توضيح معني الحروف في اسماء معالجات AMD Ryzen



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قام الكاتب عبد الرحمن محمد بتوضيح معنى الحروف في معالجات انتل فى مقال سابق بعنوان " قبل شراء معالج انتل ... تعرف على معاني حروف المعالجات " بينما اليوم سيكون الحديث عن أشهر معالجات اي ام دي رايزن تحديداً . توجد الكثير من معالجات AMD لكننا سوف نركز بالتحديد على عائلة Ryzen لأنها أكثر المعالجات شعبية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب" وأجهزة الكمبيوتر المكتبية "الديسك توب" . عموماً، فى السطور التالية نتعرف على الفرق بين عائلة AMD Ryzen وأهم المميزات والعيوب للمعالجات من خلال مقارنة سريعة تبرز لنا كل شىء، كما وسيكون لنا حديث عن معنى الحروف في معالجات ADM حتى تكون على دراية بكافة التفاصيل حول هذا الجيل من المعالجات .





أشهر أسماء معالجات AMD Ryzen


تعد سلسلة AMD Ryzen من أشهر معالجات AMD تمامًا مثل معالجات Intel Core I-series . ومن أشهر عائلة AMD Ryzen الشائعة بين مستخدمى أجهزة الكمبيوتر Ryzen 3 ، Ryzen 5 ، Ryzen 7 ، Ryzen 9 و Threadripper وإليكم الفرق بينهما .

AMD Ryzen 3 :


هو المعالج المتميز لعائلة معالجات Ryzen، حيث إنه يقدم أداءً مشابهًا من معالجات Intel Core i3 ولكنه أقل قليلاً إلى حد ما . معالج AMD Ryzen 3 لديه قوة كافية للتعامل مع مهام الحواسيب اليومية مثل معالجات Intel Core i3 تماماً ! نعم، هذه الفئة من عائلة Ryzen لديها القدرة فى التعامل مع المهام المكثفة . ليس هذا فقط، بل وهى أرخص من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب المزودة بمعالجات Intel Core i3 . ويقدم هذا النوع من معالجات رباعية النواة فقط .

AMD Ryzen 5 :


هو معالج متوسط ​​المدى لعائلة Ryzen ويقدم معالجات رباعية النواة أو سداسية النواة . إلى جانب هذا، لديه سرعات أعلى للتعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما. ويعتبر المنافس المباشر لمعالجات Intel Core i5، وهذه أبرز وأهم التفاصيل حول معالجات AMD Ryzen 5 .

AMD Ryzen 7 :


هو معالج عالي الأداء لعائلة Ryzen وهوالمنافس لمعالجات Intel Core i7. . وتعد معالجات Ryzen 7 إما رباعية النولة أو سداسية النواة أو ثماني النواة. الرائع فى هذه المعالجات أنها قادرة على التعامل مع مهام الحواسيب المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 5 و معالج إنتل Core i7 processors .

AMD Ryzen 9 :


معالجات عالية الأداء ومتعددة النواة . وقد تم تصميم هذه النوعية من المعالجات للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة .

AMD Ryzen Threadrippers :


هي معالجات عالية الأداء ومتعددة النواة مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة . مع العلم، معالجات AMD Ryzen Threadrippers تكون موجودة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية الديسك توب، ولن تعثر عليها فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب .

معنى الحروف في معالجات AMD



الأن وبعد أن تعرفنا سوياً على أشهر أسماء معالجات عائلة Ryzen والفرق بينهما، الأن جاء الدور على توضيح معنى الحروف في المعالجات AMD Ryzen ! نعم، ليس كل عائلة AMD Ryzen متشابهة . وتساعد الحروف التى تضعها الشركة فى توضيح الكثير من التفاصيل التى نكون جميعاً بحاجة إليها .

معنى حرف G فى معالجات AMD


يشير حرف "G" إلى أن المعالج من عائلة Ryzen لديه بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega . فى المقابل، تحتوي معالجات Intel بحرف G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega .

معنى حرف X فى معالجات AMD


يشير حرف "X" فى معالج Ryzen إلى الأداء العالي. ! نعم، تتمتع معالجات Ryzen بحرف X بأعلى سرعة واستهلاك الطاقة وهي الأسرع في الأداء . ليس هذا فقط، بل ويعنى وجود حرف x فى معالجات RYZEN أنها تدعم تقنية XFR التي تسمح لها بزيادة أدائها فوق حدودها، كما أنه الوحيد القادر على كسر سرعة المعالج المركزي كما إفى معالجات أنتل التي تحمل حرف K .

معنى حرف U فى معالجات AMD


يشير حرف "U" إلى طاقة منخفضة للغاية . لذلك، يتم ادراج معالجات Ryzen بحرف U فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب" بسمك رفيع وخفيفة الوزن . كما أن المعالجات بحرف U تكون بسرعات أقل وتستهلك طاقة أقل وتنتج حرارة أقل بكثير من المعالجات الأخرى .

معنى حرف H فى معالجات AMD


يشير حرف "H" إلى الأداء العالي وسرعة أعلى واستهلاك الطاقة مما يترجم إلى أداء أعلى . توجد معالجات Ryzen بحرف H عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة بسبب نظام التبريد الأفضل الذي توفره .

معنى الأرقام في معالجات AMD


ستلاحظ أيضًا وجود بعض الأرقام فى المعالجات بصفة عامة ومعالجات شركة ADM بصفة خاصة . والسؤال هنا، ماذا تعنى هذه الأرقام فى المعالجات ؟ دعونا نتعرف سوياً على فائدة ومعنى الأرقام فى معالجات شركة ADM .

رقم 2 في 2600X : 


فى هذ الحالة المعالج من الجيل الثانى . ودائماً يكون الجيل الجديد بأداءً أفضل مقارنةً بالجيل السابق . بالتالى، ستساعدك هذه الأرقام بشكل سريع فى معرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول اللاب توب الذى يعمل بهذا المعالج يستحق الشراء وهذا هذا الجيل مناسب لك أم لا .

رقم 6 2600X : 


الرقم هنا يوضح مستوى الأداء . مع العلم، الأرقام 4 و 5 و 6 هي معالجات عالية الأداء . فى حين الأرقام7 و 8 موجه تحديداً لعشاق ومحبى أعمال تحرير الفيديو والإنتاج الموسيقي وأعمال CAD على مستوى المؤسسات بمعنى أنك تنتج وتستهلك .

00 في 2600X : 


هو رقم الطراز أو وحدة حفظ الأوراق المالية (SKU)

كيفية معرفة جيل معالج amd فى الكمبيوتر


هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بمعالج ADM، وتبحث عن كيفية معرفة جيل معالج AMD Ryzen فى اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبى الخاص بك ؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك كل التفاصيل حول هذا الأمر مع عدد قليل من النقرات .

فقط، أنقر على شعار علامة الويندوز + حرف R فى الكيبورد لفتح قائمة الران . ثم، بعد ذلك قم بنسخ أمر

dxdiag ولصقه فى قائمة الران على جهاز وأنقر على OK، على الفور تفتح معك نافذة dxdiag، قم بالبحث عن جيل العالج الخاص بك اسفل SYSTEM .

الأن نفرض مثلاً أن المعالج على جهازك AMD Ryzen 7 2700U، الرقم 2 في 2700U يوضح أن المعالج من الجيل الثانى .

الختام ::

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى تعرفنا خلاله على أشهر أسماء معالجات AMD Ryzen والفرق بينهما وأهم ما يميز كل منهما، إلى جانب توضيح معنى الحروف فى المعالجات .

تعليقات

إرسال تعليق