ما هو الجديد في أهم تحديث لفايرفوكس منذ سنوات



طرحت شركة موزيلا الإصدار الأخير والمستقر من متصفح فايرفوكس 89 وقد جاء بالعديد من التغييرات اللطيفة والتي اشتملت أغلبها على التغيير في شكل واجهة المستخدم وعلامات التبويب وطريقة عرض شريط العناوين مع اختلاف في أشكال الأيقونات وبعض التعديلات على زر القائمة الرئيسية وصفحة Home. إذا كنت معتاد على استخدام متصفح فايرفوكس كمتصفحك الأساسي فتأكد أن التحديث الجديد استطاع أن يُغير تماماً من شكل متصفح فايرفوكس الذي تعرفه.

والآن سوف نتناول معكم من خلال السطور التالية أبرز التغييرات التي طرأت على المتصفح لكي تكونوا على أتم الاستعداد لاستقبالها. يمكنك الآن تنزيل الإصدار الأخير من المتصفح من الصفحة الرسمية أو استقبال تحديث 89 فقط عن طريق النقر على زر القائمة ثم خيار المساعدة Help ثم حول فايرفوكس about Firefox وعلى الفور ستلاحظ أن موزيلا تقوم بتحديث المتصفح تلقائياً.


 

صفحة Home




أولاً صفحة Home تغيرت بالكامل وسوف تلاحظ أنها أصبحت شبيهة بنسبة كبيرة جداً من صفحة Home على جوجل كروم ومتصفح Vivaldi أيضاً. ولكن في الحقيقة هذا الشكل أفضل كثيراً حيث أصبحت أيقونات المواقع التي تزورها بشكل دائم بارزة وواضحة داخل مربعات داكنة وأصبح هناك مسافة فاصلة أكبر عن المسافة التي كانت بين الأيقونات في إصدارات فايرفوكس السابقة.

تغييرات كثيرة طرأت على علامات التبويب وشريط العناوين




بالتأكيد ستلاحظ أن هناك تغييرات طرأت على علامات التبويب. فهي أصبحت أكبر حجماً وتعرض السطر الثاني الذي يوضح حالة الوسائط أثناء عملها أو إيقافها، ومن الممكن أن تمرر إشارة الفأرة "الماوس" أعلاها فقط لكي تتأكد من عمل الوسائط دون أن تقف على علامة التبويب نفسها. أيضاً ستلاحظ أن أشكال الأيقونات المتواجدة بجانب شريط العنوان تغيرت عن السابق. 
 
اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما هو جديد في متصفح جوجل كروم 91

تغيير شكل خيارات القائمة




الآن ستلاحظ أن خيارات قائمة Menu تغيرات تماماً عن الماضي، حيث قامت الشركة بإزالة جميع الأشكال والأيقونات التي كانت تتواجد بجانب الخيارات لكي تظهر هذه الخيارات بوضوح للمستخدم. وتم استبدال بعض العناصر من القائمة أو إزالتها تماماً. ولكن بطبيعة الحال إذا كنت مستخدم دائم لمتصفح فايرفوكس فلن تشعر باختلاف كبير في وظائف القائمة، وإنما التغيير الجذري هو يشتمل على واجهة المستخدم وصفحة Home. على سبيل المثال تم استبدال وظيفة Sign in إلى كلمة Sync.

إضافة سمات جديدة ضمن خيارات القائمة




أيضاً ستلاحظ أن زر التقرير أصبح متواجد في القائمة فقط بدلاً من وجوده في الأعلى بجانب زر الإشارات المرجعية. الآن أصبح من السهل الوصول إلى السمات بعد النقر على زر القائمة ثم النقر فوق خيار Add0ins and Themes وستلاحظ وجود مجموعة جديدة من السمات التي تم إضافتها حديثاً في فايرفوكس 89. تم إزالة زر التخصيص Customize و Open File وأصبح زر More تحت مسمى More Tools وستجد خيار Web Developer أسفل زر More Tools.



الآن ستلاحظ نافذة المطالبات Prompts أصبحت نظيفة وخالية من التعقيدات التي كانت تظهر لك عندما تحاول تثبيت أي إضافات أو ملحقات للمتصفح أو طلب الإذن لتفعيل الميكروفون أو الأجهزة الأخرى. أيضاً تم تحديث وضع التصفح الخاص بتفعيل الحماية من ملفات تعريف الارتباط للحد من تعقبها للمستخدم. 
 
أيضاً ملفات PDF سوف تعرض التوقيعات عند عرضها على المتصفح. تم إضافة سياسة AllowedDomainsForApps والتي من شأنها تحديد المجالات المسموح لها بالوصول إلى مساحة عمل جوجل. الآن على نظام ماك يمكنك النقر مرتين فوق Magic Mouse بإصبع واحد أو إصبعين من أجل التكبير. والآن ربما تود أن تعرف كيف تفوق مايكروسوفت إيدج على متصفح فايرفوكس.

تعليقات