افضل برامج جديدة للكمبيوتر قمنا بتجربتها هذا الاسبوع [2021/6/5]



نستعرض في هذا الموضوع العديد من البرامج الجديدة والمميزة التي قمنا بتجربتها مؤخرًا ونعتقد أنها تستحق أن تكون على جهازك في أقرب وقت! فنقوم بالانتقاء والتجربة بهدف أن نجعل سلسلة افضل برامج الاسبوع تضم برامج من مختلف الفئات ولكن التميز هو الشيء الوحيد المشترك فيما بينهم. لذلك، إن كنت من مهووسي الكمبيوتر وعشاق البرامج وتريد أن تبقى على إطلاع دائم بأفضل برامج كمبيوتر جديدة ومفيدة، إذًا فانت في المكان الصحيح. والان دعونا نبدأ في استعراض البرامج الجديدة لهذا الأسبوع.


 1  برنامج Hasleo Backup Suite



هو برنامج مجاني تمامًا يسمح لك بإجراء نسخ احتياطي للهارد بالكامل أو لنظام ويندوز أو لبارتيشنات (أقسام) معينة من الهارد. Hasleo Backup Suite سريع وسلس جدًا في عملية نسخ البيانات لحفظها في مكان آخر احتياطيًا. كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو تحديد الـ Destination أي الهارد الذي تريد حفظ النسخ الاحتياطية فيه، مثل الهارد الخارجي المتصل بالكمبيوتر.

يمكنك بعد ذلك الاختيار من القائمة الجانبية نوع النسخة الاحتياطية التي تريد إنشائها، إما نسخة احتياطية للنظام وبالتالي سيتم تحديد جميع الـ Partitions التي يتم فيها حفظ ملفات الويندوز، أو نسخ الهارد بالكامل أو إضافة أقسام محددة لنسخها احتياطيًا. بدلًا من ذلك، يمكنك عمل استنساخ للهارد، وهو شيء مفيد إذا قمت مؤخرًا بترقية وحدة التخزين في جهازك وتخشى إعادة تثبيت ويندوز من الصفر، فيتم استنساخ الهارد القديم على الهارد الجديد.

كما يتيح Hasleo Backup Suite إمكانية تشفير النسخ الاحتياطية لحماية البيانات، أو تجزئة البيانات أو ضغطتها حتى لا تستهلك مساحة كبيرة، بالإضافة لتوفر خاصية "الأوامر" بحيث تستطيع إضافة أوامر يقوم البرنامج بتنفيذها قبل وبعد إجراء النسخ الاحتياطي. أما بالنسبة لاستعادة النسخة الاحتياطية فالأمر بسيطة للغاية. يتم عرض جميع النسخ الاحتياطية على الصفحة الرئيسية للبرنامج، فقط انقر فوق الزر "Actions" للنسخة الاحتياطية التي تريد استعادتها وحدد خيار "Restore" لإجراء الاستعادة.

في قائمة "Tools" يمكنك إنشاء قرص إنقاذ لاستعادة النسخة الاحتياطية عند سقوط الويندوز، أو إضافة قائمة خاصة تحتوي أدوات مفيدة عند الإقلاع، أو تنظيف الهارد لتوفير مساحة أكبر، وغيرها من الأشياء. باختصار، يعد Hasleo Backup Suite برنامج نسخ احتياطي سهل الاستخدام وجدير بالتجربة. على الرغم من أنه لا يحتوي خيار لنسخ ملفات بعينها احتياطيًا، إلا أنه يعد خيارًا رائعًا لنسخ بارتيشنات الهارد احتياطيًا واستنساخها. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Fluent Reader



هو برنامج مجاني يهدف إلى توفير حل بسيط لأولئك الذين يرغبون في البقاء على اطلاع دائم أو قراءة الأخبار ومتابعة مواقعهم المفضلة بشكل سريع وسلس. Fluent Reader هو عبارة عن قارئ وصلات الـ RSS ولكنه يوفر أفضل تجربة تصفح/قراءة ممكنة مقارنةً بأدوات أخرى مماثلة مثل Feedly حيث يحتوي واجهة رسومية بسيطة لأبعد حد وتتيح للمستخدم أكثر من طريقة لعرض المقالات والأخبار، فإما أن تكون على هيئة بطاقات أو قائمة أو مجلة للتصفح بسهولة، وعند الضغط على أي مقالة يتم عرض المحتوى بشكل فوري بدون إعلانات أو عناصر مشتتة للانتباه.

للبدء، كل ما عليك هو النقر على ايقونة الترس في الشريط العلوي ثم قم بإضافة وصلات الـ RSS التابعة لمواقعك المفضلة (مثل RSS عالم الكمبيوتر) او الاكتفاء بكتابة اسمها وقد يتعرف عليها البرنامج تلقائيًا، اما لو كنت تستخدم أدوات مشابهة من قبل وتريد تجربة البرنامج، فهناك خيار لاسترداد ملف OPML الذي يحتوي كل المصادر والمواقع لاضافتها في البرنامج دفعة واحدة. في النهاية، سيبدأ Fluent Reader باستعراض أحدث الأخبار والمقالات من المصادر المحددة على الشاشة الرئيسية لتصفحها من مكانٍ واحد.

البرنامج يوفر مميزات كثيرة جدًا، فمع الاستخدام المستمر ستكتشف أمور رائعة مثل القدرة على توليد QR لأي مقالة لمتابعة قراءتها على جهاز آخر، وميزة Dark Mode وميزة حفظ المقالات للقراءة لاحقًا، ويوجد خيار لإشعارك عندما يقوم موقعك بتنزيل خبر أو مقالة جديدة. هذا غير أن الاعتماد على وصلات الـ RSS في حد ذاته يوفر حماية أكبر للخصوصية في وقت تريد فيه كل المواقع جمع بياناتك، حيث أن تصفح المواقع من خلال هذه الوصلات السريعة يمنع تعقب المواقع لنشاطك على الانترنت. لذا، نوصي بتجربة Fluent Reader اليوم للبقاء على اطلاع دائم بمستجدات مواقعك المفضلة من خلال واجهة ممتازة وبسيطة. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج DupInOut Duplicate Finder



هو برنامج (مجاني لفترة تجريبية) يساعدك على التخلص من الملفات المكررة على الكمبيوتر للتأكد من عدم وجود مساحة مشغولة دون داعٍ في القرص الصلب أو الـ SSD. برنامج DupInOut Duplicate Finder مصمم خصيصًا لاستعادة مساحة التخزين المهدورة وتنظيف الهارد من النسخ المكررة من الملفات. الواجهة الرسومية رائعة جدًا ولن توجه تعقيدات خلال استخدامك للبرنامج، فقط كل ما عليك هو تحديد المجلدات التي تريد أن يقوم البرنامج بفحصها، يمكنك إضافة أي عدد تريده في قائمة Folders to Search بعد الضغط على Add. بالإضافة لذلك، ستجد قائمة أخرى باسم Folders to Ignore والتي يمكنك إضافة بها الملفات المكررة التي تريد للبرنامج تجاهلها خلال الفحص.

في النهاية اضغط على Start Search وبناءًا على عدد الملفات التي يتم فحصها، قد يستغرق البرنامج وقتًا أطول أو أقل لإكمال الفحص. بعد ذلك سيقوم DupInOut Duplicate Finder بعرض ملخص إحصائي يوضح عدد الملفات التي تم فحصها بالكامل، وعدد الملفات المكررة، والمساحة التي تشغلها هذه الملفات. كما يمكنك الانتقال إلى قسم "Review & Fix" لرؤية معاينة من هذه الملفات المكررة ومصادرها مع توفر خيارات متعددة يمكنك الاختيار منها لتحديد ما تريد فعله في هذه الملفات، إما حذفها أو إعادة تسميتها او نقلها لمكان جديد.

تتمثل الوظيفة الرئيسية للبرنامج في البحث عن الملفات المكررة وحذفها، وهي حقيقة مذكورة بوضوح في الاسم نفسه. ومع ذلك فإن البرنامج يمكنه مساعدتك على تجميع الملفات وتنظيمها للتأكد من وضع جميع ملفاتك في المجلدات الصحيحة. بشكل عام، يعد DupInOut Duplicate Finder خيارًا جيدًا لعمليات الصيانة الدورية التي تحتاج إلى إجرائها على جهازك. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج One Commander



هو برنامج مجاني لإدارة الملفات على الكمبيوتر، وتحديدًا نظام ويندوز، يغني الحاجة لأداة File Explorer التي لا توفر إلا الميزات الأساسية فقط والعمل معها ليس مثمرًا للغاية، أما One Commander على الجانب الآخر يوفر العديد من الخواص التي تتيح لك العمل مع الملفات بشكل أكثر كفاءة.

عند تشغيل واستخدام One Commander لأول مرة، يمكنك تحديد اللون والشكل والتخطيط الذي تريد أن يظهر به البرنامج، فلديك أربعة ثيمات وتخطيطين يمكنك التبديل بينهما. بعد ذلك ستفتح نافذة البرنامج والمقسمة إلى قسمين جنبًا إلى جنب والذي يسمح بفتح مجلدين مختلفين في نفس الوقت لنقل الملفات بينهما بسهولة. كما يوجد شريط جانبي يوفر وصولًا سريعًا للبارتيشنات ووحدات التخزين المتصلة والمجلدات المفضلة، بينما الشريط السفلي يسمح لك بفتح الإعدادات والبحث في الملفات وفتح نافذة جديدة وما إلى ذلك.

وبالإضافة للتخطيط المميز لواجهة إدارة الملفات، One Commander يوفر كذلك ميزة "التبويبات" مما يعني أنه يمكنك فتح مجلدات متعددة في أيًا من اللوحات فقط من خلال الضغط على علامة زائد (+) لفتح تبويبة جديدة. وتشمل الميزات الأخرى للبرنامج ميزة معاينة الملفات كالفيديوهات والصور، وخيار تمييز الملفات بلون مختلف، وإمكانية إضافة Notes داخل المجلدات وتغيير طريقة عرض المجلدات وغير ذلك الكثير.

لاحظ أن جميع الميزات المذكورة متوفرة في الإصدار المجاني، ومع ذلك فالبرنامج يحتوي أيضًا على إصدار مدفوع مع العديد من الميزات الإضافية الأخرى. باختصار، يعد One Commander خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتعاملون بشكل يومي مع الملفات كثيرًا. تجعل الميزات المتوفرة، مثل تقسيم الواجهة وخاصية التبويبات المتعددة، العمل مع الملفات بكفاءة وبصورة أكثر إنتاجية. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج KeyCombiner



هو برنامج مجاني للكمبيوتر يهدف إلى تدريب المستخدمين على استعمال اختصارات الكيبورد في مختلف البرامج لزيادة الإنتاجية. KeyCombiner يعمل على ويندوز وماك ولينكس، وفي بداية استخدامه ستحتاج إلى إنشاء حساب حتى يتم حفظ تقدمك في التدريبات بشكل دائم. بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم فتح لوحة حيث ستتعلم مفاتيح الاختصار أو الـ Keyboard Shortcuts للبرامج المختلفة مثل المتصفحات أو برامج كتابة الأكواد البرمجية أو حتى الخاصة بنظام التشغيل.

لمساعدتك على البدء، يوفر KeyCombiner مجموعة من اختصارات الكيبورد الشائعة المستخدمة في كل البرامج تقريبًا، فقط اضغط على زر Practice للتدريب على هذه الاختصارات. وبمجرد بدء الممارسة، سيعرض البرنامج مجموعة من الإجراءات على الشاشة وستحتاج إلى استخدام مفاتيح الكيبورد لاستخدام الاختصار الذي ينفذ هذا الإجراء. على سبيل المثال، إذا ظهرت عبارة "Paste" فستضغط على Ctrl + V. وفي حال استغرقت وقتًا طويلًا في معرفة الاختصار الذي يقوم بالإجراء، فسيظهر لك مفاتيح الاختصار التي يجب الضغط عليها.

البرنامج يحلل أدائك وسرعة استجابتك لاكتشاف مفاتيح الاختصار ويستطيع أن يعرف الاختصارات التي حفظتها والاختصارات التي يجب أن تمارسها أكثر حتى تتقن استخدامها. بهذه الطريقة، ستتمكن بمرور الأيام من التعامل بشكل أفضل مع البرامج من خلال الكيبورد فقط. الرائع في الأمر أن KeyCombiner يتيح لك أيضًا إنشاء مجموعات مختلفة تضم اختصارات معينة، مثل اختصارات المتصفحات، ومجموعة أخرى لاختصارات الويندوز.. وهكذا.

بشكل عام، يعد KeyCombiner خيارًا جيدًا لحفظ اختصارات الكيبورد، كما يسمح لك أيضًا بتخصيص المجموعات الموجودة مسبقًا وإنشاء مجموعات جديدة لبرامج معينة حتى تتعود على استخدامها. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج FileExplorerGallery



هو برنامج مجاني يغنيك عن عارض الصور المدمج في ويندوز والذي قد يكون بطيء جدًا في فتح الصور، لذا فإن FileExplorerGallery يأتي لتوفير تجربة مميزة جدًا لعرض الصور على الكمبيوتر. البرنامج عملي للغاية للاستخدام، كل ما عليك فعله، بعد تثبيت FileExplorerGallery على جهازك، هو فتح أداة File Explorer والتوجه إلى مجلد به صور، وبعد فتح المجلد اضغط على زر F12 في الكيبورد ليتم عرض جميع الصور الموجودة في المجلد بشكل يستحوذ على شاشة الكمبيوتر بالكامل.

يتمتع FileExplorerGallery بواجهة رسومية بسيطة، حيث يتم عرض الصورة في منتصف الشاشة مع وجود أزرار التبديل بين الصور، أو استخدام القائمة السفلية للتنقل بسهولة. يمكنك عمل Zoom على أي صورة باستخدام عجلة الماوس أو تدوير الصورة إذا كانت معروضة بشكل مقلوب، وكذلك يمكنك عرض كل الصور على هيئة Slideshow ليتم التبديل بينهم تلقائيًا.

أخيرًا، بالنقر كليك يمين على أيقونة FileExplorerGallery في شريط المهام، يمكنك الوصول إلى الإعدادات وتغيير مفتاح الاختصار وتشغيله مع اقلاع الويندوز وتعيين وقت التبديل بين الصور وبعضها خلال تفعيل وضع الـ Slideshow. وبشكل عام، يعد FileExplorerGallery خيارًا جيدًا لعرض الصور على ويندوز. البرنامج سريع ويعمل بشكل رائع ويدعم جميع تنسيقات الصور الشائعة بما في ذلك JPG و PNG و BMP و GIF. [تحميل البرنامج]
 Image Credit: Abdullah Elhariry on Unsplash |
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. للامانة برنامج One Commander ليس بالجديد
    نشكركم على المجهود

    ردحذف
    الردود
    1. الإصدار الثالث (V3) هو الجديد، وبناءًا عليه قمنا بوضع One Commander في القائمة.

      حذف

إرسال تعليق