ميزة رائعة بمتصفح مايكروسوفت إيدج لقراءة المقالات بصوت عالي


يحتوي متصفح مايكروسوفت إيدج على وضع قارئ مدمج ممتاز. يزيل كل الإعلانات من صفحة الويب ويقدمها بتنسيق نصي قابل للتخصيص. لطالما أضافت مايكروسوفت الكثير من التغييرات والميزات إلى متصفح إيدج، وإحدى هذه الميزات هي قراءة ملفات PDF بالصوت وأيضًا قراءة صفحات الويب نيابةً عنك. يمكن أن تكون هذه الميزة مخفية لديك ضمن إعدادات المتصفح. لذلك، في هذه المقالة، قررنا مشاركة دليل مفصل حول كيفية تمكين واستخدام ميزة "القراءة بصوتٍ عالٍ" في متصفح مايكروسوفت إيدج. 

ففي الكثير من الأحيان، لا نشعر بالرغبة في القراءة. يمكن أن يكون مقالًا أو كتابًا أو تقريرًا أو ورقة بحثية للمدرسة. وبالتالي، بدلاً من البحث عن مقطع فيديو على اليوتيوب للاستماع إلى المعلومات بعيدًا عن القراءة، الآن أصبحت تستطيع الاستمتاع بسماع المقالات باستخدام ميزة القراءة بصوتٍ عالٍ في متصفح مايكروسوفت إيدج.



كيفية تفعيل ميزة القارئ على متصفح مايكروسوفت إيدج


يحتوي وضع القارئ على ميزة القراءة بصوتٍ عالٍ، على غرار ميزة Siri المدمجة في متصفح سفاري على نظام ماك. في السنوات القليلة الماضية، قطعت ميزة "تحويل النص إلى كلام" شوطًا طويلاً. لذلك عند استخدام ميزة القراءة بصوت عالٍ في متصفح إيدج، لن تشعر أن روبوتًا يتحدث إليك. في الواقع، هناك بعض الأصوات التي تبدو بشريةً وواقعيةً تمامًا، مع نغمات متغيرة، ونطق ممتاز للكلمات المعقدة. حتى أنها يمكن أن تكون طريقة مميزة لتعليمك النطق الصحيح للغة معينة في أثناء قراءة نص ما. 

دعونا نبدأ بالخطوات اللازمة لتفعيل ميزة القراءة بصوتٍ عالٍ:


في البداية، افتح المقالة التي تريد أن يقرأها متصفح إيدج بصوت عالٍ على جهاز الكمبيوتر> ثم انقر فوق النقاط الثلاث في الطرف العلوي، واختر من قائمة الإعدادات خيار قراءة بصوتٍ عالٍ أو "Read Aloud"، أما إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فيمكنك الوصل إلى نفس الخيار مباشرةً بالضغط على أيقونة الكتاب الموجودة على طرف شريط URL، كما يمكنك تفعيلها أيضًا بالضغط على المفتاح F9.



ستتغير الصفحة الآن إلى تنسيق وضع القارئ> وبالتالي للاستماع إلى المقالة، انقر فوق زر Read aloud من الأعلى. سيبدأ المتصفح الآن في نطق نص المقالة بداية من أول كلمة من الأعلى ثم إلى الأسفل. أما إذا أردت طلب قراءة فقرة معينة، يمكنك ذلك بتحديد نص معين وتشغيل القراءة بصوتٍ عالٍ.


يمكنك تغيير سرعة التشغيل بين (بطيء وعادي وسريع)، بالإضافة إلى إمكانية تغيير الصوت نفسه من قسم "خيارات الصوت" Voice options في أعلى الشاشة. يحتوي متصفح إيدج على مكتبة متعددة من الأصوات الأجنبية الطبيعية بلهجات مختلفة الإنجليزية والألمانية واليابانية والهندية وما إلى ذلك، بالإضافة إلى اللغة العربية أيضًا. كما يمكنك إيقاف ميزة الكلام مؤقتًا وإعادة تشغيله بالنقر فوق زر التشغيل / إيقاف التشغيل أو (Play / Pause) في الأعلى. سيساعدك الزران السابق والتالي في التخطي إلى الفقرة التالية أو السابقة. يمكنك أيضًا استخدام مفتاح المسافة لتشغيل الصوت أو إيقافه مؤقتًا. وبمجرد الانتهاء، يمكنك استخدام مفتاح ESC للخروج من ميزة القراءة بصوت عالٍ، أو يمكنك النقر فوق زر القارئ بصوتٍ عالٍ للخروج تمامًا من وضع القارئ. 

تعليقات