هل يمكن تشغيل متصفح سفاري على ويندوز ؟



في السنوات الأخيرة أصبحت متصفحات الإنترنت جزءًا أساسيًا من أي نظام التشغيل حيث أن الإنترنت أصبح ضرورة لا غنى عنها بالنسبة للمستخدمين وهو ما دفع الكثير من الشركات إلى تطوير متصفحات خاصة بها، فمثلًا تقدم شركة أبل متصفحها الخاص سفاري في أجهزتها بما في ذلك الماك والآيباد والآيفون كما تقدم شركة مايكروسوفت متصفح إيدج المدمج في ويندوز، ومع ذلك فإن هناك الكثير من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز يفضلون تجربة متصفح سفاري على أجهزتهم من باب الفضول! لمعرفة ما يميزه عن باقي المتصفحات.

قد يكون ذلك مثلًا بسبب امتلاك هاتف آيفون أو آيباد والتعود على متصفح سفاري ومميزاته، ولكن في الواقع لا توجد هناك طريقة رسمية لاستخدام متصفح سفاري على أي نظام تشغيل آخر غير أنظمة أبل، بما في ذلك نظام الويندوز وذلك لأن الشركة أنهت دعم متصفح سفاري لويندوز في إصدارات سابقة، وبالتالي فإنه من أجل تشغيل سفاري على ويندوز سوف تحتاج إلى تحميل اصدار قديم وتثبيته لديك. إليك توضيح ذلك بالتفصيل فيما يلي.


لماذا متصفح Safari جدير بالتجربة ؟



يعتبر متصفح سفاري بكل تأكيد أحد أفضل متصفحات الإنترنت في العالم كما أنه هو المتصفح الأول بالنسبة لمستخدمي أجهزة أبل ويوفر المتصفح الكثير من المميزات الهامة والمفيدة للمستخدمين والتي تركز بشكل أساسي على الخصوصية والأمان هذا بالإضافة إلى الأداء والسرعة والتصميم البسيط مع دعم الكثير من المميزات الأخرى المفيدة للمستخدمين.

إن أهم ما يركز عليه متصفح سفاري هو توفير الأمان للمستخدمين وحماية خصوصيتهم أثناء استخدام الإنترنت وذلك كما هي عادة شركة Apple، ومن المميزات الهامة جدًا في متصفح سفاري هو أنه يأتي مع محرك البحث الشهير DuckDuckGo وعلى الرغم من أنه ليس أفضل من Google بكل تأكيد إلا أنه يتميز بالخصوصية الفائقة حيث أنه لا يقوم بتتبع نشاطاتك على الإنترنت إطلاقًا، كما تشمل مميزات الأمان الأخرى في متصفح سفاري الحماية من المواقع الضارة والخبيثة فعند زيارة أحد المواقع المشبوهة يتعرف عليه المتصفح فورًا ثم يمنع الدخول إلى الموقع ويعطيك رسالة تنبيه تحذرك من الدخول إلى هذا الموقع.

ولا يعتبر الأمان هو الميزة الوحيدة في سفاري حيث أنه يدعم عددًا من المميزات الأخرى الهامة بما في ذلك السرعة الممتازة جدًا حيث أنه يعتبر من أسرع المتصفحات في العالم، كما أنه يتميز بالأداء الممتاز والموفر للطاقة، وبالإضافة إلى ذلك يدعم المتصفح ميزة AirPlay والتي تتيح لك بث شاشة الماك أو الآيفون على الأجهزة الأخرى.

هل من طريقة لتشغيل سفاري على الويندوز ؟



بالرغم من المميزات السابقة إلا أن أهم ما يعيب متصفح Safari هو أنه موجه لأجهزة أبل فقط وهو ما يعني أنك لن تتمكن من استخدام أحدث إصدار من المتصفح إذا لم يكن لديك جهاز ماك أو آيباد ومع ذلك يمكنك تشغيل سفاري على ويندوز من خلال طريقة بديلة غير رسمية .. نؤكد انها غير رسمية، وذلك من خلال تحميل إصدار سابق من المتصفح وتثبيته على جهازك. وإليك خطوات ذلك بالتفصيل فيما يلي.

أولا قم بتحميل Safari 5.1.7 على نظام التشغيل الخاص بك ثم قم بتثبيته بالطريقة العادية تمامًا وذلك من خلال النقر المزدوج على ملف التثبيت ثم قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة، وبعد تثبيت المتصفح يمكنك تشغيله والبدء في تصفح الإنترنت من خلال متصفح سفاري على ويندوز للاستفادة من مميزاته المفيدة جدًا.

تذكر أن التجربة التي ستحصل عليها مع هذه النسخة بعيدة قليلًا عن التجربة الحقيقية لسفاري على أجهزة آبل، تذكر أيضًا أن هذا الإصدار قديم جدًا من متصفح سفاري وهو ما قد يؤدي إلى وجود الكثير من الثغرات الأمنية به لذلك احرص على تأمين جهازك من خلال تفعيل ميزات الأمان في ويندوز واستخدام برنامج حماية قوي وتصفح المواقع الآمنة فقط والابتعاد عن المواقع الضارة قدر الإمكان. بالطبع سيكون من الأفضل لو تم استخدام هذه النسخة للتجربة فقط وعدم الاعتماد عليها في التصفح اليومي للانترنت.

أفضل متصفحات ويندوز 10



كما ذكرنا لكم لا يعتبر متصفح سفاري خاص بنظام التشغيل ويندوز وإنما هو موجه للإستخدام على أجهزة أبل فقط وبالتالي فإن هناك الكثير من المميزات التي قد لا تعمل بشكل جيد كما أنك لن تتمكن من تثبيت أحدث إصدار من المتصفح لديك جهاز من أبل حيث أنه لم يعد مدعوم للويندوز، هذه العيوب وغيرها قد تجعل فكرة استخدام متصفح سفاري على ويندوز غير محببة للكثير من المستخدمين مما يدفعهم للبحث عن متصفحات أفضل، ولحسن الحظ يمتلئ سوق المتصفحات بالكثير والكثير من الأسماء المعروفة والمميزة جدًا، إليك أفضلها فيما يلي:

جوجل كروم


كما توقعت تمامًا يعتبر متصفح جوجل كروم هو أفضل وأشهر متصفح لنظام التشغيل ويندوز كما أنه متوفر على الكثير من أنظمة التشغيل الأخرى مما يسمح لك بمزامنة البيانات الخاصة بك على مختلف الأجهزة بسهولة، وبالإضافة إلى ذلك يوفر المتصفح الكثير من المميزات الأخرى مثل الإشارات المرجعية والإضافات ووضع التصفح الخفي هذا بالإضافة إلى مميزات الحماية والأمان الكثيرة المتوفرة في المتصفح والتي تحميك من المواقع الخبيثة والفيروسات وغير ذلك من المميزات الأخرى الكثيرة والرائعة.


موزيلا فايرفوكس


في المرتبة الثانية لأفضل متصفحات الإنترنت يأتي متصفح Firefox الغني عن التعريف والذي يعتبر من أشهر وأفضل متصفحات الإنترنت المحببة لدى ملايين من المستخدمين من حول العالم، تشمل المميزات الأساسية في المتصفح المزامنة بين مختلف الأجهزة حيث أنه مدعوم على ويندوز وأندرويد و iOS وماك، كما يتميز المتصفح بالسرعة والأداء الممتاز بالإضافة إلى الأمان والخصوصية والتصميم المميز ودعم الإضافات وإمكانية التخصيص من خلال الإعدادات وغير ذلك.

مايكروسوفت إيدج


لم يكن هذا الاسم معروفًا بشكل كبير بين مستخدمي الإنترنت وذلك حتى أوائل عام 2019 حيث أعلنت مايكروسوفت عن تحسينات وتطويرات هائلة في متصفح إيدج الخاص بها والذي يأتي الآن مدمجًا في نظام التشغيل ويندوز بدلًا من المتصفح القديم إنترنت إكسبلورر. متصفح مايكروسوفت إيدج أصبح يستند إلى نواة Chromium مما يعني أنه يحمل الكثير من مميزات كروم وأهمها هو دعم كافة الملحقات الخاصة بجوجل كروم هذا بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى المتعلقة بالأمان والسرعة والتخصيص.
اقرأ ايضاً

تعليقات