كل ما تحتاج معرفته عن HarmonyOS 2 وأجهزة هواوي الجديدة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أطلقت هواوي بالأمس مجموعة من المنتجات الجديدة التي تعمل على منصة نظام التشغيل الجديد من هواوي تحت إسم Harmony OS 2. بجانب الإعلان عن النظام بحد ذاته، شملت تلك المنتجات الجديدة ساعة هواوي ووتش 3، شاشتي هواوي ميت فيو، هواوي ميت فيو جي تي، سماعات هواوي فري بودز 4، اللوحي ميت باد برو مع القلم الجديد هواوي إم بنسل، والعديد من المنتجات الأخرى.



جاء إطلاق النظام التشغيلي الجديدة هارموني أو إس 2 من هواوي كخطوة تصعيدية من قبل هواوي بمثابة رد على الحظر الأميركي والذي كان قد بدأ يمتد لبعض دول العالم. مع إطلاق النظام التشغيلي الجديد هارموني أوس إس 2 من هواوي، باتت هواوي الآن واضحة في مسعاها نحو التخلي عن الشركاء أميركيي الجنسية (مثل نظام أندرويد التابع لجوجل) والتحرر من قيود هؤلاء الشركاء لبدء صفحة جديدة جماهيريًا على مستوى العالم خلال الفترة القادمة.

خلال مؤتمرها بالأمس، أوضحت هواوي بأن نظامها التشغيلي الجديد Harmony OS 2 هو العمود الفقري لسلسلة منتجاتها التي تم الإعلان عنها والقادمة. مع مرور الوقت، أصبح لدينا العديد من الأجهزة الالكترونية التي نستمتع باستخدامها يوميًا، ومع ذلك، تسعى هواوي لتوحيد المنصات التشغيلية لتلك الأجهزة عبر إطلاق نظام تشغيلي موحد ليكون بمثابة مظلة تجمع تلك الأجهزة في مكانٍ واحد وبنظامٍ تشغيلي واحد.


تم تصميم Harmony OS 2 لمعالجة هذه المشكلة. كنظام تشغيل من الجيل التالي للأجهزة الذكية، يوفر هارموني أو إس 2 أرضية مشتركة لأنواع مختلفة من الأجهزة للاتصال والتكامل، مما يوفر للمستخدمين تجربة أكثر ملاءمة وسلاسة وأمانًا. يستخدم هذا النظام التكنولوجيا الكامنة بكل جهاز لتلبية الاحتياجات المتنوعة ولكن بنظام تشغيلي واحد. بالنسبة للمطورين، يسمح هارموني أو إس 2 بتطوير تطبيقاتهم عبر الأنواع المتعددة من الأجهزة الالكترونية، مما يجعل تطوير التطبيقات عبر المنصات المختلفة أسهل من أي وقت مضى.

والآن، نستعرض لكم أهم وأبرز ما تم الكشف عنه في مؤتمر هواوي.

أولًا: نظام التشغيل Harmony OS 2




استهلت هواوي مؤتمرها بالحديث عن النظام التشغيلي الجديد هارموني أو إس 2، والتي أفادت هواوي بأنه سيجعل التفاعل بين الأجهزة المتعددة أمرًا بسيطًا كالتحكم في جهاز واحد. تدعم لوحة التحكم الجديدة خيارات التواصل والتزامن البسيطة من خلال ميزة السحب والدمج التي تتيح للمستخدمين الاتصال بحرية بالأجهزة التي يريدونها بناءً على بعض السيناريوهات المحددة.

يتيح مركز إدارة المهام الجديد في HarmonyOS 2 للتطبيقات التنقل بين الأجهزة المختلفة حسب الرغبة ودون تثبيتها على كل جهاز، بحيث تتوفر جميع الوظائف والخدمات متى وأينما احتجت إليها. على أي جهاز يعد جزءًا من نظام التشغيل الجديد، يمكنك مشاهدة المهام قيد التشغيل على جميع الأجهزة الأخرى. أصبحت شاشة النظام الرئيسية الجديدة أكثر انسيابية وتنظيمًا من أي وقت مضى. يمكنك التمرير سريعًا فوق التطبيقات لإنشاء نوافذ أدوات الخدمة (Widgets) التي تعرض معلومات أو الخدمات الجارية في الوقت الفعلي والتي سيسهل من الوصول إليها دون الحاجة إلى فتح التطبيق نفسه كما بنظامي التشغيل أندرويد وiOS.

ثانيًا: الجيل الجديد من ساعة هواوي الذكية Huawei Watch 3




في خضم المؤتمر، أعلنت هواوي عن إصدارين Watch 3 وWatch 3 Pro من الجيل الثالث لساعتها الذكية Huawei Watch. تعمل الساعة الذكية الجديدة من هواوي على منصة نظام التشغيل هارموني أو إس 2. تتميز ساعة HUAWEI WATCH 3 Pro بعمر بطارية يصل إلى خمسة أيام، ويمتد حتى خمسة أيام في وضع الطاقة الذكي و 21 يومًا في وضع حفظ الطاقة. بجانب دعم الساعة للاتصال بشبكات الجيل الرابع 4G، تأتي مع شاشة بمقاس 1.43 إنش وبمعدل تحديث 60 هرتز.

سيتمكن المستخدمين من الاستفادة من هواوي ووتش 3 وهواوي ووتش 3 برو بدون الحاجة إلى وجود هاتف ذكي بالقرب منها. وكما ذكرنا، ستدعم الساعة الاتصال بشبكات الجيل الرابع عبر شريحة الكترونية من نوع eSIM. تستطيع هواوي ووتش 3 من قياس مستوى السكر بالدم بالإضافة إلى مراقبة وقياس درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع الساعة تشغيل الموسيقى لاسلكيًا، وتشغيل الموسيقى بجانب دعم تحميل وتثبيت التطبيقات المختلفة عبر متجر هواوي للتطبيقات.


تعمل هواوي ووتش 3 أيضًا كمساعد محترف للياقة البدنية والصحة بدعم أكثر من 100 وضع مختلف للتمرين. بالإضافة إلى مجموعة واسعة من خيارات دعم الرعاية الصحية، ستتمكن الساعة الآن من دعم وظائف الكشف عن السقوط وإرسال رسائل استغاثة وقت الحاجة. سيتمكن المستخدمون بعد الآن من مراقبة صحتهم وإدارت أنشطتهم في الوقت الفعلي لممارسة العادات الصحية المختلفة.

تتدفق المهام السارية بشكل مباشر من هاتفك الذكي إلى هواوي ووتش 3، مما يجعل جميع المعلومات الناتجة عن أنشطتك على هاتفك الذكي متاحة على ساعتك في نفس الوقت. أثناء طريق عودتك من أحد المطاعم على سبيل المثال إلى المنزل، أو إذا كنت تستقل إحدى وسائل النقل العام، فستذكرك كل من ساعتك وهاتفك عندما تقترب من وجهتك النهائية. لا داعي للقلق بشأن تفويت محطتك مرة أخرى.

ثالثًا: لوحيات Huawei MatePad الجديدة




أعلنت هواوي خلال المؤتمر عن سلسلة اللوحيات الجديدة لعام 2021 والتي تعمل على نظام التشغيل هارموني أو إس 2. كشفت هواوي عن 3 إصدارات مختلفة من اللوحيات، شملت تلك الإصدارات MatePad 11، و MatePad Pro 10.8، و MatePad Pro 12.6.

من حيث المواصفات، يحمل اللوحي MatePad 11 معالج كوالكوم سناب دراجون 865 مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعات مختلفة أقصاها 128 جيجابايت. يأتي اللوحي بشاشة بمقاس 10.95 إنش من نوع IPS LCD مع دعم سرعة تحديث إطارات حتى 120 هرتز. يضم اللوحي بطارية بسعة 7250 ميللي أمبير مع دعم الشحن السريع بقدرة 22.5 واط مع دعم الشحن اللاسلكي والشحن العكسي.



أما عن اللوحي MatePad Pro 10.8، فهو يأتي مع شاشة بمقاس 10.8 إنش من نوع IPS LCD مع دعم سرعة تحديث إطارات حتى 120 هرتز. يدعم اللوحي قلم هواوي الذكي الجديد Huawei M-Pencil بالإضافة إلى احتوائه على كاميرات للتصوير بالوجهين الأمامي والخلفي لهذا اللوحي. يحمل اللوحي MatePad Pro 10.8 معالج كوالكوم سناب دراجون 870 مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلي حتى 256 جيجابايت. وعن البطارية، سيحمل اللوحي MatePad Pro 10.8 بطارية بسعة 7250 ميللي أمبير مع دعم الشحن السريع بقدرة 40 واط، ودعم الشحن اللاسلكي بقوة 27 واط.

وعن الأخ الأكبر، هواوي ميت باد برو 12.6. يأتي اللوحي MatePad Pro 12.6 مع شاشة من نوع OLED بمقاس 12.6 إنش وبسرعة تحديث إطارات 60 هرتز. يدعم اللوحي قلم هواوي الذكي الجديد هواوي إم بنسل. سيحمل اللوحي MatePad Pro 12.6 ثلاثة كاميرات خلفية وكاميرا أمامية.


سيحمل اللوحي MatePad Pro 12.6 معالج Kirin 9000E من هواوي مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلي حتى 256 جيجابايت. يأتي اللوحي MatePad Pro 12.6 مع بطارية بسعة 10050 ميللي أمبير مع قدرة شحن سريع 40 واط ودعم للشحن اللاسلكي السريع بقدرة 27 وات، بالإضافة إلى الشحن العكسي بقدرة 10 واط. وعن الميزات الاحترافية في هذا اللوحي، سيأتي اللوحي MatePad Pro 12.6 حاملًا ثمانية مكبرات صوت ستيريو للاستمتاع بأفضل تجربة تشغيل محتوى مسموع ممكنه، بالإضافة إلى وجود 4 ميكروفونات لاثراء تجربة تسجيل الصوت عبر هذا اللوحي.

رابعًا: سلسلة شاشات Mateview




نبدأ مع شاشة Huawei Mateview، والتي ستأتي بمقاس 18.2 إنش وبدقة 3840×2560 وبمعدل تحديث يبلغ 60 هرتز. تغطي الشاشة مساحة ألوان 100٪ من sRGB و90٪ من التدرج اللوني DCI-P3، ولها ذروة سطوع تبلغ nits500. تدعي Huawei أن قيم دلتا E للشاشة أقل من 0.2. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الشاشة تقنيات HDR و VESA Display HDR 400 أيضًا. تشير مواصفاتها إلى أنها شاشة مخصصة لمنشئي المحتوى الذين يبحثون عن شاشة ذات ألوان دقيقة. تحتوي Huawei MateView أيضًا على محور توصيل USB، مزود بمنفذ USB Type-C وثلاثة منافذUSB 3.0 Type-A. تتضمين المنافذ أيضًا منفذ mini-DP 2.1 ومنفذ HDMI 2.0.



أما عن الأخت الكبرى Huawei MateView GT، فهي منحنية، وتأتي بمقاس 34 إنش وبدقة 1440×3440 مع دعم معدل تحديث إطارات 165 هرتز. وجهت هواوي هذه الشاشة إلى مجتمع اللاعبين، لذا دعمت هذه الشاشة مساحات ألوان أقل من Mateview وبذروة سطوع تبلغ nits350. قد يعتبر الكثيرون أن وقت الاستجابة البالغ 4 مللي ثانية بطيء بعض الشيء ولكنه مقياس مقبول. بالرغم من ذلك، تحتوي الشاشة على مكبر صوت مدمج أيضًا. تتضمن خيارات المنافذ منفذي HDMI 2.0 ومنفذ PD ومقبس صوت كومبو 3.5 ملم ومنفذ USB من النوع C. تستمد شاشة MateView GT أيضًا الطاقة من منفذ USB من النوع C.

خامسًا: سماعات Huawei Freebuds 4




أطلقت هواوي أيضًا سماعات Huawei FreeBuds 4، وهي تنتمي إلى الجيل الجديد من سماعات الأذن اللاسلكية التي تعمل بتقنية البلوتوث وإلغاء الضجيج النشط (ANC). تدعم السماعة الجديدة معالج Kirin A1 بالإضافة إلى الإصدار 5.2 من تقنية التوصيل بلوتوث. تدعم السماعة معيار IPX4 لمقاومة الماء والغبار


تستطيع هواوي فري بودز 4 الاقتران بجهازين في آنٍ واحد مع إمكانية التبديل بين مصادر الصوت المختلفة في نفس الوقت. تستطيع التحكم بسماعات فري بودز 4 الجديدة عبر الإيماءات باليد واللمس كما تدعم بطاريتها التشغيل حتى 20 ساعة متواصلة أثناء تعطيل وضع عزل الضجيج و14 ساعة مع تفعيل الوضع. مع الاستخدام، ستستطيع شحن السماعة عبر تقنيات الشحن اللاسلكي جنبًا إلى جنب مع تقنيات الشحن السلكي من هواوي.

تعليقات

إرسال تعليق