أبرز التحسينات والمميزات التي يقدمها تحديث جوجل كروم 89



يحصل متصفح الويب الأكثر شعبيةً في العالم جوجل كروم على تحديثات رئيسية مستمرة تركز على تعزيز تجربة المستخدمين وزيادة مستوى أمان البيانات أثناء التصفح، وفي الإصدار الجديد جوجل كروم 89 الذي تم طرحه مؤخرًا بعد فترة طويلة منذ طرح نسخة كروم 88 هناك العديد من الميزات والتحسينات الجديدة المثيرة؛ ويبدو أنه إصدار أكبر حتى لو كانت العديد من تعديلاته مخفية حتى الآن عن معظم المستخدمين. حيث يوفر كروم 89 التكامل بين هواتف اندرويد ونظام Chrome OS، بالإضافة إلى دعم أفضل للوحات الألعاب في المتصفح، وتوفير خدمة NFC لتطبيقات الويب، ودعم قائمة المشاركة الخاصة بنظام التشغيل. وفيما يلي نظرة مفصلة على أبرز التعديلات التي جاءت مع التحديث الجديد والتي تم الإعلان عنها حتى هذه اللحظة!


تحسينات ومزايا جديدة في نسخة كروم للكمبيوتر



يبدأ كروم 89 بواجهة محدثة لإدارة الملفات الشخصية (البروفايلات) على المتصفح، فإذا كنت تستخدم كروم بأكثر من ملف شخصي، للتفرقة بين أنشطة العمل والأنشطة الأخرى الخاصة بك مثلًا، فالآن تحديث كروم 89 يقدم إعادة تصميم شاملة لنافذة الاختيار بين الملفات الشخصية. وعند إنشاء ملف شخصي جديد، فإن هناك مجموعة من الصور الشخصية الجاهزة التي يمكن تعيينها للملف واختيار لون الثيم من الالوان المتاحة.

جرى أيضًا تحديث تجربة الإبداع لتصميم واجهتك الخاصة مع مطالبة المستخدمين أولاً بتشغيل المزامنة Chrome Sync للحصول على الإشارات المرجعية وكلمات المرور والسجل وغيرها على جميع أجهزتك. يتضمن ذلك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، بينما تتمثل الخطوة التالية في تخصيص ملف التعريف الخاص بك باستخدام اسم ولون مظهر يساعد في تمييز النوافذ. علمًا بأن هذه الميزة ستطُرح لأجهزة الكمبيوتر خلال الأسابيع المقبلة.

كما يقدم تحديث كروم 89 ميزة الـ Reading List في إصدار سطح المكتب والتي كانت متاحة في إصدار iOS منذُ فترة طويلة، حيث يمكن من خلالها حفظ صفحات ويب ليتم تحميلها وعرضها بدون انترنت. كل ما عليك هو النقر على أيقونة النجمة في شريط العناوين. بالإضافة إلى "إضافة إشارة مرجعية"، هناك خيار جديد "إضافة إلى قائمة القراءة". يظهر مجلد "قائمة القراءة" في شريط الـ Bookmarks. تُقسم حسب تصنيف "غير مقروءة" و "الصفحات التي قرأتها"، مع إمكانية وضع علامة كمقروء أو حذف الصفحة تمامًا من خلال زر موجود بجوارها مباشرة عند التمرير فوق الصفحات.


بعد إطلاقها على نظام التشغيل Chrome OS، تأتي ميزة تبويبة البحث أو "Tab Search" إلى إصدار ويندوز وماك مع تحديث كروم 89، حيث تمكنك هذه الميزة من البحث في علامات التبويب المفتوحة للوصول إلى نافذة معينة بشكل أسرع في حال كانت هناك عشرات النوافذ أو التبويبات المفتوحة في المتصفح. ولاستخدام الميزة اضغط على أيقونة القائمة المنسدلة في الزاوية العلوية للحصول على قائمة بالصفحات المفتوحة عبر جميع النوافذ. يعرض المتصفح خمسة في كل مرة، بينما يمكنك أيضًا إغلاق علامات التبويب بسرعة من هذه الواجهة.

تعديلات صفحة المستكشف - Discover



يحتوي تحديث كروم 89 على بعض التغييرات في صفحة المستكشف أو "Discover" التي تظهر عند فتح صفحة علامة تبويب جديدة. في النسخ السابقة، كانت تُعرض المقالات على شكل بطاقات كما هو موضح في الصورة، ولكن في كروم 89 تُفصل المقالات عن بعضها بفواصل فقط، هذا ما يعطي انسيابيةً أكبر للصفحة، بالإضافة إلى ظهور خط العنوان أكبر قليلًا، وربما الأهم من ذلك، أنه أُزيلت معاينة الوصف للمقالات؛ أي أصبح يظهر لك فقط الصورة الرئيسية للمقال مع العنوان دون أي وصف ضمن صفحة Discover. 

من المثير للاهتمام رؤية تجربة جوجل لإزالة النص الوصفي التشويقي للمقالات. في معظم الحالات، يكون الوصف قصير جدًا بحيث لا يوفر أي سياق مفيد أو معلومات مضافة مهمة، ومن المحتمل أن تؤدي إزالتها إلى السماح لمزيد من المقالات بالظهور على الشاشة مرة واحدة دون التمرير الطويل على الصفحة.

نافذة معلومات الموقع المنبثقة



تختبر جوجل أيضًا في آخر تحديث لمتصفحها كروم واجهة جديدة للنافذة المنبثقة لمعلومات الموقع على اندرويد، والتي تظهر عند الضغط على رمز القفل في شريط العناوين. عادةً ما تعرض النافذة المنبثقة العنوان الكامل ومعلومات حول أمان الصفحة وقائمة بالأذونات المسموح بها. لكن في تحديث كروم 89 هناك إضافة جديدة تقوم بتحديث تصميم النافذة المنبثقة. حيث تتلاءم النافذة المنبثقة الجديدة بشكل أفضل مع لغة التصميم المحدثة من جوجل، وستمكّنك من إلغاء الأذونات دون فتح لوحة الإعدادات العادية في متصفح كروم.

مشاركة الويب على سطح المكتب



في الأغلب أنك معتاد على استخدام أيقونة المشاركة الصغيرة على هاتفك الذكي. فقط اضغط عليها، وستظهر لك قائمة تقدم لك مجموعة مختارة من التطبيقات وجهات الاتصال لمشاركة صفحة الويب أو أي محتوى آخر معها. لكن للأسف، كان على مستخدمي أجهزة الكمبيوتر دائمًا الاعتماد على المزيد من الأساليب اليدوية لإنجاز ذات المهمة. في المقابل تعمل جوجل على طريقة توحيد هذه العملية لمستخدمي الويب منذ فترة. حيث يمنح تحديث كروم 89 نفس التجربة لمستخدمي الكمبيوتر على نظام ويندوز و Chrome OS. فبمجرد النقر فوق أيقونة المشاركة الآن، سيجري فتح قائمة المشاركة الخاصة بنظام التشغيل نفسه والتي تتضمن خيارات متعددة لتتمكن من خلالها مشاركة المحتوى بسهولة.

تعليقات