كيفية تعطيل لوحة مفاتيح اللاب توب في ويندوز 10



للأسف الشديد لوحة المفاتيح  هي جزء لا يتجزأ من مكونات هاردوير اللاب توب، فلا توجد طريقة مباشرة لتعطيلها من خلال زر معين أو إزالة الكابل الخاص بها مثل لوحة مفاتيح حواسيب سطح المكتب. بالرغم من ذلك هناك أسباب عديدة قد تدفعك للبحث عن وسيلة تسمح لك بتعطيلها ومن أهمها أنك لا تستطيع العمل عليها لأنها ليست جيدة أو ليست مريحة وهذا ما دفعك لشراء لوحة مفاتيح خارجية ولا تريد أن تقع أصابعك بالخطأ على إحدى مفاتيح لوحة اللاب توب أثناء فترة عملك. 
 
أو من الممكن أن هناك مشكلة فنية في إحدى المفاتيح التي تجعلك لم تعد قادراً على استخدامها بشكل صحيح. بغض النظر عن السبب، إلا أن هناك بالفعل طريقة بسيطة تسمح لك من داخل نظام ويندوز 10 بتعطيل لوحة المفاتيح بسهولة وسوف نستعرض لكم هذه الطريقة باختصار شديد في السطور التالية.


 

كيفية تعطيل لوحة مفاتيح اللاب توب في ويندوز 10


موضوعات ذات صلة: أهم ما يجب النظر له في لوحة مفاتيح اللاب توب
 
سوف نعتمد على ميزة محرر نهج المجموعة في ويندوز 10 والذي يُعرف تحت اسم "Group Policy Editor" ولكن قبل البدء تأكد من إزالة أي لوحة مفاتيح خارجية من اللاب توب حتى لا تتسبب في خلط الأمور عليك أثناء تعطيل لوحة مفاتيح اللاب توب الأساسية. وما سنقوم به الآن شيئان فقط لا ثالث لهما: الأول وهو تعطيل القدرة على تثبيت أي تعريفات للوحة مفاتيح اللاب توب، والثاني تعطيل لوحة مفاتيح اللاب توب.



ولكي نتمكن من فعل ذلك يجب أن نحصل أولاً على رمز مُعرف لوحة مفاتيح اللاب توب لكي نتمكن من تعطيل القدرة على تثبيت أي تعريفات من أجله من داخل محرر نهج المجموعة. والآن سنحتاج أن نفتح مدير الأجهزة "Device Manager" من قائمة البدء ثم من داخل نافذة مدير الأجهزة انقر على رمز السهم الصغير بجانب Keyboards وبعد ذلك انقر على اسم لوحة المفاتيح بزر الفأرة الأيمن "كليك يمين" واختار الخصائص Properties.



وألان من النافذة الجديدة تأكد من اختيارك للتبويب الثالث من الأعلى "Details" ثم من أسفل كلمة Property ابحث عن "Hardware Ids" انظر الصورة السابقة، ثم قف على أول خيار HID وانقر بزر الفأرة الأيمن كليك يمين واختار Copy.



بعد ذلك انقر على مفتاحي Windows + R لكي تفتح نافذة RUN واكتب في مربع البحث هذا الأمر "gpedit.msc" لكي نفتح محرر نهج المجموعة ثم انقر فوق زر OK. أو من الممكن أم تكتب في شريط البحث من الأسفل Group Policy Editor وسوف يظهر لك محرر نهج المجموعة وبعد ذلك قم بفتحه



بعد ذلك من داخل Group Policy Editor انقر فوق Computer Configurations بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين، ومن قائمة الأوامر الجديدة انقر فوق Administrative Templates ثم انقر فوق System ثم انقر فوق Device Installation ثم انقر فوق مجلد Device Installation Restrictions.



من على يمين النافذة انقر بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين فوق هذا الأمر "Prevent installation of devices that match any of these device instance Ids".



والآن من النافذة الجديدة انقر فوق Enabled ثم من أسفل قسم الخيارات Options انقر فوق Show ثم من النافذة المنبثقة انقر بزر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين في أي مساحة فارغة أسفل قيمة Value ثم قم بإلصاق الأمر الذي كنا قمنا بنسخة سابقاً من نافذة مدير الأجهزة، وبعد ذلك انقر فوق OK ثم انقر فوق Apply ثم OK.



في الخطوة الأخيرة قم بفتح مدير الأجهزة مرة ثانية "Device Manager" ثم انقر على السهم الصغير بجانب Keyboards ثم انقر بزر الفأرة الأيمن فوق لوحة المفاتيح واختار من القائمة Uninstall Device ثم انقر فوق Uninstall ثم وافق على عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر. وهذا هو كل شيء.

تذكر إذا أردت أن تقوم بتفعيل لوحة مفاتيح اللاب توب مرة ثانية، ستحتاج أن تقوم بتعطيل ميزة Prevent installation of devices that match any of these device instance Ids من محرر نهج المجموعة "Group Policy Editor" ثم توافق على الأمر ثم تقوم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر، وتلقائياً سوف يعمل نظام ويندوز 10 على تنزيل التعريفات اللازمة للوحة المفاتيح وستعمل لوحة المفاتيح بشكل طبيعي مرة ثانية. في الختام ربما تود الاطلاع على استخدامات أزرار F الموجودة في لوحة المفاتيح.
اقرأ ايضاً

تعليقات