثلة ولنفترض Personal للصور الشخصية، أو Work للصور المستندات المتعلقة بالعمل، وهكذا لتسهيل العثور على جميع الصور التي تشترك في نفس الكلمة الرئيسية.

يأتي البرنامج بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة إلى حدٍ ما، مع وجود خيار لضبط حجم العرض للصور، بدءًا من XS إلى L بحيث يمكن رؤية الصور المصغرة بسهولة دون التمرير أعلى واسفل كثيرًا. وعند النقر على أي صورة يتم عرض معاينة مكبرة لها مع بعض المعلومات عنها، مثل تنسيق الملف وحجم الصور ودقتها.

يمكن استخدام Eden Photos بشكل مجاني، ولكن هناك اشتراك مدفوع يوفر مزيد من الخواص أبرزها القدرة على ترتيب الصور بشكل تلقائي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، فيتم التعرف على محتويات الصور وتعيين علامات مناسبة لكل مجموعة من الصور دون تدخل منك، هذا بالإضافة لفرز صورك في ألبومات ذات محتويات مماثلة كإضافة كل صور الحيوانات في ألبوم وكل صور الأشخاص في ألبوم آخر، وما إلى ذلك. [تحميل البرنامج]

 13  برنامج Ashampoo WebCam Guard




هو ثاني برنامج من شركة Ashampoo في القائمة، ويعد WebCam Guard بمثابة طبقة إضافية من الحماية لتعزيز الخصوصية عند استخدام الكمبيوتر. تستطيع من خلاله تشغيل/تعطيل كاميرا الويب والميكرفون بشكل أسهل من الطريقة العادية التي يوفرها نظام ويندوز.

واجهة المستخدم بسيطة جدًا ولا تحتوي خيارات كثيرة للتعامل معها، فقط خيارين للتحكم في نشاط كلًا من كاميرا الويب المتصلة والميكرفون. ومع ذلك، يحتوي البرنامج الكثير في جعبته مثل إشعارك عندما تكون كاميرا الويب نشطة، وبالمثل عند استخدام أي برنامج أو تطبيق للميكروفون في الخلفية. كما يسمح لك بمنع اي برنامج من الوصول غير المصرح به للكاميرا والميكروفون بسهولة. بالإضافة لذلك، WebCam Guard لا يستهلك موارد الكمبيوتر بشكل خفيف للغاية خلال عمله المستمر في الخلفية. [تحميل البرنامج]

وكان هذا استعراض لما أتينا به من برامج كمبيوتر جديدة هذا الأسبوع، وإذا كنت بحاجة لمطالعة برامج أخرى نوصي بقراءة موضوع [أدوات للكمبيوتر قمت بتجربتها مؤخرًا واعجبتني] ونحن على يقين أنك ستعثر على برامج لم تراها من قبل!

تعليقات