بعد طول انتظار .. تطبيق Clubhouse مُتاح للاندرويد !



لمدة ليست بالقصيرة، ظلت هناك العديد من الأقاويل حول الوصف الصحيح المحتمل لتطبيق Clubhouse والذي تم إطلاقه بشكل حصري لهواتف آبل آيفون قبل نحو عام، والذي لم يسمح للمستخدمين بالانضمام إليه سوى عبر استقبال دعوة من أحد أعضاء Clubhouse الفاعلين. رغم ذلك، حظي تطبيق Clubhouse بشعبية واسعة في جميع الأوساط الاجتماعية ممن يملكون الآيفون، نظرًا لما قدمه التطبيق لهم من شعور بالـ "نوستالجيا" تجاه خدمات للدردشة الصوتية كانت قد تمتعت بشعبية واسعة منذ سنواتٍ عدة، مثل تطبيقات Paltalk و Camfrog.

أخيرًا، وبعد طول انتظار ووعد من الشركة القائمة على تطوير تطبيق Clubhouse. أطلقت الشركة التطبيق لمنصة أندرويد ليكون متاحًا لجميع الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد، ولكن مع ذلك، مازال المستخدمون في حاجة إلى دعوة من أحد الأصدقاء لتفعيل الحساب الخاص به.


بعد عمليات تحميل تجاوزت حد المليون عملية تثبيت، شعر الكثير من المتابعين براحة إزاء إتاحة تطبيق Clubhouse على متجر جوجل. تتمثل جاذبية الانضمام لمجتمع Clubhouse في أنه يسمح للمستخدمين ويعطيهم القدرة على الاستماع إلى الدردشات الصوتية في الوقت الفعلي من مختلف الشخصيات الشهيرة في شتى المجالات، والذين استطاعت الخدمة جذبهم. سيتمكن المستخدمين من الاستماع إلى آراء عدة في مجالات عدة، بل والانضمام إلى تلك النقاشات والقيام بعقد ندوات افتراضية في أي موضوع قد يطرأ ببالهم.

مع مرور الوقت واحتفاظه بشعبية واسعة، بدأ الكثير من المنافسين أمثال شركات Twitter و Facebook و Telegram في نسخ الخدمات التي يقدمها تطبيق Clubhouse لمحاولة السيطرة على انفلات الأمر وجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين قبل انتقالهم جميعًا إلى منصة Clubhouse. فقبل أيام قليلة ظهرت خدمة Twitter Spaces بشكل رسمي والتي تؤدي دور المنافس الأقوى أمام كلوب هاوس!


على أي حال، ففي 16 من شهر مايو الجاري، قام الحساب الرسمي الخاص بتطبيق Clubhouse بنشر تدوينه جديدة مفادها بأن التطبيق سيكون متاح لدول اليابان، البرازيل، روسيا، بحلول يوم الثلاثاء الموافق 18 من مايو الماضي. أما عن نيجيريا والهند، فقد أعلن الحساب بأن التطبيق سيكون متاح لهما في صباح يوم الجمعة الماضي. وعن بقية دول العالم ومنهم دول الوطن العربي وجمهورية مصر العربية، فقد أعلن الحساب بأن التطبيق سيكون متاح لهم خلال ظهيرة يوم الجمعة الماضي الأول من أمس 21 من مايو الجاري. وبالفعل، كنا قد أشرنا الأسبوع الماضي، وتحديدًا في المقالة الأسبوعية لأفضل التطبيقات الجديدة، عن إتاحة تطبيق Clubhouse بشكل رسمي على جوجل بلاي لاكتساب عدد أضخم من المستخدمين.

أما عن الخبراء والمحللين التقنيين على مستوى العالم، فقد تنبأوا قبل عدة أسابيع بظهور تطبيق Clubhouse لدول العالم على منصة أندرويد من جوجل. جاء هذا الاطلاق بحسب المحللين التقنيين بهدف الحفاظ على الوتيرة السريعة لانتشار تطبيق Clubhouse كالنار في الهشيم.


وكما وعد تطبيق Clubhouse، أصبح التطبيق متاحًا الآن للتحميل والتثبيت على منصة أندرويد من جوجل. أصبح بإمكان المستخدمين تحميل وتثبيت التطبيق بحلول يوم الجمعة وحول العالم. يمكنك الآن تحميل وتثبيت تطبيق Clubhouse من جوجل بلاي والاستمتاع بخدماته المقدمة بعد إرسال دعوة إليك من أحد الأصدقاء المشتركين بالفعل ضمن قائمة أعضاء تطبيق Clubhouse. وبمجرد تسجيل الدخول تستطيع إنشاء غرفة جديدة أو دعوة الأصدقاء أو الانضمام للغرف المتاحة بالفعل.

ولكن بعد هذا الطرح الذي كان منتظر، باتت هناك العديد من التساؤلات حول استمرارية شعبية تطبيق Clubhouse بنفس الوتيرة من عدمها. في غضون يومان، حصل تطبيق Clubhouse على تقييم حوالي 19 ألف من المستخدمين حول العالم على متجر جوجل للتطبيقات، مع تقييم بلغ 4.2 من 5. جاءت تلك التساؤلات عند حدوث شبه توقف بأعداد التحميل في متجر آبل للتطبيقات، مما أثار حفيظة البعض وادعوا بأن شعبية هذا التطبيق كانت مثل فقاعة ليس أكثر.

السؤال الآن: هل ستظل شعبية Clubhouse قائمة أم ستقل مع مرور الوقت ؟ شاركنا بتعليقك حول إجابة هذا السؤال.

تعليقات