ميزة جديدة في "كروم" لمشاركة نصوص معينة من المواقع



يعد متصفح جوجل كروم واحد من المتصفحات الأكثر تميزاً كونه دائماً ما يكون السباق لتطوير وإضافة العديد من الميزات الجديدة التي تساعد هي الأخرى على تحسين مستوى إنتاجية مستخدمي المتصفح. وماهي إلا أسابيع مضت حتى صار بين يدي مستخدمي متصفح كروم تحديث جديد جاء بتحديثات أمنية وأيضاً ببعض الإضافات المتميزة.

ومن بين هذه الإضافات خاصية مشاركة فقرات يتم تحديدها وهذه المشاركة تكون من خلال رابط مباشر حتى يسهل على الطرف الثاني تحديد السطر أو الفقرة المشار إليه دون عناء البحث في صفحة الموقع. وفي حين ان الفكرة نفسها ليست جديدة، حيث قمنا باستعراض شيء مشابه في موضوع سابق بعنوان إنشاء رابط لنص معين داخل صفحة ويب، إلا أن هذه الميزة الجديدة في كروم تجعل العملية برمتها سهلة جدًا. لذلك دعونا نستعرض كيفية الاستفادة من هذه الميزة فيما يلي.


ميزة "Copy Link To Text" جاءت مدعومة بالتحديث الجديد لإصدار كروم وهو تحديث إصدار 90. ومن خلالها ستكون لك إمكانية إنشاء ارتباط على صفحة الويب ومشاركة الرابط على أي شبكة أو أي قناة تواصل ومن خلاله سيسهل على كل من حصل على الرابط الوصول إلى النص أو الفقرة التي حددتها على صفحة الويب بشكل مميز وواضح.


بالنسبة لطريقة تفعيل الميزة فالأمر لا يعد صعب ويمكن لأي شخص تمكين الخاصية والاستفادة منها فقط بإتباع الخطوات التالية. لكن في بادئ الأمر وجب العلم أنه ولابد أن تقوم بتحديث المتصفح كروم على جهازك الحاسوب إلى آخر إصدار قبل البدء في تفعيل الميزة. حيث يمكنك تحديث المتصفح من خلال النسخ ولصق الرابط التالي "chrome://settings/help" في حقل البحث الخاص بمتصفح كروم للتأكد من تثبيت إصدار 90.


بعد ذلك يتم فتح نافذة المتصفح وفي حقل البحث قم بكتابة "Chrome://flags" ثم اضغط على مفتاح Enter في لوحة المفاتيح. ضمن علامة التبويب " Experiments" قم بالبحث من خلال مربع البحث المدرج في الجزء العلوي عن عبارة "Copy Link to Text". بعد ظهور نتائج البحث، قم بتحريك سهم الماوس على القائمة المنسدلة أمام فقرة تعريف ميزة "Copy Link to Text" ثم غير الإعداد من وضعية تلقائي "Default" إلى وضعية التشغيل "Enabled". لتفعيل التغييرات التي قمت بها، سيطلب منك المتصفح إعادة تشغيله. فقط قم بالنقر على زر Relaunch لحفظ التغييرات.


لبدء استخدام الميزة بعد التأكد من أنك قمت بالخطوات السابقة لتفعيل الميزة على متصفحك كروم، يمكنك إنشاء رابط يضم نصاً سبق تحديده والهدف هو مشاركته ليسهل على الطرف الثاني العثور عليه داخل صفحة الويب بسهولة. في البداية قم بفتح أي صفحة ويب تظم مقالة أو نص ثم قم بتحديدها.

بعدما تقوم بتحديد النص المراد مشاركته، اضغط بزر الفأرة الأيمن واختر من القائمة "Copy Link to Highlight" ليبقى لك سوى لصق الرابط و مشاركته مع الأصدقاء أو أي جهة ثانية. و النتيجة المحصل عليها هو رابط يُسَهل الوصول إلى الفقرة التي سبق وحددتها كما في الصورة.


بالفعل هذه الخاصية ستحل العديد من العوائق التي كان يعاني منها مستخدمو متصفح الويب للبحث و المطالعة ومشاركة النصوص، علما انها سيزيد من إنتاجية المستخدم دون أن يجد عائق مشاركة أي نص كمرجع عند تقديمه للأبحاث الأكاديمية وهذا فقط مثال من بين العديد من الاستخدامات لهذه الخاصية. فقط تبقى مسألة واحدة و التي يجب الأخذ بها أن هذه الخاصية حاليا متاحة على متصفحات أجهزة الحاسوب بأي من أنظمة التشغيل المختلفة، ومستقبلاً سيتم دعم هذه الخاصية ضمن متصفحات الهواتف الذكية.

تعليقات