اختبر صحة وسلامة عينك بهذه التطبيقات الرائعة



بسبب كثرة تعرض أعيننا للإضاءات الساطعة وآشعة شاشات الأجهزة الرقمية لساعات طويلة كل يوم، فمن المتوقع أن تبدأ عيوننا في مواجهة مشاكل كثيرة، منها الإرهاق والإجهاد لأعصاب وعضلات الأعين، وحتى الجفاف المزمن وضعف النظر. ربما في مرات سابقة تحدثنا معكم عن الإضاءة الزرقاء وكيف نحافظ على أعيننا من مخاطرها.

بينما اليوم نحمل لكم مجموعة قيمة من التطبيقات التي تساعدكم على اختبار صحة وسلامة عيونكم ومعرفة قوة أبصاركم. فهي تعطي خلفية حول ما إذا كنت في حاجة لارتداء نظارة طبية. والأفضل من ذلك، أن هذه التطبيقات تختبر النظارة أيضاً وتعطيك نتائج دقيقة حول ما إذا كنت تحتاج لاستبدالها. للأسف الشديد الجانب السلبي الوحيد في هذه التطبيقات هو أنها لا تدعم اللغة العربية، ولكن دون ذلك، فهي تطبيقات رائعة ودقيقة، وسوياً سنوضح طريقة عملها بسهولة شديدة، فهيا بنا.


 

1- Eye Vision Test




تطبيق Eye Vision Test هو تطبيق أندرويد مجاني فكرته بسيطة جداً وواضحة. كل ما عليك فعله بعد التثبيت هو أن تنقر فوق "Start Test" لتبدأ الاختبار. بعد ذلك سيعطيك التطبيق مجموعة من الدوائر وبداخلها أرقام، وينبغي أن تنقر على الرقم الصحيح من بين الخيارات الثلاثة.

التطبيق يختبرك في مجموعة مختلفة من الأرقام مثل اختبارات البصر عند أطباء العيون تماماً. كلما تعرفت على الرقم، تنقر فوق الخيار الصحيح الموازي لنفس الرقم. فعلى سبيل المثال في الصورة السابقة ستجد بداخل الدائرة الكبيرة باللون الأخضر رقم 12 بارز باللون الأحمر، إذن ستختار رقم 12 من الخيارات الثلاث.



استكمل الاختبار للنهاية وسوف تحصل على نتيجتك في نهاية الاختبار. على الرغم أنه تطبيق بسيط جداً وغير معقد، ولكنه دقيق في توضيح مدى قوة نظرك. ولكننا لن نعتمد عليه في معرفة ما إذا كنت ستحتاج لنظارة طبية أم لا. لدينا تطبيقات أخرى أكثر دقة بخصوص هذا الأمر.

2- Eye exam




تطبيق Eye Exam هو تطبيق أندرويد رائع ومجاني ولكن منه الإصدار المدفوع أيضاً. النسخة المجانية كافية جداً وممتازة. بمجرد تثبيت التطبيق، انقر فوق Start Eye Exam. وسيعطيك حرية اختيار الاختبار الذي تفضل الخوض فيه، هل تريد اختبار على الأحرف أو الرموز أو الصور أو رمز C الشهير في اختبارات العيون لدى الأطباء والمستشفيات.

على سبيل المثال سنختار اختبار الأحرف "Letterts" سيسألك عن المسافة بينك وبين هاتفك بالتقريب، اتركها على 40 سم، وهي المسافة الطبيعية بينك وبين الهاتف عندما تحمله في يديك بطبيعة الحال. ثم انقر فوق Continue للاستمرار. يطلب منك أن تضع كف يدك على العين اليمنى لكي تختبر كل عين على حدة. 


 
بعد ذلك سيعطيك حرف في منتصف الشاشة ومهلة زمنية قدرها 10 ثونِ للتعرف على الحرف، بمجرد أن تتعرف على الحرف انقر فوق Continue واختار الحرف الصحيح الذي رأيته من بين الخيارات الأربعة. استكمل الاختبار للنهاية حتى يطلب منك أن تحجب العين الأخرى لتختبر عينك الثانية. في النهاية سوف تحصل على نتيجة اختبار عينك اليمنى واليسرى، وهي طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كان نظرك قوي أم لا. التطبيق التالي هو الأكثر دقة.

3- Visual Acuity Test




التطبيق الثالث وهو Visual Acuity Test وهو الأكثر احترافية ودقة لاختبار قوة النظر. قم بالنقر على الخيار الأول Visual Acuity وهو يسمح لك باختبار نوع الاختبار الذي تريده أيضاً: هل تريد الاختبار على الأرقام أم الحروف أم الصور أم الرموز ورمز C. ثم يطلب منك أن تحجب إحدى عينيك ثم تنقر فوق Ready.



سيعرض لك رمز لعدة لحظات ثم سيسألك ما هو الرمز الذي رأيته من بين الخيارات. بعد ذلك، سيطلب منك أن تستبدل العين الأخرى لاختبارها أيضاً. استمر في اختيار الرموز والأشكال التي يعرضها لك حتى تنتهي – ولاحظ أنه اختبار عالي الذكاء نظراً لأنه من الممكن أن يعطيك رموز غير موجودة في الخيارات وهذا من أجل اختبار قوة أعينك بدقة شديدة. بعدما تنتهي من اختبار كلتا العينين، سيعطيك النتائج.

الاختبار التالي وهو من أجل اختبار من يرتدون نظارات طبية، وسوف يعرض لك صورتان بشكل أفقي، إذا كنت ترى ضبابية في أي صورة سواء التي باللون الأحمر أو الأخضر، فينبغي أن تختار خيار Blurry on Red أو Blurry On Green وهذا يعني أنك بحاجة لنظارة جديدة. أما إذا كانت الصور والرموز التي تظهر لك بداخل الشكلان طبيعية وواضحة، فهذا يعني أن نظارتك الحالية جيدة.

الاختبار الثالث وهو من أجل اختبار فحص الاستجماتيزم للعين، وسوف يعرض عليك صور ويسألك عن ما إذا كانت هذه الصور تبدو حادة أم ضبابية، ينبغي أن تختار الإجابة التي تراها بالضبط، وسوف يعطيك أيضاً الاجابة في النهاية.

تعليقات