كيفية تشغيل نسخ متعددة للتطبيقات على هواتف اندرويد



في معظم الأوقات عندما تقوم بتثبيت تطبيق ما على جهازك، فإن التطبيق يسمح لك فقط باستخدام حساب واحد في كل مرة على هذا الجهاز، ولا تستطيع استخدام حساب آخر ضمن نفس التطبيق إلا بعد تسجيل الخروج من أحد الحسابات. يعمل هذا بشكلٍ جيدٍ عندما يكون لديك حساب واحد فقط مع هذا التطبيق. لكن المشكلة تنشأ عندما يكون لديك حسابات متعددة، منها للعمل وأخرى للأصدقاء وغيرها، وترغب في استخدامها جميعًا في نفس الوقت على نفس الجهاز. فما الحل ؟! لا تقلق، هناك حيَل في هواتف اندرويد تتيح لك تشغيل نسخ متعددة من التطبيق نفسه. لحسن الحظ، يمنحك نظام اندرويد الكثير من الخيارات للتخصيص والتعديل والتطوير والتي لن تحصل عليها في أي نظام تشغيل آخر. لذلك، في هذا المقال، سأخبرك بإحدى هذه الميزات الجيدة والتي يمكن أن تساعدك في العديد من المواقف.


الطريقة الأولى: استخدام الحسابات المزدوجة في تطبيقات اندرويد



تُعد القدرة على تشغيل نسخ وإصدارات متعددة لتطبيق ما على جهاز اندرويد أمرًا بغاية الفائدة. لسببٍ هو أنه يمكنك تشغيل تطبيقات المراسلة الفورية المفضلة لديك مثل واتساب وتيليجرام وفايبر وغيرها بأرقام هواتف مختلفة في نفس الوقت على جهازك. يتيح لك تمكين ميزة "المرسِل المزدوج" في هواتف سامسونج وبعض هواتف الشركات الأخرى النسخ المتعدد للتطبيق لاستخدام حسابات متعددة لتلك التطبيقات على هاتفك. مع هذه الميزة المضمنة، لن تحتاج إلى البحث عن أدوات وبرامج خارجية لاستنساخ تطبيقاتك المثبتة. لكن لسوء الحظ، أن هذه الميزة لا تدعم إلا عددًا قليلًا من التطبيقات.

لتفعيل الميزة واستخدامها، توجه إلى الضبط أو "Settings"> ثم ادخل إلى خيار الميزات المتقدمة أو "Advanced features"> مرر إلى الأسفل واضغط فوق خيار المرسِل المزدوج أو "Dual Messenger"> الآن ستظهر لك التطبيقات المتوفرة والتي تدعمها ميزة النسخ> مثل واتساب وتيليجرام وماسنجر وفيسبوك وغيرها> اختر ما تريد منها بتبديل المفتاح المجاور للتطبيق الذي تريد نسخه> واضغط فوق زر تثبيت أو "Install".


الآن أصبح لديك نسخة أخرى لنفس التطبيق ضمن قائمة التطبيقات، يمكنك تسجيل الدخول إليه بحساب منفصل تمامًا عن الحساب الأساسي، كما يمكنك العمل على التطبيقين في نفس الوقت وبحسابين مختلفين. ويكنك التراجع عن النسخة الثانية بإعادة الخطوات السابقة مع إيقاف تمكين خاصية المرسِل المزدوج لكل تطبيق.


الطريقة الثانية: النسخ المتعدد للتطبيقات باستخدام Parallel Space


للأسف! إن أردت تفعيل هذه الميزة لتطبيق ليس موجودًا ضمن قائمة التطبيقات المدعومة في الطريقة السابقة؛ ستحتاج إلى الحصول على تطبيق خارجي من متجر Google Play. وأنصح بتجربة تطبيق Parallel Space، لأنه سيقوم بالمهمة على أكمل وجه. فقط اتبع الخطوات التالية:


بدايةً، قم بتثبيت تطبيق Parallel Space وتشغيله> امنح الأذونات اللازمة> وعندما تظهر الشاشة الرئيسية، اختر التطبيقات التي ترغب في استنساخها> وانقر على "إضافة إلى Parallel Space" في الجزء السفلي من واجهة التطبيق> الآن، اضغط على أيقونة كل تطبيق تريد نسخه في الشاشة التالية وامنح الأذونات المطلوبة> ثم أجري تثبيتها. وبهذه الطريقة، يمكنك إنشاء نسخة ثانية من تطبيقك المفضل، وإضافة حسابك الثانوي إليه، وبالتالي سيجري تشغيل التطبيق كما لو كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمه فيها على جهازك، كما يمكنك تحديث نسخة منها إلى إصدارات مختلفة دون الأخرى. هذا كل شيء، لتبدأ بالحصول على تلك النسخ المزدوجة لتطبيق معين.

تعليقات