7 مزايا جديدة في جوجل كروم على الاندرويد ستعرفها لأول مرة



أغلبنا أو على الأقل معظمنا يفضل الاعتماد على متصفح جوجل كروم أثناء استخدامنا لهواتفنا الاندرويد. فهو المتصفح الافتراضي من جوجل في المقام الأول، بالإضافة إلى ذلك فهو متصفح سريع وسهل الاستخدام ويتمتع بالعديد من المزايا والأسرار الرائعة والفضل كله يعود لمتصفح كروميوم Chromium مفتوح المصدر والذي كان سبباً مهماً في نجاح متصفح جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج وأوبرا وغيرهم الكثير. 
 
كنا قد تحدثنا معكم في مرات سابقة عن العديد والعديد من المزايا المهمة في متصفح جوجل كروم التي تساعدكم على الاستمتاع بتجربة تصفح أفضل، واليوم جمعنا لكم 6 مزايا جديدة في غاية الأهمية وبعضنا سيعرفها لأول مرة ولكنها ستساعدكم على استخدام جوجل كروم على هواتفكم الاندرويد كالمحترفين، فهيا بنا لنتعرف عليها سوياً. 
 

 

1- تفعيل شريط البحث الأفقي الإضافي

 

 
لحسن الحظ أن جوجل تعمل الآن على ميزة جديدة قيد التطوير والتي تسمى باسم "Continuous Search Navigation" وتعني البحث الملاحي المستمر. فقط تأكد أنك تمتلك أحدث إصدار من جوجل كروم على هاتفك الاندرويد وسوف تكون قادراً على استخدامها. لكي نتمكن من شرح هذه الميزة سنريد تفعيلها أولاً. 
 
فقط توجه إلى صفحة Chrome://Flags ثم قم بكتابة كلمة Continuous في مربع البحث وسوف تظهر لك مباشرة. والآن قم بتبديل Defaults إلى Enabled والآن قم بعمل إعادة تشغيل لجوجل كروم. فقط اكتب اسم أي موقع في شريط عنوان البحث، وسوف تجد أول موقع تريد البحث عنه. قم بالدخول إلى هذا الموقع وسوف تلاحظ ظهور شريط بحث أفقي إضافي أسفل شريط عنوان البحث الرئيسي مباشرة. لاحظ أنه يمكنك التمرير في شريط البحث الأفقي للحصول على جميع المواقع ذات الصلة بالبحث الخاص بك. ميزة رائعة تساعدك على الوصول إلى جميع المواقع المرتبطة ببحثك وتوفير وقتك في عمليات البحث.  
 

2- تمكين ميزة الحماية المحسنة

 


بطبيعة الحال متصفح جوجل كروم يحتوي على ثلاث أوضاع مختلفة للتصفح الآمن. افتراضياً يتم تفعيل وضع الحماية العادية. والتي من شأنها حمايتك عند زيارة الروابط والمواقع الغير آمنة والتي تحتوي على محتوى ضار. أما وضع "الحماية المحسنة" فهو الوضع الأفضل والذي ننصحكم باستخدامه لأنه يوفر مزايا وقدرات أقوى في الحماية ويعمل على تحذيرك من أي عمليات لاختراق البيانات أو سرقة كلمات المرور الخاصة بك. والآن توجه إلى متصفح جوجل كروم على هاتفك ثم انقر على الثلاث نقاط الأفقية من الركن الأعلى على يسار النافذة. بعد ذلك من القائمة المنسدلة يمكنك فتح الاعدادات. انقر فوق الخصوصية والأمان ثم انقر قم بتفعيل ميزة "حماية محسنة".

3- معاينة صفحات الويب دون فتحها



 
ميزة أخرى رائعة ومفيدة جداً وهي معاينة صفحات مواقع الإنترنت دون فتحها. هذه الميزة لن تساعد في توفير باقة الإنترنت فحسب، وإنما ستساعدك أيضاً على عدم ملء المتصفح بالعديد من التبويبات المفتوحة. الأمر في غاية السهولة، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بكتابة أسم الموقع أو تنسخ عنوان الرابط الذي تريد فتحه على جوجل كروم. وبعد ذلك ستظهر لك صفحة الموقع أو الصفحات المرتبطة ببحثلك على الإنترنت. والآن قم بالنقر المطول على صفحة الموقع واختار من القائمة المنبثقة "معاينة صفحة". ستلاحظ حينها ظهور تبويب صغير في أسفل الصفحة، والآن قم بسحبه إلى الأعلى وستكون قادراً على تصفح الموقع من الخارج دون الدخول له. 

4-  تفعيل ميزة العرض المبسط لصفحات الويب



 
أي أحد منا يكره الإعلانات التي تتسبب في تشتيت ذهننا أثناء قراءة والاطلاع على صفحات مواقع الإنترنت. هذا المشكلة البائسة مشكلة مريرة خاصة لو كنت تحاول عمل بحث هام متعلق بوظيفتك أو دراستك. ولذلك أنت كل ما تحتاج له هو ميزة تفعيل العرض المبسط لصفحات الإنترنت. يمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال إعدادات المتصفح على الاندرويد ثم قم بفتح إعدادات تسهيل الاستخدام ثم قم بتفعيل ميزة "عرض مبسط لصفحات الويب" ولكن تذكر أن هذه الميزة ليست متاحة على جميع المواقع.

5- رؤية الملفات المخفية على ذاكرة الهاتف الخارجية



 
هل تعلم أن متصفح جوجل كروم قادر على رؤية جميع البيانات المخفية على ذاكرة الهاتف الخارجية حتى وإن كانت هذه البيانات محمية بكلمة سر عن طريق أي تطبيق خارجي. الأمر سهل جداً، فقط قم بفتح متصفح جوجل كروم على الهاتف واكتب في شريط البحث file:///sdcard/ وستكون قادراً على تصفح جميع الملفات المتواجدة على ذاكرة الهاتف. ولكن تذكر سوف يطلب منك جوجل كروم إذن الوصول إلى صور ووسائط جهازك. 

6- حماية سجل التصفح بكلمة مرور



 
جوجل تهتم بالاحتفاظ بجميع سجلات التصفح والمواقع التي تزورها على أجهزتك المختلفة، وهذه تعتبر مشكلة كبيرة إذا كان أحد من أفراد عائلتك أو اصدقائك يستخدم متصفح جوجل كروم على أي من تلك الأجهزة. ولهذا السبب قامت جوجل بتطوير ميزة رائعة لحماية سجل التصفح الخاص بك بكلمة مرور. 
 
وكنا قد تحدثنا معكم مؤخراً عن كيفية تنفيذ هذه الخطوات من خلال موضوع كيف تحمي نشاطك على جوجل باستخدام الميزة الجديدة. كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى صفحة Google My Activity ثم قم بالنقر فوق "إدارة إثبات ملكية نشاطي" في منتصف الصفحة. وبعد ذلك قم بتفعيل ميزة "فرض خطوات إضافية لإثبات الهوية" وسوف يطلب منك إدخال كلمة مرور خاصة بحسابك على جوجل. وبهذا الشكل تم حفظ سجل تصفحك على جميع أجهزتك التي تستخدم عليها متصفح جوجل كروم. 

7- حذف الملء التلقائي لكلمات المرور 



 
جوجل يحاول مساعدتك قدر الإمكان. افتراضياً يقوم جوجل بالاحتفاظ بجميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك الشخصية على مواقع الإنترنت والتي تستخدمها عبر أجهزة متعددة، وهي ميزة رائعة تساعدك على الوصول إلى حساباتك دون أن تضطر على كتابتها كلما اتخذت قرارك بزيارتها مجدداً. 
 
ولكن في نفس الوقت هي مشكلة كبيرة قد تضر بخصوصيتك لأنها قد تساعد أشخاص آخرين من الوصول إلى حساباتك بسبب عملية الملء التلقائي لكلمات المرور. إذن كيف تتمكن من حذف كلمات المرور الخاصة بك على متصفح جوجل كروم على الاندرويد، فالأمر بسيط جداً. توجه إلى إعدادات جوجل كروم على هاتفك الاندرويد، ثم انقر فوق "كلمات المرور". ستجد في هذه الصفحة جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك على المواقع الإلكترونية. والآن قم بإلغاء تفعيل ميزة "حفظ كلمات المرور" وبهذا الشكل لن يتمكن أي شخص من استغلال حساباتك على أي من تلك المواقع إلا إذا كان يعرف بالفعل كلماتك المرورية.
اقرأ ايضاً

تعليقات