حذف تعريفات نفيديا القديمة لتوفير مساحة ضخمة على الهارد



تأتي الكثير من أجهزة الكمبيوتر مع بطاقة رسومية خارجية من نفيديا. وفي حين أن كروت الشاشة من العملاق الأخضر تتسم بالأداء الفائق والعمر الطويل لتشغيل الألعاب بسلاسة، هناك مشكلة قائمة منذُ فترة طويلة تتعلق بإهدار المساحة التخزينية للهارد. إذ في كل مرة يتم فيها تحديث التعريف الخاص ببطاقة Nvidia Geforce إلى إصدار جديد، يتم الاحتفاظ بنسخة من الإصدار القديم، وعلى عكس المتوقع، فلا يتم حذف الإصدارات القديمة بشكل تلقائي بعد فترة، بل تظل تتراكم بعد كل تحديث وتستهلك مساحة ضخمة من وحدة التخزين. وبالتالي، إذا كنت تستخدم هارد SSD صغير، فبالتأكيد سترغب في حذف تعريفات نفيديا القديمة للاستفادة من كل جيجابايت وتقليل فرصة امتلاء الهارد.. دعني أوضح كيف يمكنك فعل ذلك.


من الأشياء المتعارف عليها في نظام ويندوز انه عند تحديث تعريف (Driver) خاص بأي جهاز أو قطعة هاردوير، يتم تخزين نسخة من الإصدار السابق لنفس التعريف بشكل مؤقت بحيث إذا حدثت مشكلة في الكمبيوتر بسبب الإصدار الجديد فيكون من السهل الرجوع للحالة السابقة. وفي حال مرور فترة من بعد التحديث ولم يحدث شيء، يتم حذف النسخة القديمة لمنع إهدار المساحة التخزينية. بشكل ما، يتم استثناء تعريفات نفيديا من هذا النهج، بحيث لا يتم التخلص من التعريفات القديمة اولًا بأول كما هو مفترض أن يحدث.

إذا كنت تستخدم كرت شاشة من نفيديا، افتح أداة File Explorer وقم بإضافة المسار التالي في شريط العنوان واضغط Enter:

C:\ProgramData\NVIDIA Corporation\Downloader

في محتوى مجلد Downloader ستجد مجلدات بأسماء عشوائية والتي تُمثل ملفات تثبيت تعريفات نفيديا سواء الجديدة أو القديمة. ولمعرفة مقدار المساحة التي تشغلها هذه الملفات بالضبط على جهازك، اضغط كليك يمين على مجلد Downloader واختر Properties. وكما هو واضح في الصورة أدناه، تستهلك تعريفات نفيديا القديمة 2.66 جيجابايت، ولكن هناك أجهزة قد يبلغ فيها حجم هذه الملفات 5 جيجابايت أو أكثر بسبب تراكم الإصدارات القديمة بعد كل تحديث جديد. ربما ترى أن هذا قد يبدو وكأنه مساحة صغيرة، ولكن بالنسبة لملفات "غير ضرورية" على هارد SSD بمساحة 256 جيجابايت مثلًا، فهي مساحة ضخمة مُهدرة.


الآن، إذا حاولت فتح أي مجلد من المجلدات العشوائية في فولدر Downloader ستجد ملف واحد فقط بصيغة exe وهو ملف مضغوط يحتوي ملفات تثبيت تعريف نفيديا وفقًا للإصدار الموضح في اسمه — على سبيل المثال، قد تجد ملف بهذا الاسم "466.27-notebook-win10-64bit-international..." عندما تقوم بتشغيله سيتم تثبيت إصدار رقم 466.27 لتعريف كرت شاشة نفيديا، بغض النظر عمّا إذا كان الاصدار المثبت حاليًا أجدد أو أقدم من هذا الإصدار.

ولكن كيف يتم تخزين هذه الإصدارات القديمة ؟ ببساطة، من خلال برنامج GeForce Experience الذي يأتي مثبتًا بشكل افتراضي على اي كمبيوتر يحتوي كرت شاشة نفيديا، وهو المسؤول عن تحسين أداء الألعاب بما يتوافق مع إمكانيات البطاقة الرسومية، بالإضافة إلى تحديث تعريف البطاقة (المعروف بأسم GeForce Game Ready) لآخر إصدار. هنا عندما يقوم البرنامج بتنزيل إصدار جديد، فإنه يخزن نسخة كاملة من هذا الإصدار في مجلد Downloader ويظل هذا الاصدار محفوظ أيضًا حتى بعد تثبيته وتحديث البطاقة، بل وحتى بعد تنزيل إصدار أحدث في وقت لاحق... ومن ثم تبدأ بالتراكم مع مرور الوقت.


يوجد أيضًا في فولدر Downloader مجلد باسم "Latest" والذي يحتوي على نسخة غير مضغوطة من آخر إصدار تم تنزيله، لذا ستجد به ملفات كثيرة من ضمنهم ملف الـ setup لتثبيت هذا الإصدار بشكل يدوي،  ولكن من المستبعد أنك ستحتاج ذلك بما ان برنامج GeForce Experience يقوم بتنزيل التحديث وتثبيته بدون تدخل من المستخدم. وبالتالي فمجلد Latest ليست له أي أهمية تُذكر، ومع ذلك يستهلك مساحة من وحدة التخزين.



بالطبع لا نقصد أن الاحتفاظ بنسخة قديمة بعد كل تحديث شيء سيء، بل نؤكد على ضرورة هذا الأمر لأنه في أوقات كثيرة تتسبب التعريفات الجديدة في مشاكل على الكمبيوتر، وبالتالي إذا حدث سيناريو كهذا بعد تحديث تعريف نفيديا فمن الممكن بسهولة الرجوع لمجلد Downloader وتثبيت التعريف القديم. لكن المشكلة التي نقصدها هنا هي "التراكم"، فبالطبع سيكون من الأفضل لو تم الاحتفاظ بنسخة واحدة قديمة أو اثنين بدلًا من تخزين 4 نسخ تستهلك مساحة ضخمة على الهارد.

لاحظ أيضًا أن المستخدم غير مقيد بالتعريفات القديمة الموجودة في مجلد Downloads حيث يمكن تنزيل اي تعريف لبطاقة نفيديا، حتى لو كان قديم، من خلال الموقع الرسمي للشركة. هذا يعني أنه حتى لو لم يحتفظ برنامج GeForce Experience بالتعريفات القديمة، فسيظل المستخدم لديه إمكانية الرجوع للإصدار القديم بعد التحديث في حال وجود مشكلة.


لذلك، إذا أردت توفير مساحة على الهارد فعليك النظر في تعريفات نفيديا القديمة وحذفها طالما لم تواجه مشكلة مع كرت الشاشة الخارجي. ولكن هذا لا يتحقق بحذف مجلد Downloader بأكمله حيث لن يقبل نظام ويندوز حذفه، وإنما ستحتاج تحديد الفولدرات الخاصة بالتعريفات القديمة وحذفها دفعة واحدة. ببساطة، كل ما عليك فعله هو تحديد مجلد "Latest" والمجلدات الأخرى ذات الأسماء العشوائية وبعدها اضغط على مفتاح Shift + Delete وبذلك تكون قد تخلصت من الإصدارات القديمة لتعريف كرت الشاشة.
اقرأ ايضاً

تعليقات