هل حقاً امتلاء هاردات SSD يتسبب في تباطؤ سرعتها (مراجعة)


ربما تعتقد أنني أختلق الأمر إذا قلت لك "رجاءً لا تحاول ملء هارد SSD الخاص بك بالبيانات حتى لا تفقد أهم ميزة لديه وهي السرعة العالية". ولأن الأمر معقد ومليء بالمصطلحات التقنية الصعبة، فسوف نحاول تبسيط الأمور بأكبر قدر ممكن وسنثبت لكم صحة ما نقول بالبراهين حتى تتأكدون بأنفسكم.

الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD مثل الفرق بين الموت والحياة. شرائك لإحدى أفضل أقراص الـ SSD قادر على أن يبعث الروح ونبض الحياة لجهازك من جديد، وهو في الحقيقة إحدى أفضل الترقيات التي يمكنك التضحية من أجلها سواء لجهاز اللاب توب أو من أجل حاسوبك المكتبي، وتأكد أنك لن تندم عليها. ولكن هناك توصيات عديدة على الإنترنت تؤكد على أن امتلاء سعة وحدات التخزين الصلبة Solid State Drives بالكامل قد يتسبب في تباطؤ سرعتها بشكل ملحوظ، ولكن لماذا؟


 
لنبدأ الأمر بمثال بسيط جداً – قد لا يكون الأفضل ولكنه الوحيد الذي خطر على بالي –: تخيل أنك ركبت سيارة مثل سيارات "الميكروباص" الأجرة لكي تسافر من بلد لآخر، ولكن بسبب حظك التعيس كان من نصيبك كرسي "القلاب" المتواجد دائماً بجانب باب الميكروباص. هل تعلم ماذا سيحدث لك طوال الطريق؟ فكلما أراد أي مسافر على متن هذا الميكروباص النزول من السيارة أو إذا قابلتم أي مسافر على الطريق يريد الصعود، فسوف تضطر النزول من أجلهم، أليس كذلك؟

هذا هو بالضبط ما يحدث مع هارد SSD، فهو يعمل مثل "الميكروباص" ولا يستطيع كتابة البيانات الجديدة بشكل مباشر داخل قطاعات وكتل الذاكرة لأنها سوف تتسبب في تلف البيانات الموجودة مُسبقاً. إذن، ستتساءل ماذا يفعل من أجل تخزين البيانات الجديدة! حينها هو يضطر تحميل البيانات الموجودة مُسبقاً بداخل ذاكرة الكاش المؤقتة، ثم تعديلها للاستعداد على كتابة بيانات جديدة معها بداخل نفس كتل وقطاعات الذاكرة، ثم إعادة كتابة صفحات البيانات كاملة لملء القطاعات بالكامل.

اقرأ أيضاً: أشياء يجب أن تقوم بها بمجرد تركيب هارد SSD في الكمبيوتر

إذن، بديهياً مع حلول التخزين الصلبة SSDs يجب أن نتوقع أن عملية كتابة بيانات جديدة سوف تستغرق وقتاً أطول كلما كانت قطاعات التخزين ممتلئة مُسبقاً بالبيانات، وتكرار العملية سوف يتسبب في تأخير سرعة الهارد أكثر فأكثر، وبالتالي سيكون له تأثير سلبي على شكل الأداء العام. حتى لو كان الأمر لا يستغرق إلا لحظات أو أجزاء من الثانية، إلا أنك ستلاحظ على أرض الواقع فترة تأخير ملموسة أثناء تأديتك لأعمالك، وستكتشف أن النظام بالكامل أصبح يتباطأ كلما امتلأت ذاكرة هارد الــ SSD بالبيانات. ولكن ما مدى خطورة الأمر على أرض الواقع؟

ولكن هذا يضعنا أمام سؤال آخر وهو: ما هي السعة الفارغة الكافية على أي هارد SSD حتى لا نشعر أبداً بمشكلة تباطؤ الأداء أو نتسبب له في مشكلة التأخير المعهودة التي تواجهه أثناء تخزين وكتابة البيانات الجديدة؟ وللإجابة على هذا السؤال بالتوضيح، قررنا أن نقوم بعمل مراجعة صغيرة لنرى بأنفسنا كيف تتأثر حلول التخزين الصلبة عندما تمتلئ بالبيانات وما هي السعة المسموحة لنا بالتخزين عليها من إجمالي المساحة الكلية.



لدينا هارد Intel 535 Series SSD 240GB. سنحاول أن نقوم بمجموعة من البنشمارك والاختبارات على الهارد في 4 حالات مختلفة وهما: عندما يكون الهارد ممتلئ بنسبة 25% وعندما يكون ممتلئ بنسبة 50% وعندما يكون ممتلئ بنسبة 75% وأيضاً عندما يمتلئ بنسبة 100% لنرى بأنفسنا هل فعلاً أداء الهارد يتباطأ كلما حاولنا تخزين سعة أكبر من البيانات على ذاكرته أم لا… ولكن ما الذي نحتاج إليه في المرحلة القادمة. ما نحتاج إليه ببساطة هو أن نقوم بتثبيت ثلاثة أدوات شهيرة يتم استخدامها في مراجعة أقراص وحلول التخزين، هذه الأدوات هي CrystalDiskMark و Atto و AnvilPro وسوف نقوم بمراجعة أداء الهارد في الثلاثة أدوات في الحالات الأربعة. والآن، لننتقل إلى النتائج فوراً...

اقرأ المزيد: تجربتي مع الترقية من SSD الي NVMe ومقارنة بين الـ SSD والـ NVMe

نتائج مراجعة Atto




في مراجعة Atto ما ظهر لنا أن سرعة الكتابة لا تتأثر كثيراً في جميع الحالات سواء كان الهارد ممتلئ بنسبة 25% فقط أو حتى بنسبة 100%، ولكن سرعة القراءة هي ما تتدني بشكل واضح، فقد انتقلت من 565.920 إلى 551.579 وهي نسبة لا تقل 9% تقريباً في فرق الأداء. أما عندما كان الهارد ممتلئ بنسبة 75% وبنسبة 50% فكانت النتائج عشوائية، ومع ذلك هي كانت أقل بالتأكيد من الناتج التي حصلنا علينا عندما كان الهارد ممتلئ بنسبة 25% فقط. ولكن نظراً لأننا لن نقوم بشراء الهارد من أجل استهلاك 25% فقط من سعته الكاملة، فسوف نحاول التركيز على نسب امتلاء الهارد 75% ونسبة 100%، لنرى إذا كنا مُضطرين فعلاً على تفريغ مساحة من ذاكرة الهارد.

نتائج مراجعة CrystalDiskMark




النتيجة كانت غريبة حقاً مع أداة CrystalDiskMark لسبب غير معلوم. على الرغم أننا حاولنا تفريغ الهارد إلى أن وصل لسعة 25% فقط من سعته الإجمالية، إلا أنه لم يستطيع أن يحقق إلا 470MB/s في سرعة الكتابة و227MB/s في سرعة القراءة. الغريب في الأمر أنه كلما امتلأ بسعة تخزين أكبر من البيانات، كلما حصلت على نتيجة أفضل أثناء المراجعات، وخاصة عندما امتلأ الهارد بنسبة 50% وبنسبة 75%، فهذه كانت أفضل نتيجة حصلنا عليها وتحديداً في سرعة القراءة التي بلغت 236.9MB/s.

نتائج مراجعة AvilPro




حتى نتيجة مراجعة AvilPro كانت تثير الاهتمام لأن امتلاء الهارد بنسبة 100% لم يؤثر إطلاقاً على سرعة أداء الهارد في مجموعة الاختبارات. ولكن لكي نكون صادقين ينبغي أن نلفت انتباهكم أن أفضل نتيجة "حقاً" كانت عندما امتلأ الهارد بنسبة 75% فقط. ومن هنا نستنتج أن امتلاء حلول التخزين الصلبة قد يؤثر بالفعل على سرعتها القصوى، ولكن من المفترض أن هذا التأثير لن يكون ملموس أو يؤثر بشكل جاد على طريقة استخدامك للجهاز أو تعاملك مع الويندوز وبرامج أعمالك الضرورية.

لذلك، في النهاية، نوصيكم قدر الإمكان أن تتركوا مساحة فارغة وإن كانت بسيطة على حلول التخزين الصلبة لديكم للاستفادة من أقصى سرعتها، من الممكن أن تكتفي بنسبة 15% إلى 25% كحد أقصى. أما لو كانت سعة التخزين تشكل مشكلة حقيقية بالوقت الحالي بالنسبة لأعمالك، فلا داعي للقلق، أنت لن تشعر بأي تباطؤ أو تأخير في منظومة عمل الحاسب بسبب تكدس الــ SSD الخاص بك بالبيانات.

تعليقات

  1. بتتكلم بجد ؟
    جرب بقى تاني من غير أي تغيير هتلاقي اختلافات أكبر من اللي أن رصدتها دي

    ردحذف

إرسال تعليق