تعرف على طريقة إرسال الرسائل السرية عبر Gmail



هل بحثت يومًا عن طريقة أكثر أمانًا وخصوصيةً لارسال رسائل بريد الكتروني داخل خدمة Gmail الخاصة للتراسل الالكتروني؟! لحسن الحظ، لقد قام المطورين القائمين على تلك الخدمة بتطوير "الوضع السري" والذي يسمح ويضمن العرض الحصري للمستلم المرغوب فقط وليس أي شخص آخر.


ما هو الوضع السري لــGmail؟!


عند استخدام الوضع السري أثناء إرسال رسالةٍ ما، سيحتاج المستلم المقصود من تلك الرسالة إلى إدخال رمز مُحدد مُسبقًا لقراءة رسالة البريد الالكتروني التي قمت بإرسالها. وبعد إرسال رسالتك، سيتلقى المُستلم بريدًا الكترونيًا يخبره بأن ثمة رسالة سرية قد وصلته وتنتظر قراءتها.

لقراءة تلك الرسالة، ستحتاج خدمة Gmail إلى تحديد وتأكيد هويتهم عبر إدخال رمز تم إرسالة عبر البريد الالكتروني لنفس الحساب أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة على هاتفهم المحمول SMS.


لن يتم تضمين أي من محتويات الرسائل السرية تلك في صندوق الوارد بالبريد الالكتروني للمُستلم. بدلًا من ذلك، سيكون محتوى تلك الرسائل موجودًا على خوادم شركة جوجل فقط. وبالإضافة إلى ذلك، فلتلك الرسائل خاصية التدمير الذاتي؛ حيث تنتهي فترة صلاحية تلك الرسائل بعد مُدة مُحددة مُسبقًا. يمكنك اختيار تلك المُدة بحيث تتراوح بين أسبوع، شهر، ثلاثة أشهر، أو خمس سنوات.

ما هي طريقة إرسال الرسائل السرية من خلال Gmail؟!


لاستخدام هذا الوضع، لابد أن تقوم بتسجيل الدخول بحسابك الخاص أولًا. اضغط فوق زر إنشاء رسالة بريد إلكتروني جديدة لبدء كتابة رسالتك السرية الجديدة. أضف مُستلمًا، وعُنوانًا للرسالة، وأضف محتوى الرسالة بعد ذلك. ستلاحظ في الشريط السُفلي رمزًا يشير إلى القفل وبجانبه ساعة أو جهاز تنبيه كما في الصورة بالأسفل.


ستظهر لك نافذة، قم بتعيين المدة التي تنتهي معها صلاحية تلك الرسالة، وإذا ما كنت تريد إرسال الرمز السري لفتح الرسالة عبر رسالة نصية قصيرة SMS أم لا. إذا اخترت خيار "No SMS Passcode"، فسيتم تسليم الرمز السري إلى نفس البريد الالكتروني للمُرسل في خانة "To" بدلًا من ذلك.


اختر حفظ البيانات المذكورة سلفًا، وتحقق من رسالتك قبل الضغط على زر الإرسال. عندما تضغط زر الإرسال، وإذا كنت قد اخترت إيصال الرمز السري عبر رسالة نصية قصيرة SMS ستظهر نافذة أخرى أمامك، ستحتاج فيها إلى إدخال رقم الهاتف الذي تريد إيصال رمز تلك الرسالة السري إليه. لنفترض مثلًا أننا نريد إرسال رسالة إلى شخصٍ ما في ألمانيا، ورقم هاتفه 0202020202.


هل يمكنك إزالة الوصول إلى الرسالة التي أرسلتها توًا؟!


يمكنك إذا أردت ذلك، فبمجرد إرسال تلك الرسالة، تستطيع التوجه نحو صندوق البريد المُرسل والعثور عليها هناك. لالغاء الوصول لتلك الرسالة، اضغط على تلك الرسالة وقم بفتحها، ثم اضغط على "Remove access" بعد ذلك. إن لم يكن المُستلم قد قرأها بعد؟! لن يتمكن من الوصول إليها منذ اللحظة التي قمت بإلغاء الوصول لتلك الرسالة خلالها.

هل لمنظومة ونهج Gmail للرسائل السرية أي عيوب؟!


نعم، هناك عيبٌ واحد، وهو إن لم تطلب تحقيق الوصول والقراءة عبر الرمز السري بالرسالة النصية القصيرة كما ذكرنا من قبل. ما سيحدث بعد ذلك، هو أن أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى بريد المُستلم الالكتروني سيتمكن من قراءة الرسالة، حتى وإن لم يكن الشخص المقصود.

ولكن لحسن الحظ، إذا كان بريد المُستلم قد رُبط مُسبقًا برقم هاتف ضمن منظومة التأمين "المصادقة الثنائية 2FA"، فحين إذٍ لن يستطيع أي شخص آخر سوى المُستلم الحقيقي الوصول لتلك الرسالة.

تعليقات