تطبيقات اندرويد رائعة لقياس الرطوبة في الغرفة بدقة



ربما تتساءل لماذا تنصحنا الأطباء بأنه من الضروري أن تكون نسبة الرطوبة في منازلنا عند 40% كحد أدنى و 60% كحد أقصى. في الواقع، المحافظة على معدلات الرطوبة المناسبة في جو المنزل لها فوائد وآثار إيجابية كثيرة على صحة الإنسان والعناية ببشرته، ضف على ذلك أهميتها في المحافظة على الأثاث والأرضيات والجدران الخشبية.

لحسن الحظ أن التحكم في هواء الغرفة ليس بالأمر الصعب، وكنا قد ذكرنا لكم من قبل في موضوع 8 أجهزة في غاية الضرورة لمنزلك وغرفة مكتبك أهم وأفضل مرطبات الجو التي يمكنك الاعتماد عليها. ولكن في الغالب، دون معرفة نسبة الرطوبة بدقة في منزلك أو غرفتك، سيكون من الصعب عليك تحديد ما إذا كنت تحتاج بالفعل لمرطب جو أم سيكون من الكافي تهوية الغرفة فقط.

لحسن الحظ هناك تطبيقات رائعة للاندرويد لديها القدرة على قياس معدل الرطوبة في الجو بدقة شديدة بفضل مستشعرات الهاتف الذكي المسؤولة عن قياس نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة ومعدل السطوع في الغلاف الجوي المحيط بالهاتف. ولكن لا تقلق إذا لم يحتوي هاتفك على هذه المستشعرات. فهناك بعض التطبيقات البديلة التي لديها القدرة على التنبؤ بنسبة الرطوبة في الجو طبقاً لموقعك الجغرافي على الخريطة، ولكن بالتأكيد هي ليست دقيقة لاختبار نسب الرطوبة مثل مستشعرات الهاتف.


لماذا ينبغي الحفاظ على نسب معتدلة من الرطوبة في الجو ؟


الرطوبة سلاح ذو حدين، فمن الممكن الحدود المتدنية منها أقل من 40% أن تتسبب في جفاف الهواء، وهو ما يتسبب في الكثير من المشاكل الجلدية المتعلقة بالبشرة وحب الشباب والشعر الجاف وما إلى ذلك، وهو ما يجعل أطباء الجلدية وأخصائيي التجميل التوصية دائماً بترطيب الهواء للحصول على بشرة صحية وأكثر انتعاشاً.

بالإضافة إلى ذلك يساعدنا استنشاق الهواء الدافئ بدرجة حرارة ورطوبة معتدلة على امتصاص الأكسجين بشكل أفضل ونقله عبر الأوعية الدموية بشكل أفضل، وهذا ما يساعد على تخفيف حدة آلام الجيوب الأنفية وحساسية الأنف. وعلى العكس، عندما تكون نسب الرطوبة أعلى من 40% حتى 60% فسوف تساعد على راحة الغشاء المخاطي للأنف وعدم تورمها.

الأرائك الجلدية والأثاث الخشبي والأعمال والرسوم الفنية قادرة على الدوام بشكل أفضل في معدلات رطوبة معتدلة. بينما تتسبب الرطوبة المنخفضة تحت (20%) في التواء وتشققات الأرضيات وأيضًا الأثاث.

في الواقع، من الصعب تقدير كم الفوائد الإيجابية للرطوبة على صحة الإنسان وتجنب الإصابة بالعدوى والفيروسات والعديد من أنواع الحساسية الجلدية والربو وغير ذلك، ضف على ذلك تأثيرها على سلامة وجمال البشرة والعناية بها، وبالتأكيد الحفاظ على الأثاث والممتلكات في منازلنا، لذلك، احرص دائماً على قياس معدلات الرطوبة في غرف منازلك، إذا اتضح لك أن النسب غير معتدلة، فينبغي تهوية الغرفة أو شراء إحدى مرطبات الجو.

1- تطبيق Galaxy Sensors



لن تحتاج أكثر من تطبيق Galaxy Sensor، ولكن نتمنى أن هاتفك يدعمه، هذا التطبيق مصمم خصيصاً لهواتف Galaxy، ولكنه مدعوم لجميع الهواتف التي تحتوي على مستشعرات قياس درجات الحرارة ونسب الرطوبة في الجو. التطبيق قادر على قياس درجة الحرارة المحيطة بالنسبة المئوية، نسبة الرطوبة في الهواء، شدة الضوء، الضغط الجوي، والارتفاع فوق مستوى البحر. يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة نسب الرطوبة في جميع غرف منازلك. أما إذا لم يحتوي هاتفك على هذه المستشعرات، فيمكنك الاعتماد على التطبيق القادم. [تحميل التطبيق]

2- تطبيق Thermometer Room Temperature



هذا هو تطبيق آخر لقياس درجة الحرارة بالخارج والداخل، ومعرفة نسبة الرطوبة في الجو، يعتمد على مستشعر مدمج بالهاتف لقياس درجة الحرارة الداخلية بالغرفة، وحدات قياس مئوية أو بوحدة فهرنهايت وكلفن، يشير إلى أحوال الطقس كرموز، ويقيس درجة الرطوبة في الغرفة. [تحميل التطبيق]

3- تطبيق Thermometer Room Temperature Indoor, Outdoor



تم تصميم التطبيق لغرض قياس درجة الحرارة الداخلية والخارجية، ولكنه يقيس أيضاً نسبة الرطوبة في الهواء. وهو يعتمد على مستشعرات مدمجة في الهاتف ويستنتج درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ويربطها تلقائياً مع إحداثيات الموقع الجغرافي للتأكد من صحة النتائج. ولكن ينصح مطوري التطبيق بأنه من الأفضل عدم استخدام الهاتف في الأعمال الثقيلة والألعاب قبل قياس درجة الحرارة وإلا قد تلاحظ ارتفاع طفيف في النتائج عن حقيقتها الواقعية. [تحميل التطبيق]

تعليقات