خطوة سهلة لمنع ملف من الحذف غير المقصود على الكمبيوتر



أي أحد منا يمتلك على جهازه الشخصي مجموعة ثمينة من الملفات الهامة التي لا يمكن تحمل خسارتها، سواء كانت هذه الملفات عبارة عن أعمال لأغراض دراسية أو مستندات وتقارير متعلقة بالعمل أو حتى مجموعة من الأفلام وبعض ألعاب الفيديو، إلا أنه في النهاية، وعلى حسب قدر أهميتها، فقدان أي منها سوف يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة جداً وسنكون مضطرين على تحمل عناء البحث عنها واستعادتها أو تنزيلها مرة ثانية من على الإنترنت. ولذلك ينبغي أن تعرف ما هي الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها؟

"جل من لا يسهو"، فالأخطاء واردة الحدوث، ومن الممكن أن تكون أنت المسؤول عن حذفها عن طريق الخطأ، ومن الممكن أيضاً أن يقوم أحد أفراد أسرتك بحذفها دون أن يكون متعمداً. ولكن في النهاية نحتاج البحث عن وسيلة تجنبنا حدوث مثل تلك الكوارث. لذا، سوف نستعرض أمامكم 4 طرق مختلفة لحماية بياناتك وتأمينها لكي لا يُمكن حذفها أبداً. وتذكر إذا واجهت مثل هذا الموقف في المستقبل، أن هناك أفضل برامج يمكنك استخدامها لاستعادة الملفات المحذوفة على الكمبيوتر.


 

1- ضبط إعدادات الأذونات في الويندوز




في هذه الطريقة ستتمكن من حماية ملفاتك عن طريق رفض الوصول إليها من قِبل أي مستخدم. ولتتمكن من فعل ذلك، توجه إلى الملف أو المجلد الذي تريد حمايته وانقر فوقه بزر الفأرة الأيمن ثم اختار من القائمة المنسدلة الخيار الأخير Properties، ومن النافذة الجديدة انقر فوق التبويب الثالث Security، ثم انقر فوق Edit لتعديل الأذونات… 
 
قد يهمك: كيف تقوم بانشاء مجلد غير قابل للحذف او لأعادة التسمية



الآن، أنت أصبحت في نافذة الأذونات، قم بالنقر فوق Add، وسوف تظهر لك نافذة جديدة تحت مسمى Select Users or Groups، قم بكتابة "Everyone" في صندوق Enter the object names to select ثم انقر فوق OK وسوف تعود مرة ثانية لتجد نفسك أمام نافذة الأذونات..



في نافذة الأذونات تأكد من الوقوف على خيار Everyone ثم قم بتفعيل مربع Deny من أمام Full Control ثم انقر فوق Apply ثم OK. وهكذا انتهى الأمر، لا يستطيع أي شخص أن يقوم بحذف هذا المجلد أو هذا الملف حتى أن تقوم بتغيير إعداد الأذونات مرة ثانية. هذه الطريقة صارمة وقد لا تستطيع استخدام المجلد إلا بعد تعديل إعدادات الأذونات.

2- عن طريق إخفاء المجلدات والملفات




ببساطة شديدة يمكنك الحفاظ على مجلداتك وملفاتك من الحذف عن طريق إخفاؤها، كما أنها طريقة جيدة للمحافظة على سرية وخصوصية بعض البيانات. توجه إلى المجلد أو الملف الذي ترغب في اخفائه ثم قم بالنقر فوقه بزر الفأرة الأيمن ثم اختار من القائمة Properties ثم من تبويب General قم بتفعيل مربع Hidden.



ولكي تتأكد من عدم ظهور هذا المجلد أو تلك الملفات في نافذة مستكشف الملفات، افتح مستكشف الملفات في الويندوز ثم انقر فوق تبويب view وتأكد من إزالة علامة الصح من صندوق Hidden Items.

3- عن طريق نافذة موجه الأوامر


هذه الطريقة قد تكون أقوى وأفضل طريقة لتأمين وحماية ملفاتك، فهي لا تمنع المستخدمين الآخرين من حذف ملفاتك فحسب، وإنما تمنعهم أيضاً من قدرة الوصول إليها. والآن، قم بفتح نافذة موجه الأوامر عن طريق النقر على مفتاحي Windows + R سوياً، ثم اكتب في نافذة Run الأمر CMD ثم انقر فوق مفتاح Enter.

ستحتاج لكتابة هذا الأمر في نافذة موجه الأوامر ولكنك سوف تستبدل جزء منه بمسار تواجد ملفاتك على ذاكرة الهارد…

cacls File_or_Folder_Path /P everyone:n




سوف تستبدل الأمر "File_or_Folder_Path" بمسار تواجد المجلد أو الملف، ولكي تحصل على المسار الصحيح، توجه إلى الملف أو المجلد الذي تريد حمايته من الحذف، ثم انقر فوقه بزر الفأرة الأيمن ثم اختار من القائمة Properties ومن الأعلى قم بالنقر فوق تبويب Security وسوف تحصل على مسار الملف أو المجلد أمامك… هذا هو المسار الذي ستكتبه في نافذة موجه الأوامر بدلاً من عبارة " File_or_Folder_Path"



على سبيل المثال سوف نكتب الأمر بهذا الشكل كما في الصورة السابقة… ولكن تذكر نقطة في غاية الأهمية، لكي تعمل هذه الطريقة بشكل صحيح، ينبغي أن تتخلص من المسافات "إن وجدت" بين أسماء مسار الملفات والمجلدات. بمعنى إذا نظرت في الصورة السابقة، فسوف تلاحظ أنني قمت باستخدام Underscore (_) بين كلمتي Common Files، وبعد أن تنتهي من كتابة الأمر بشكل صحيح، انقر فوق مفتاح Enter
 
وسوف يظهر أمامك أمر جديد يسألك فيه هل أنت متأكد من أنك تريد إغلاق هذا الملف؟ قم بالنقر فوق Y ثم Enter لإغلاق المجلد. ولكن إذا أردت أن تفتح هذا المجلد أو هذا الملف مرة ثانية، فسوف تكتب نفس الأمر بالضبط ولكن ستستبدل حرف P المتواجد في نهاية الأمر بحرف F.

4- عن طريق برنامج خارجي




إذا كانت جميع الطرق السابقة معقدة وليست عملية بالنسبة لك، فمن الممكن الاعتماد على برنامج IObit Protected Folder وهو قادر على حماية الملفات من الحذف ومن الفيروسات وبرامج التجسس، ولكننا سوف نعتمد على الأداة المخصصة لإغلاق وحماية الملفات. بعد تثبيت البرنامج وتشغيله، سوف يطلب منك أن تصنع كلمة سر خاصة بك ثم تأكيدها ثم اختيار كلمة سر احتياطية…



الآن، يمكنك سحب أي ملف أو مجلد تريد حمايته من الحذف ثم إفلاته في نافذة البرنامج، وبعد ذلك يمكنك النقر فوق Lock & Exit. ستلاحظ أن الملف أو المجلد اختفى من مستكشف الملفات.



ولكن إذا أردت إغلاق الملفات بحيث لا يمكن حذفها ومع ذلك تريدها ظاهرة أمامك بشكل طبيعي، انقر على أيقونة الخيارات Options من الأعلى، ثم قم بإلغاء تفعيل ميزة Hide (For Explorer or other programs).. وهكذا تم الأمر.

تعليقات