مجموعة تطبيقات مفيدة لمساعدة مرضى الامراض المزمنة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتجه نظام الرعاية الصحية الرقمي نحو تقديم رعاية يسهل الوصول إليها من هواتفنا الذكية. نحتاج جميعًا إلى بعض المساعدة في إدارة جوانب تخص الأمراض المزمنة التي يمكن أن ترافقنا أو ترافق أقربائنا، وأعتقد أن الأمر يستحق الاستفادة من أي تقنية تمكّن هذه العملية. لكن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا للعثور على ما يستحق تجربته من بين تطبيقات لاتُعد ولا تُحصى. في هذا المقال، سنقدم لكم 5 تطبيقات مختلفة مصممة للمساعدة في الأمراض المزمنة أو إدارة الحياة العامة. تُعد من أفضل الخيارات لأي شخص مصاب بمرض مزمن، وتلبي جميعها غرضًا مختلفًا في إدارة المرض. بدايةً من مراقبة الأعراض إلى إظهار تقنيات مواجهة الأمراض برفع المعنويات والصحة النفسية، وصولًا إلى التذكير بمواعيد الأدوية.


1- تطبيق Manage My Pain



إنه تطبيق رائع إذا كنت تعاني من أي شكل من أشكال الألم المزمن. يمكنك استخدامه لتوثيق حالتك وأدويتك ثم الإبلاغ عن شدة ألمك عندما تريد.  أكثر من ذلك، يمكنك أيضًا توثيق موضع الألم؛ والأمور التي يمكن أن يزيد وضع المرض سوءًا، مع تسجيل الدواء الذي استخدمته. وبمجرد تسجيل جميع المعلومات التي وجدتها ذات صلة، يتم توثيق جميع النتائج وتنزيلها في التقارير. وبالتالي إمكانية استخدام هذه التقارير عندما تصل إلى أي من مواعيد طبيبك. يأخذ هذا التطبيق بالفعل العديد من العوامل الطبية في الاعتبار. إنه يفعل بالضبط ما يحتاجه كل مريض ويلبي جميع المعايير الخاصة به. أعتقد أنه تطبيق أساسي لجميع مرضى الألم المزمن.

2- تطبيق Mango Health



هو من التطبيقات التي تبسط روتينك الصحي اليومي، ليجعله ممتعًا وسهلًا ومفيدًا. تتضمن ميزات التطبيق تذكيرات بتناول دوائك ومواكبة العادات الصحية ومعلومات التفاعل الدوائي والتاريخ الصحي وأفضل ما في الأمر؛ النقاط والمكافآت، فقط لرعايتك وتشجيعك في رحلة العلاج!

يمكنك جدولة تذكير مخصص للأدوية والمكملات. ما يمنحك راحة البال التي تأتي مع معرفة أنك لن تفوتك جرعة أبدًا. أيضًا يمكنك إعداد تذكيرات مخصصة لشرب الماء، أو تسجيل حالتك المزاجية، أو فحص نسبة السكر في الدم، أو قياس ضغط الدم، أو مراقبة وزنك. وبالتالي ستساعدك هذه التذكيرات في إدارة صحتك بأسهل ما يمكن، حتى تتمكن من التركيز على بقية حياتك.

وأكتر ما يميز هذا التطبيق، هو تحذيرات التفاعلات الدوائية. بمجرد إضافة دواء، ينبهك Mango Health إلى الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية التي يحتمل أن تكون خطيرة مع الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة الأخرى. تسهل الرسائل الملونة أيضًا فهم مدى خطورة تحذيرات التفاعل. كما من السهل الرجوع إلى تاريخك الصحي في موعدك التالي للتأكد من أن الوصفة الطبية وخطة العلاج مناسبة لك.



3- تطبيق Diabetes BlueStar



يعتبر من أفضل التطبيقات الصحية التي تساهم في رعاية مرضى السكري، عن طريق إدخال المريض لنتائج قياس مستوى السكر في الدم. ليقوم التطبيق بدوره بإعطاء النصائح الأمثل التي ستجعل مستوى السكر ضمن المستوى الطبيعي. يحتوي أيضًا على منبه للتذكير بأخذ القياس التالي لمستوى السكر. كما يقدم التطبيق خيارات متنوعة لعدد من الأطعمة التي ستساعد إما على رفع أو خفض مستوى السكر في الدم حسب نتيجة القياس. هذا التطبيق حاصل على مُصادقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا. ولذلك صُمّم هذا التطبيق لكي يرافق المريض ويتابعه كطبيب. فهو يساعد المرضى على إدارة مستوى السكر في الدم على الدوام. كما يقوم بمتابعة قراءات السكر في الدم والاحتفاظ بسجل كامل لها لتقييم حالة المريض بشكلٍ مثالي.


4- تطبيق Be My Eyes



إنه من أفضل التطبيقات المساعدة لضعاف البصر، لتسهيل حياتهم اليومية. إنه من التطبيقات الصحية التي انتشرت بكثرة، ولاقت دعمًا كبيرًا بين المرضى حول العالم. يعمل على مبدأ أن يكون بمثابة العينين المساعدتين للمريض. تلازمه بكل ما يحتاج قراءته أو تمييزه، من المساعدة في المطبخ إلى قراءة الوصفات والكتب وما إلى ذلك من عادات يومية مهمة. حيث يقوم التطبيق بالاعتماد على شبكة من المتطوعين الجاهزين لمساعدة المصابين، عن طريق ربط الكفيف أو ضعيف البصر بأحد المتطوعين الذي يتحدث نفس لغته ويعيش في نفس المنطقة الزمنية.


5- تطبيق Pathways



غالبًا ما يستنزف الألم المزمن الفرح من الحياة، ما يجعل الألم أسوأ، وغالبًا ما يؤدي إلى حلقة مفرغة من المعاناة من الأمراض. سيساعدك هذا التطبيق على الخروج من هذه الحلقة، عن طريق إرشادك من خلال تقنيات الرفاهية الآمنة والبسيطة والمثبتة. من الرعاية الذاتية والكتابة التعبيرية، إلى العلاج الطبيعي، والمزيد.

لذلك إذا كنت تبحث عن مسكنات ناجحة لآلام أغلب الأمراض المزمنة، إليك تجربة تطبيق pathways. الذي يساعدك على فهم آلامك، وتعلم تقنيات تخفيف الآلام الأساسية من خلال تدريبات نفسية. هذا يشكل حجر الأساس لإعادة التأهيل الحديث للآلام المزمنة. إنها إجراءات أُثبت أنها تقلل الأعراض الجسدية من خلال تغيير طريقة إدراكنا للألم.

يقدم لك التطبيق دروسًا تساعدك على تقليل حساسية الألم وتدريب عقلك وجسمك بعيدًا عن الألم. وسيفدم لك أيضًا العلاج السلوكي المعرفي (CBT)؛ وهو علاج أساسي قائم على الأدلة يمكنه تغيير تجربة الألم بشكل كبير. كما يتضمن مجموعة متنوعة من ممارسات اليقظة والتأمل. من خلال تقليل أو حتى القضاء على المعاناة المرتبطة بالألم المزمن.

تعليقات