5 ادوات تحتاج تجربتها اذا كنت تستعمل معالج AMD



أصبحت معالجات AMD لاسيما الجيل الجديد AMD Ryzen الخيار الأول للعديد من الناس عند الرغبة في تجميع جهاز كمبيوتر أو شراء لابتوب للألعاب والاستخدامات الثقيلة ليس بسبب سعرها المقبول فقط وإنما لأنها من أقوى المعالجات المتوفرة في السوق اليوم أمام إنتل. ببساطة، إذا كنت تستخدم معالج من عائلة Ryzen مع مذربورد جيدة وحجم رامات كبير فستحصل على تجربة ألعاب فريدة من نوعها وسلاسة في تشغيل البرامج الضخمة. وبالإضافة إلى الأداء المحترم الذي تقدمه معالجات AMD بطبيعتها، لكن هناك مجموعة من الأدوات الرسمية وغير الرسمية التي تهدف إلى مساعدة أي مستخدم كمبيوتر مزود بمعالج من AMD سواء مركزي أو رسومي على تحقيق الاستفادة القصوى منه بأقل جهد ممكن. نسلط الضوء هنا على هذه الأدوات ونقترح عليك تنزيلها وتجربتها وقتما تتاح أمامك الفرصة.



 1-  برنامج AMD Ryzen Master



على الأرجح لن تحتاج إلى كسر سرعة معالجات AMD Ryzen لأنها تقدم أداء قوي جدًا بالفعل، ولكن إذا وجدت أن الأداء غير كافي لاحتياجاتك أو تريد تشغيلها بترددات أعلى، فإن شركة AMD تقدم لك Ryzen Master فمن خلال هذا البرنامج المجاني الرسمي يمكنك زيادة سرعة أي جيل من معالجات AMD Ryzen للحد الأقصى بسهولة تامة، فالبعض يعتقد أن عملية كسر السرعة معقدة وتتطلب محترفين، وهي كذلك بالفعل لكن يهدف Ryzen Master إلى تبسيط الأمور وجعل هذه العملية أسهل مما يكون، بالإضافة إلى توفير خيار يؤدي إلى إرجاع خصائص المعالج إلى وضعها الافتراضي ليعمل كما كان إذا أخذت الأمور منحى بعيدًا عن مكانها الطبيعي.

الواجهة الرسومية لبرنامج Ryzen Master مزودة بكم هائل من الإعدادات والخيارات التي تسمح للمستخدمين بضبط كل كبيرة وصغيرة في خصائص المعالج حرفيًا، فيمكن بسهولة رفع معدلات التردد تدريجيًا لكل نواة بشكل فردي أو لكل الأنوية معًا، بالإضافة إلى إمكانية إيقاف تشغيل بعض الأنوية في المعالج لتوفير الطاقة. يمكنك أيضًا تغيير جهد المعالج وضبط سرعة ذاكرة الكاش وغيرها من الأمور.

لاحظ أن البرنامج لا يقتصر على المعالج المركزي (البروسيسور) فقط بل تستطيع استخدامه لكسر سرعة كرت الشاشة المدمج مع معالجات AMD Ryzen (مثل AMD Radeon) للحصول على أداء ألعاب أعلى. مع العلم أيضًا ان هناك إمكانية التبديل بين "Basic view" و "Advanced view" لرؤية الإعدادات القابلة للتعديل حسب خبرتك في التعامل مع هذا النوع من التجارب.

بشكل عام، نستطيع القول أن AMD Ryzen Master هو البرنامج المثالي لتحصيل أقصى أداء ممكن من معالجات AMD Ryzen بشكل آمن دون إلحاق الضرر بالمعالج أو التأثير بالسلب على مكونات الهاردوير، ومع ذلك، يبقى كسر السرعة عامل من العوامل التي تؤدي إلى إبطال الضمان، حتى لو كان ذلك بواسطة أداة رسمية من الشركة المصنعة، فمن السهل على الفنيين معرفة ما إذا تم كسر سرعة المعالج من قبل، لذا من الضروري وضع هذه النقطة في الاعتبار قبل تعديل أي شيء. ولكن حتى لو لم تكن بحاجة لكسر السرعة، سيساعدك برنامج Ryzen Master على مراقبة أداء المعالج بدقة عالية أفضل من أي برنامج آخر. [تحميل البرنامج]

 2-  تطبيق AMD Link



يعُد AMD Link من الابتكارات الثورية الموجهة للاعبين، ومنذ أن تم إطلاقها في 2017 ونحن معجبين بالفكرة وقدمنا لها مراجعة شاملة قبل فترة. على أي حال، تسمح لك هذه الخدمة من شركة AMD بمراقبة أداء المعالج الرسومي عن بعُد بإستخدام هاتفك الأندرويد أو الآيفون بالإضافة إلى بث الألعاب عبر الهاتف أو التلفاز الذكي بفضل دعم كلِ من نظامي Android TV و tvOS.

الفكرة بكل بساطة عبارّة عن تنزيل تطبيق على جوّالك ومن ثم ربطه بالكمبيوتر بواسطة برنامج AMD Adrenalin والذي يكون مُثبت بشكل مُسبق على أي جهاز كمبيوتر مزود بمعالج AMD سواء مركزي أو رسومي. والهدف من ذلك توفير خدمات كثيرة ورائعة لتعزيز تجربة اللعب عن بعُد، فتستطيع تشغيل أي لعبة موجودة على الكمبيوتر من خلال الهاتف عبر الواي فاي والتفاعل معها من أي مكان كما لو كنت تجلس أمام الكمبيوتر بالفعل.

بالإضافة لذلك، يمكن استخدام AMD Link لتحويل شاشة هاتفك إلى شاشة لعرض الأداء الفعلي لكرت الشاشة أثناء اللعب، فيمكنك رؤية معدل الـ FPS ومعدل استهلاك الرام والمعالج وغيرها من المقاييس الأخرى بينما تلعب لعبتك، وبالتالي لن تحتاج إلى برامج الـ In-Game Overlay لعرض هذه المقاييس داخل اللعبة، مما يشتت الانتباه.

الأمر لا ينتهي هنا، يستطيع AMD Link أن يعكس شاشة حاسوبك أيضًا بحيث تتمكن من مشاهدة الأفلام والفيديوهات الموجودة على الكمبيوتر من خلال شاشة هاتفك مباشرًة دون الحاجة لنقل هذا الفيديو إلى الهاتف. ويمكن لهذا التطبيق مساعدتك كذلك على اختبار قوة كرت الشاشة في الألعاب المختلفة من خلال تسجيل جلسات اللعب المتعددة وعرض الحد الأدنى والأقصى ومتوسط معدلات الإطار/الثانية، صحيح أن ذلك لا يعتبر المقياس الوحيد لتقييم الأداء لكنه يمنحك فكرة جيدة عن أداء المعالج الرسومي. وبشكل عام هو تطبيق ممتاز وجدير بالتجربة. [تحميل التطبيق]

 3-  برنامج Ryzen Controller



في حين تقدم شركة AMD برنامج Ryzen Master كوسيلة رسمية لمستخدمي معالجات Ryzen لكسر سرعتها بسهولة، هناك في المقابل أداة Ryzen Controller المطوّرة من فريق مستقل لا علاقة له بـ AMD لكسر سرعة معالجات AMD Ryzen أيضًا. الاختلاف الوحيد يكمن في أن هذه الأداة موجهة بشكل خاص لمستخدمي الحواسيب المحمولة المزودة بمعالج AMD Ryzen. بمعنى آخر، إذا حاولت استخدام برنامج Ryzen Master على لابتوب ستكتشف انك مقيد بتعديل عدد قليل من خصائص المعالج مقارنًة بتجربته على جهاز كمبيوتر مكتبي، بينما Ryzen Controller يتيح التعديل على خصائص المعالج غير المسموح بتعديلها في برنامج AMD الرسمي.

يدعم Ryzen Controller غالبية معالجات AMD الخاصة بأجهزة اللابتوب، بما في ذلك Ryzen 2000 (Raven Ridge) و Ryzen 3000 (Picasso) وحتى Ryzen 4000 (Renoir) الأحدث. كما يوفر واجهة رسومية سهلة إلى حد ما، فبمجرد تشغيله تظهر كل الخيارات المتقدمة للتحكم في خصائص وميزات المعالج سواء من خلال إدخال القيم او سحب الشريط لرفع/تقليل المعدل الخاص بكل إعداد مثل التحكم في حدود الطاقة ودرجة الحرارة بالإضافة إلى زيادة ترددات المعالج للحصول على أداء أفضل أو خفضه لتوفير عمر بطارية أطول..وأمور أخرى. لكن كما يقول الفريق المطور، استخدام الأداة يكون على مسؤولية المستخدم ومخاطرته.

ولا يسمح Ryzen Controller بكسر سرعة المعالج فقط، بل وكرت الشاشة المدمج أيضًا بنفس الأسلوب البسيط. كما يمكنك حفظ التغييرات التي قمت بها لتتمكن من تطبيقها بسهولة في أي وقت بضغطة زر، اعتمادًا على ما تفعله على الجهاز، بحيث تكون التغييرات مؤقتة ولا تشكل ضرر على المعالج، فتحصل على أقصى أداء عند تشغيل لعبة مثلًا ولكن عند الخروج منها تقوم بإعادة كل شيء إلى وضعه الافتراضي. لذلك، يعد Ryzen Controller خيارًا جيدًا اذا كنت تستعمل لابتوب بمعالج AMD وترغب في الحرية الكاملة في كسر سرعته، علمًا بان البرنامج مُتاح لمستخدمي ويندوز 10 وبعض توزيعات لينكس. [تحميل البرنامج]

 4-  أداة AMD Driver Auto-detect



كما يوحي الاسم، فهي أداة رسمية أيضًا من شركة AMD الغرض منها تحديث أي تعريفات قديمة خاصة بكرت الشاشة أو رقائق Ryzen. إن AMD Driver Auto-detect مجانية تمامًا وحجمها صغيرة، كل ما عليك هو تشغيلها والانتظار إلى أن يتم الكشف تلقائيًا عن إصدار تعريف كرت شاشة AMD Radeon أو معالج AMD Ryzen المثبت حاليًا ثم استخدام الانترنت لمعرفة ما إذا كانت هناك إصدارات جديدة متوفرة.

إن وجد، سيتم إعلامك برقم الإصدار الجديد المُتاح والمتوافق مع الجهاز الخاص بك وكل ما يتطلبه الأمر هو ضغطة زر على Install ليتم تنزيل الملفات وإجراء حذف جذري للتعريف الحالي قبل تثبيت الإصدار الجديد بشكل تلقائي دون تدخل من المستخدم. الأداة عمومًا بسيطة للغاية ويجب ان تحتفظ بها على جهازك للحصول على أحدث التعريفات اولاً بأول وبالتالي الاستفادة من الخصائص التي تقدمها منتجات AMD المستخدمة في جهازك سواء كرت شاشة أو معالج، مع العلم انها تدعم التشغيل على ويندوز 7 فيما أعلى. [تحميل الأداة]

 5-  برنامج AMD Cleanup Utility



تأتي أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالج AMD مع مجموعة من البرامج والتعريفات المختلفة المثبتة مسبقًا، وفي الغالب لن تحتاجها أو تستخدمها على الإطلاق وبالتالي ترغب في إزالتها لتوفير مساحة. في سيناريو آخر، قد تواجه مشكلة في برنامج AMD Adrenalin وحلها الوحيد هو حذفه وإعادة تثبيته من جديد. للأسف، حذف هذا البرنامج أو تعريفات AMD بالطريقة التقليدية يولد مشاكل أخرى لا تحصى، لذلك توجد أداة بسيطة ورسمية تُدعى AMD Cleanup Utility يمكن استخدامها لإزالة أي شيء متعلق بـ AMD من جهازك بطريقة آمنة وجذرية، بمعنى ألا تبقى هناك أي ملفات على جهازك بعد الحذف ليكون الكمبيوتر جاهز لتثبيت أحدث التعريفات من الصفر أو البرامج بدون مواجهة أخطاء.

الأداة استخدامها سهل جدًا، فتقوم بتشغيله وتضغط على OK عند التنويه بأنه سيتم حذف جميع متعلقات AMD من الجهاز، حيث لا يمكنك اختيار مالا تريد حذفه هنا بل كل شيء يتم إزالته دفعة واحدة بما في ذلك التعريفات. وبعد انتهاء العملية ستتم مطالبتك بإعادة تشغيل الكمبيوتر. يمكنك بعد ذلك تنزيل أحدث إصدار من تعريف كرت الشاشة أو برامج AMD على الكمبيوتر ولن تواجه مشكلة خلال إجراء ذلك. [تحميل البرنامج]

تعليقات