لابتوب Framework المنتظر يمكنك ترقية جميع أجزائه بسهولة!



على عكس أجهزة الكمبيوتر المكتبي يعتبر اللاب توب غير قابل للترقية بشكل كبير وذلك لأنه مصمم بطريقة معقدة إلى حد ما والتي تجعل من الصعب استبدال الكثير من مكوناته، فقد يكون بإمكانك تغيير الرام أو الهارد ولكن بالنسبة لبعض المكونات الأخرى مثل المعالج وكرت الشاشة قد يكون الأمر شبه مستحيل، ومن خلال هذه الفكرة انطلقت شركة أمريكية ناشئة في تطوير لابتوب قابل للتخصيص يدعى Framework حيث يتميز هذا اللابتوب بأنه نحيف جدًا وخفيف في الوزن ويمكنك ترقيته وتخصيصه وكذلك إصلاحه بكل سهولة، فما هي مواصفات هذا اللابتوب وهل بالفعل سيقدم قيمة كبيرة للمستخدمين؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور التالية.


مواصفات لاب توب Framework



لا توجد الكثير من التفاصيل أو المعلومات حول اللاب توب الجديد من Framework حتى الآن ولكن من خلال المعلومات المتوفرة على الموقع الرسمي فيبدو أنه سوف يأتي بوزن 1.3 كيلوجرام ومساحة 15.85mm، في حين تأتي الشاشة 13.5 (3:2)، وسوف يعمل اللابتوب بمعالجات Intel Core من الجيل الحادي عشر، أما بالنسبة للتخزين فسوف يدعم اللابتوب حتى 64 جيجابايت من الرام، وحتى 4 تيرابايت من الهارد ديسك من النوع SSD، كما يأتي اللاب توب بكاميرا ويب بدقة 1080p ومعدل إطارات 60fps، وسوف يعمل اللابتوب من خلال نظام ويندوز Home أو Pro، ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست هي المواصفات الدقيقة التي سوف يأتي بها اللاب توب حيث لم تعلن عنها الشركة حتى الآن.

مميزات لاب توب Framework



تعتبر الميزة الأساسية في هذا اللابتوب هو إمكانية تخصيصه وترقيته بمعنى أنه يمكنك استبدال الأجزاء الداخلية والمكونات الخاصة به بكل سهولة بحيث لا تكون مضطرًا إلى شراء لابتوب جديد بعد فترة من استخدامه ولكن كل ما يلزمك هو ترقية الجزء المُراد تطويره من اللابتوب فقط. فمثلًا يأتي اللاب توب بأكثر من لوحة مفاتيح والتي تختلف فيما بينها من حيث اللغة (الإنجليزية والفرنسية) والتصميم والألوان، وكذلك لوحة مفاتيح فارغة بدون حروف بحيث يمكنك التبديل بينها بكل سهولة متى تشاء.

ويدعم لابتوب Framework أيضًا إمكانية تغيير اللوحة الرئيسية بشكل كلي بحيث يمكنك تعزيز أداء اللابتوب بشكل عام من خلال الترقية إلى الأجيال الجديدة من وحدات المعالجة المركزية وبقية أجزاء اللابتوب، وبالإضافة إلى إمكانية ترقيته بسهولة سوف يوفر هذا الجهاز أيضًا إمكانية إصلاحه بسهولة، فيمكنك استبدال الأجزاء التي يتم استهلاكها بشكل كبير والتي قد تصبح معرضة للتلف مثل البطارية والشاشة ولوحة المفاتيح. تقول الشركة بأن كل مكون من المكونات يحتوي على رمز QR والذي من خلاله يمكن الوصول إلى كافة المعلومات حول هذا المكون وكيفية ترقيته والبدائل المتاحة له.


أما بالنسبة للمهووسين بأجهزة الكمبيوتر والذين يحبون العبث بها كثيرًا، فالشركة تقدم إصدار خاص من اللابتوب وهو Framework Laptop DIY Edition والذي يتميز بأنه أكثر قابلية للتخصيص، كما يمكنك الحصول عليه بنظام التشغيل ويندوز أو تثبيت توزيعة لينكس المفضلة، كما تقول الشركة أيضًا بأن اللابتوب الخاص بها يأتي معه مفك براغي متوافق مع اللابتوب من أجل تسهيل عملية فكه وتركيبه بالنسبة للمستخدمين.

ومن مميزات هذا اللابتوب أيضًا كما تقول الشركة المصنعة له هو أنه يركز على الخصوصية بشكل كبير وذلك من خلال عدة طرق مختلفة، فمثلًا يحتوي اللاب توب على مفاتيح تبديل مدمجة من أجل التحكم في الكاميرا والميكروفون بشكل كامل، كما أن البرنامج الثابت الخاص بوحدة التحكم مفتوح المصدر تمامًا ولا تقوم الشركة بتضمين أي برامج على النظام بشكل مسبق.

ميزة Expansion Cards



واحدة من مميزات التخصيص التي يدعمها لابتوب Framework وهي تتيح لك استخدام منافذ متعددة بسهولة دون الحاجة إلى استخدام المحولات أو وحدات الدونجل، على سبيل المثال يمكنك التبديل بين منفذي USB-A و USB-C كلما احتجت لذلك بكل سهولة من خلال إزالة أحدهما وتركيب الآخر حتى من دون الحاجة إلى أية أدوات، ويمكنك طلب هذه الوحدات "Expansion Cards" عند شراء اللابتوب حيث توفر الشركة أكثر من 5 أنواع مختلفة وهي USB-A و USB-C و HDMI و DisplayPort و MicroSD أو حتى وحدات تخزين بسعة 1 تيرابايت أو 250 جيجابايت.


موعد إصدار اللاب توب


لا توجد معلومات محددة حول موعد إصدار لابتوب Framework حتى الآن، ولكن الشركة أخبرت بأنها سوف تبدأ في تلقي الطلبات المسبقة على اللابتوب في وقت لاحق من الربيع الحالي وسوف يبدأ شحن اللابتوب خلال فصل الصيف وذلك في الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى دعم المزيد من المناطق الأخرى في وقت لاحق من هذا العام وأما بالنسبة لسعر اللابتوب فلم يتم تحديده حتى الآن من قبل الشركة ولكنها أخبرت بأنه سوف يكون سوف يكون سعر محدد يُدفع لمرة واحدة عند الشراء وليس اشتراك شهري أو سنوي كما قد يظن البعض، وبالطبع ستوفر الشركة الأجزاء والوحدات المختلفة الخاصة باللابتوب والتي يمكنك شراؤها بشكل منفصل.

أخيرًا، هل تعتقد أن فكرة لابتوب Framework سوف تحقق النجاح المنشود؟ وهل سيتم معارضتها من قبل الشركات الأخرى أم لا؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

تعليقات