5 تطبيقات مميزة تسهل عليك تعلم لغة جديدة بطرق مبتكرة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعلم لغة جديدة هو أفضل طريقة للاستفادة من وقتك وتوسيع عقلك خاصةً في فترات الحجر التي نعيشها في هذه الأيام، لنجعل منها فرصةً لنا لتعلم لغةٍ جديدةٍ. إذا كنت ترغب في الاستفادة من وقت فراغك من خلال تعلم لغات جديدة، فلن تحتاج إلى الانضمام إلى أي معهد، أو قضاء ساعات في الاستماع إلى الدروس أون لاين، أو حضور فصل عبر الإنترنت أو محاولة التعلم في أثناء تصفحك للويب، كل ما عليك القيام به هو مجرد تثبيت تطبيق جيّد يناسبك لتعلم اللغة على هاتفك الذكي لتبدأ مباشرةً التعلم وفق خطة تعليم مدروسة.


كما نعلم، إن تعلم لغة جديدة له فوائد لا تُحصى؛ فهو يكسبك الاحترام ويحسن ثقتك بنفسك ويفتح فرصًا لتكوين صداقات جديدة من ثقافات مختلفة، وتفتح أمامك فرص عملٍ جديدةٍ أيضًا بآفاق مختلفة. لحسن الحظ، هناك العديد من تطبيقات تعلم اللغة المتاحة على هواتف ايفون واندرويد والتي ستعلمك اللغة التي تختارها. لكنها تختلف في نهجها ومحتواها وأهدافها. لذلك في هذا المقال، سنناقش أفضل تطبيقات تعلم اللغة مع شرح ميزاتها وفوائدها بالإضافة عيوبها لمساعدتك في اختيار أفضل التطبيقات التي تناسب تطلعاتك.

تطبيق Busuu



يُعتبر تطبيق Bussu الأفضل من بين تطبيقات تعلم اللغات، لأنه يحتوي بداخله على قسم مجاني كبير يؤهلك لمستويات متقدمة. يسمح لك بتعلم 12 لغة مختلفة بشكلٍ كاملٍ، بما في ذلك اللغات التي قد تتعلمها هنا هي الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والعربية والروسية والصينية والإيطالية واليابانية والتركية والبرتغالية والبولندية. تدعي Busuu أن الدراسات أظهرت بأن 22 ساعة فقط معهم تساوي فصلًا دراسيًا كاملاً من التدريب اللغوي. 

الدروس التي يقدمها صغيرة الحجم، ما يقرب من عشر دقائق لكل منها، ما يجعل من السهل جدولة الوقت والتعلم. صُممت الدروس باستخدام الإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات (CEFR)، وهو معيار معترف به دوليًا للتدريب اللغوي. يتكون هذا الإطار (CEFR) من ستة مستويات، تتراوح من المبتدئ إلى الطلاقة التامة. تغطي محاضرات Busuu المستويات الأربعة الأولى، من المبتدئين إلى المستوى الأعلى من المتوسط.

يتضمن كل درس العديد من الأنشطة، كما يمنحك الفرصة لإجراء محادثات حقيقية مع متحدثين أصليين. يساعدك هذا التطبيق في البدء من مستوى الصعوبة المناسب بالنسبة لك والحصول على شهادة.


تطبيق Memrise



إنه تطبيق لتعلم اللغات وتحسين المهارات في 21 لغة مختلفة؛ معظم اللغات المستخدمة شائعة في جميع أنحاء العالم، من بينها الفرنسية والإسبانية واليابانية والإيطالية والألمانية والكورية والعربية والروسية والصينية والبرتغالية والدنماركية والسويدية والبولندية والنرويجية والتركية والهولندية والأيسلندية والمنغولية أو حتى تعلم اللغة الإنجليزية. كما يمكنك التعلم على موقع الويب الخاص بهم بالإضافة إلى إمكانية تنزيل التطبيق. حصل Memrise في عام 2017 على جائزة أفضل تطبيق من كل من Google Play و AppStore، مع أكثر من 42 مليون مستخدم. 

يتكون محتواه من العديد من الوحدات الصغيرة المختلفة. حيث صُممت بداخله جميع المحاضرات الأساسية، وطبقت بمهارة مبادئ فن التذكير (أو تكرار المعلومات) لمساعدتك على تذكر المفردات الجديدة. ومع ذلك، هناك أيضًا ندوات مفيدة أُضيفت بواسطة المستخدمين. سيجده المبتدئون سهل الاستخدام ومساعد كبير لتوسيع مفرداتهم، وهي طريقة ممتازة لوضع الأسس لتعلم أي لغة جديدة. 

إنه يوفر لك مكانًا تستمتع فيه بتعلم اللغات. في هذا التطبيق، تحصل على محتوى ممزوج بالواقع الذي يجعل التعلم أكثر إثارة للاهتمام. كما يمكنك مسح محيطك والنقر فوق صور معينة وحفظ الصور واسم العنصر باللغة التي تريدها في أثناء تنقلك. تساعدك ألعابها التفاعلية المثيرة على التعلم والتدرب على المراجعة السريعة، ومهارات الاستماع، والكلمات الصعبة.


تطبيق Duolingo



مع وجود أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم، يعد دولينجو بلا شك أحد أكثر تطبيقات تعلم اللغات شيوعًا وأفضلها على وجه الأرض. إنه مجانًا تمامًا. لكن في المقابل، لدى دولينجو بعض النقاد؛ يقولون إن أسلوب اللعب في التطبيق مفرط، ما يمنح المستخدمين ثلاثة أرواح فقط لإنهاء درس قبل أن يضطروا إلى البدء من الصفر، وهو أمر ليس تعليمي. لكننا لا يمكننا تجاهل أنه مصمم بشكلٍ جيدٍ للغاية وأن الألعاب تسبب الإدمان بكل معنى الكلمة. كما هناك حقيقة أن دولينجو يدعي أن خمس دقائق فقط في اليوم كافية لتعلم لغة جديدة.

يتفق العديد من خبراء اللغة على أنه التطبيق الأفضل للمبتدئين، ومثالي للتعرف على لغة أخرى، وبناء مفرداتك، وإتقان العبارات الشائعة ومهارات القواعد من خلال الإجابة على الأسئلة واستكمال الدروس. في أحسن الأحوال، إنه بداية ممتازة لتعلم لغةٍ جديدةٍ.


إنه تطبيق رائع لتعزيز معرفتك اللغوية من خلال إكمال الدروس الصغيرة وتتبع تقدمك بإنجاز رائع والانضمام إلى أكبر مجتمع في العالم لمتعلمي اللغة. يمكنك من تعلم العديد من اللغات بما في ذلك؛ الإنجليزية الإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية والبرتغالية والتركية والهولندية والأيرلندية والدنماركية والسويدية والأوكرانية والبولندية واليونانية والمجرية والنرويجية.


تطبيق Hello Talk



هو تطبيق مجاني لتعلم وتبادل مختلف اللغات، إنه مرّن وسهل الاستخدام. بدلاً من تقديم دروس منظمة تقليدية، يربط Hello Talk أكثر من 15 مليون مشترك يتحدثون 150 لغة مختلفة والذين يقومون بعد ذلك بتعليم بعضهم البعض لغتهم الأم، وهذا ما يميز التطبيق ويجعله من أكثر التطبيقات فعاليةً لتعلم اللغات. عندما تشترك في التطبيق، فأنت ستتطابق مع متحدث أصلي للغة المستهدفة، وغالبًا ما يكون شخصًا يريد تعلم لغتك الأم في المقابل. لا يمثل تعلم أكثر من لغة جديدة في نفس الوقت مشكلة لأنه يمكن أن يكون لديك شركاء للغات متعددة.

التطبيق نفسه يعمل كواجهة مباشرة تتيح لك التحدث إلى شريكك. لا يقتصر التفاعل مع شريكك اللغوي على المكالمات الصوتية. بل يدعم أيضًا الدردشة النصية ومشاركة الملصقات المبتكرة، وهناك ميزة سهلة لمشاركة الكاميرا تتيح لك استكشاف محيطك مع شريك التعلم الخاص بك.

إنه بالفعل أول وأفضل مجتمع عالمي للتبادل اللغوي والثقافي يربطك بالمتحدثين الأصليين للغات الأخرى مثل الإنجليزية واليابانية والكورية والإسبانية والفرنسية والصينية والبرتغالية والألمانية والإيطالية والروسية والعربية، و 100 لغة إضافية مجانًا. إنه التطبيق المثالي لتبادل ومشاركة اللغات.



تطبيق z American English



أخيرًا، سأقدم لك تطبيق مميز لتعلم اللغة الإنجليزية فقط، إنه يساهم في انتقال المبتدئين من الصفر حتى الاحتراف بأفضل طريقة ممكنة تغنيك عن أي كورس مدفوع، وفق منهج احترافي غير مسبوق في العالم العربي. إنه بمثابة مدرسة خاصة بك تأخذك في رحلة من بدايات تعلم اللغة الإنجليزية حتى اتقانها وتحدثها تمامًا كأهلها الأصليين.

من أهم مميزات التطبيق، أنه يمكنك من تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية من خلال غرف الدردشة والتي لها قوانين صارمة تضمن إبقائها للتعلم الجاد وعدم استغلالها لأي غرض آخر. التطبيق مقسم لمستويات وبعد إتمام كل مستوى تحصل على شهادة موثقة باجتيازه. ويحتوي كل مستوى على العديد من الدروس المرئية والمسموعة التي تنمي مهارات مختلفة لديك و تغنيك تماما عن اي مصدر خارجي. الدروس مقسمة ضمن وحدات كاملة خاصة بتعلم الكلمات ودروس القراءة والصوتيات وشرح القواعد بالإضافة إلى المحادثة، والتعلم من خلال الأفلام.

بعد مشاهدة كل درس يمكنك اختبار نفسك فيه من خلال الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بكل درس بشكل تفاعلي. كما يمكنك صنع قوائم كلمات خاصة بك، لتضع فيها أكثر الكلمات التي تصعب عليك وبالتالي تقوم بمراجعتها والتمرن عليها.


هذه فرصتك لتعلم لغةٍ جديدةٍ بأفضل طريقة ممكنة لتحسين مستواك بشكلٍ سريع؛ بمساعدة هذه القائمة المميزة من التطبيقات المجانية، ابدأ الآن ولا تتردد بالحصول على فرصتك لتعلم لغة جديدة وفتح فرص عمل كثيرة أمامك.

تعليقات