6 أشياء لم تكن تعرف أنه يمكنك فعلها في جوجل كروم



يظل متصفح جوجل كروم متربعًا على قمة المتصفحات كالأكثر استخدامًا بنسبة بلغت 69% حسب أخر إحصائيات سوق متصفحات الويب (NetMarketShare). ومنذ طرحه لأول مرة في عام 2008 وجوجل لا تبرح تدعيمه بالمميزات والخصائص الجديدة بشكل منتظم لتلبية احتياجات المستخدمين. لكن بعض هؤلاء المستخدمين قد لا يكونوا على دراية تامة بكامل مزايا المتصفح، إذا يحتوي كروم على الكثير من الميزات الغامضة التي يمكن أن تعزز إنتاجية التصفح بشكل كبير. لذلك نستعرض في هذا الموضوع بعض الأشياء التي ربما لم تدرك أنه يمكنك القيام بها في برنامج جوجل كروم على الكمبيوتر. وفي حال وجدت أثناء القراءة أن هناك ميزة تعرفها بالفعل، فمن المؤكد أنك ستصطدم بميزة اخرى مذهلة تعرفها لأول مرة.


 1  تقسيم المواقع المفتوحة إلى جروبات



بعض الناس ينتهي بهم الحال بفتح قرابة الـ 20 تبويبة أو موقع بعد مرور دقائق أو ساعات قليلة من فتح المتصفح، وهذا بدوره يجعل التنقل بين التبويبات والوصول إلى التبويبة المطلوبة صعبًا ويستغرق عدة دقائق، خصوصًا لو كانت شاشة الكمبيوتر صغيرة لدرجة أن شعارات المواقع فقط هي التي تظهر في التبويبة بدلًا من عنوان الصفحة. لكن لحسن الحظ يمكن التغلب على فوضى التبويبات الكثيرة بفضل Tab Groups والتي تعد إحدى الميزات التي تمت إضافتها مؤخرًا إلى جوجل كروم وتكمن فكرتها في ضم عدد من التبويبات ذات الصلة معًا إلى جروب منفصل عن التبويبات الأخرى التي يمكن ضمها أيضًا إلى جروب ثاني وهكذا، وبالتالي يكون من السهل التنقل والتمييز بين جميع الصفحات المفتوحة على المتصفح.

للاستفادة من هذه الخاصية، كل ما عليك هو الضغط مطولًا على مفتاح Ctrl على الكيبورد ثم استخدام زر الماوس الأيسر لتحديد أي عدد من المواقع المفتوحة التي تريد تجميعها في جروب، وعند الانتهاء اضغط بزر الماوس الأيمن على التبويبات المحددة واختر من القائمة "Add tabs to new group" وسيتم انشاء جروب جديد يضم المواقع المختارة. بالإضافة لذلك، يمكنك تعيين وصف قصير للجروب مثل "العمل" أو "الأخبار" أو "سوشيال" كدلالة على نوعية المواقع المضافة لهذا الجروب، جنبًا إلى جنب تعيين لون مميز من بين ثمانية ألوان لتمييز الجروب عن الجروبات الاخرى.

في النهاية، الميزة سهلة الاستخدام للغاية ومهمة لفصل صفحات الويب المفتوحة والمختلفة عن بعضها البعض وفي نفس الوقت يسهل الوصول إليها. وجدير بالذكر أن متصفح كروم فقط الذي يوفر هذه الخاصية ولا تتوفر في المتصفحات المنافسة على الرغم من أهميتها.

 2  تغيير ثيم المتصفح بأي لون يخطر على بالك!



لا شك أن المظهر الافتراضي لمتصفح جوجل كروم جيد بالنسبة لمعظمنا، ولكن هذا لا يمنع أنك قد ترغب في تعديل بعض جماليات المتصفح إذا كنت تشعر بأنك تريد التغيير. وفي حين أن هناك مجموعة كبيرة من الثيمات المتاحة للتنزيل على كروم من المتجر، لكنك تستطيع أيضًا تعيين أي لون يخطر على بالك لثيم المتصفح.

لفعل ذلك، افتح تبويبة جديدة واضغط على خيار "Customize" بالأسفل، وبعدها انتقل إلى قسم "Color and theme" وستجد مجموعات الألوان الجاهزة يمكنك الاختيار منها أو اضغط على أيقونة "القطارة" في الزاوية العلوية اليسرى لتظهر لك نافذة "منتقي الألوان" والتي تحتوي أكثر من 16 مليون لون! لذا فتستطيع بكل سهولة تحريك الشريط السفلي نحو اللون المفضل ثم تحريك الدائرة إلى درجة اللون التي تراها مناسبة لذوقك، وعند الانتهاء اضغط Done ليصبح هذا هو الثيم الأساسي لجوجل كروم. أما للرجوع إلى المظهر الافتراضي، اضغط على الثيم المتواجد بجوار أيقونة "القطارة".

 3  استخدام المدقق الإملائي المستخدم في بحث جوجل



في بعض الأحيان عندما تخطئ في كتابة كلمة أثناء البحث على جوجل تلاحظ أن محرك البحث يخبرك بالكلمة الصحيحة (هل تقصد:) ويعود الفضل هنا إلى المدقق الإملائي القوي الذي تستخدمه جوجل لمعرفة ما تريد كتابته عند البحث والذي يضم ملايين الكلمات من أكثر من لغة. ولكن هل تعلم أنه إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم فتستطيع الاستفادة من هذا المدقق الإملائي لتصحيح الأخطاء التي ترتكبها أثناء كتابة المنشورات والمقالات في المواقع المختلفة ؟ تُسمى "Enhanced Spell Check" وهي خاصية تتيح لمستخدمي متصفح كروم دمج المدقق الإملائي المستخدم في محرك بحث جوجل لاستخدامه في أي شيء تكتبه على الانترنت، بما في ذلك لو كانت الكتابة باللغة العربية.

كل ما عليك فعله لتفعيل الخاصية هو كتابة [chrome://settings/languages] في شريط العنوان ثم Enter وفي قسم Spell Check قم بتنشيط خيار "Enhanced Spell Check". ولكن لاحظ هنا أن الاستفادة من المدقق الإملائي لجوجل يأتي على حساب خصوصيتك، حيث بمجرد تفعيل الخاصية سيتم إرسال كل ما تكتبه على الويب إلى سيرفرات جوجل لتحليل الكلمات ورفع كفاءة المدقق الإملائي.


 4  الحصول على نتائج سريعة من شريط البحث مباشرًة



شريط البحث الموجود أعلى واجهة المتصفح لديه قدرات أكثر مما تعتقد، صحيح أنه مصمم لوظيفة واحدة وهي التوجه إلى عناوين المواقع التي تريد زيارتها، لكن في جوجل كروم يمكن استخدامه أيضًا لإجراء بحث سريع والحصول على نتائج فورية — المقصود من "فورية" هنا أن النتائج تظهر في نفس شريط البحث، أي قبل أن تضغط على Enter.

كمثال على ذلك، جرّب كتابة معادلة حسابية في شريط البحث وستظهر النتيجة مباشرًة، او اكتب "الطقس" لعرض حالة الطقس في بلدك الآن، أو التحويل بين العملات مثل "البيتكوين مقابل الجنيه المصري" أو يمكنك أيضًا الحصول على ترجمة كلمات من لغة أجنبية أو معرفة المقصود من كلمة معينة. فبشكل عام النتيجة التي تحصل عليها تظهر أمامك دون الحاجة إلى مواقع ويب أو عمليات بحث مستقلة.

 5  فحص جهازك من البرامج الضارة



يحتوي جوجل كروم على أداة قوية لفحص الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة التي تؤدي إلى بطء التصفح أو عرض الكثير من الإعلانات المنبثقة أو أي أشياء مريبة تلاحظها أثناء التصفح، ولا تكتفي الأداة بالكشف عن البرامج الضارة فحسب بل وإزالتها من جهازك أيضًا دون أي تدخل منك. للوصول لهذه الاداة اكتب في شريط البحث [chrome://settings/cleanup] ثم Enter وفي الصفحة التي تظهر اضغط على "Find" لتبدأ عملية الفحص بحثًا عن أي شيء غريب يؤثر على تجربة تصفح الانترنت. وبعد اكتمال الفحص، يقوم جوجل كروم بالإبلاغ عن النتائج التي توصل إليها.

 6  الحصول على كود QR لأي موقع تتصفحه



توجد طرق عديدة لمشاركة الروابط وأحد هذه الطرق أكواد الـ QR التي يمكن مسحها ضوئيًا بواسطة الكاميرا في الهاتف للوصول إلى الرابط المقصود بكل سهولة. ولكن بدلًا من استخدام أدوات إنشاء QR خارجية، يوفر متصفح جوجل كروم أداة مضمنّة لتوليد QR لأي صفحة ويب تتصفحها.


لاستخدام هذه الاداة، اضغط على شريط العنوان بالاعلى وستجد في نهاية الشريط، بجوار أيقونة الـ Bookmark، خيار إنشاء QR Code اضغط عليه وسيظهر الكود مباشرًة في نافذة منبثقة، يمكنك مسحه ضوئيًا الآن أو اضغط على "Download" لتنزيل هذا الكود على جهازك واستخدامه لأغراض أخرى. يمكنك الاستفادة من هذه الاداة أيضًا إذا كانت هناك صفحة ويب تريد إلقاء نظرة عليها من هاتفك، فبدلًا من البحث عن صفحة الويب تلك قم بإنشاء QR لها ومسحه عبر هاتفك للانتقال إليها مباشرًة.

تعليقات