10 برامج جديدة تمامًا للكمبيوتر تستحق التحميل الآن [2021/2/7]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نجرب ثم ننتقي ثم نستعرض لكم الافضل من بين الأفضل. هذه لمحة عمّا يحدث خلف الكواليس لإعداد موضوع جديد ضمن سلسلة أفضل برامج الاسبوع حيث أن هناك مئات الآلاف من البرامج المخصصة للويندوز ويتم إصدار جديد منها كل يوم، وبدورنا نختبر بعضها ثم نحدد البرامج التي تستحق التجربة ويجب عليك كمستخدم للكمبيوتر وللبرامج أن تقوم بتجربتها. هذا الأسبوع كان حافل بالبرامج المميزة، فبعد أن قمنا باستعراض 5 برامج في الأسبوع الماضي، لدينا اليوم دفعة من 10 برامج في قمة التميز سانصحك بالاطلاع عليها الآن، خصوصًا وأنها برامج مجانية تمامًا وحجمها صغير وتعمل على أي كمبيوتر ويندوز.


 1- برنامج Deskreen



هو برنامج يمكن من خلاله عرض شاشة الكمبيوتر على الهاتف لاسلكيًا، سواء لمراقبة أي مهمة يتم القيام بها على الكمبيوتر أو لعرض مقطع فيديو من الكمبيوتر على شاشة الهاتف بصورة مباشرة. Deskreen مجاني تمامًا ومتعدد المنصات، حيث يعمل على ويندوز وماك ولينكس، ويتم عرض شاشة الكمبيوتر على أي هاتف أندرويد أو آيفون بدون تثبيت تطبيقات إضافية من المتجر.

البرنامج بسيط جدًا، فبعد تثبيته وتشغيله لأول مرة يعرض الخطوات التي يجب تنفيذها لتوصيل الكمبيوتر بالهاتف لاسلكيًا فأول خُطوة هي مسح كود QR المعروض على نافذة البرنامج باستخدام كاميرا هاتفك، أو إدخال عنوان الـ IP الموضح وذلك في تطبيق المتصفح على الجوال. بعد ذلك سيتم عرض رسالة تأكيد الاتصال على الكمبيوتر، فقم بالموافقة للسماح بإنشاء اتصال بين الهاتف والكمبيوتر. اخيرًا، حددّ ما إذا كنت تريد مشاركة الشاشة بأكملها أو مجرد نافذة لبرنامج معين مفتوح.

في النهاية، سيتم عكس ما يظهر على الكمبيوتر على شاشة الهاتف ضمن المتصفح ويمكنك تفعيل وضع ملء الشاشة وضبط جودة العرض وإيقاف تشغيل الصوت..إلخ. لاحظ انك لا تحتاج تثبيت أي تطبيقات خارجية، لكن الشرط الوحيد هو إبقاء كلا الجهازين على اتصال بنفس الشبكة أو الراوتر. [تحميل البرنامج]

 2- برنامج IObit Undelete



هو برنامج جديد ضمن فئة برامج استرجاع الملفات المحذوفة من تطوير شركة برمجيات معروفة وموثوقة، IOBit Undelete مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت (Portable) ولديه واجهة رسومية بسيطة تجعل استخدامه سهل للغاية لاستعادة الملفات التي تم حذفها بالخطأ، بغض النظر عن السبب.

بمجرد تشغيل البرنامج، فإن أول شيء عليك القيام به هو تحديد أنواع الملفات التي تريد استعادتها، ثم في قسم "Select File Location" حدد المكان حيث توجد الملفات المحذوفة التي ترغب في استرجاعها، يمكنك اختيار الهارد بالكامل أو بارتيشن معين أو فلاشة متصلة بالجهاز أو حتى SD Card. ثم بعد ذلك تضغط "Scan" لبدء عملية الفحص والتي لا تستغرق سوى دقائق قليلة ليتم بعدها عرض قائمة الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها.

يقوم IOBit Undelete بعرض الملفات المحذوفة في أقسام مرتبة بناءً على نوع الملف لسهولة الوصول إلى ملفات معينة، كما يمكنك النقر على رمز "العين" لمعاينة محتوى الملف. بأي حال، كل ما تحتاجه بعد ذلك هو تحديد ما تريد استرجاعه ثم تضغط على "Recover" ثم حدد المجلد الذي تريد حفظ الملفات فيه.

بشكل عام، برنامج IOBit Undelete يعُد وسيلة رائعة وفعالة لاستعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ. وفقًا لتجربتنا، نجح البرنامج في استعادة كل الصور التي تم حذفها مؤخرًا من فلاشة ميموري وبالدقة الأصلية، لذا فلا يوجد ما يمنع من تجربته. [تحميل البرنامج]

 3- برنامج CLaunch



هو برنامج يهدف إلى تنظيم سطح المكتب وفي نفس الوقت جعل الوصول إلى البرامج المفضلة أسرع، فبدلًا من خلق فوضى من إختصارات البرامج يمكنك تجربة برنامج CLaunch المجاني لإنشاء مجموعات منظمة للبرامج المفضلة وفتحها بسهولة.

بعد تثبيت CLaunch تظهر آيقونة مصغرة له بجوار الساعة على شريط المهام، وما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيسر فوقها لفتح لوحة الاختصارات. افتراضيًا، تحتوي لوحة الاختصارات على 3 صفحات حيث يمكنك وضع ما يصل إلى 10 برامج في كل صفحة، مع العلم أنه يمكن إضافة المزيد من الصفحات عند الحاجة. ستجد في الصفحة الأولى أن CLaunch يعرض اختصارات متعلقة بأدوات النظام، يمكنك تركها او حذفها كما تشاء.

لإضافة اختصار جديد، اضغط كليك يمين في مكان فارغ داخل اللوحة ثم اختر "Register Item" وفي النافذة التي تظهر قم بإضافة الملف التنفيذي (exe) للبرنامج أو تحديد الملف أو المجلد أو أي عنصر ترغب في إنشاء اختصارًا له على لوحة CLaunch. وفي حال كنت تريد إضافة اختصار لبرنامج، فإذا كنت لا تعرف مكان الملف التنفيذي، يتيح لك CLaunch طريقة سريعة وهي ان تضغط على زر "Existing Windows" وبعدها اضغط على نافذة البرنامج الذي تريد إضافته، ليكتشف CLaunch تلقائيًا الملف التنفيذي للبرنامج.

يمكنك أيضًا التحكم في إعدادات البرنامج لتوفير مزيد من السهولة أثناء الاستخدام، فتستطيع تغيير الثيم الخاص بـ CLaunch وتشغيل البرامج بشروط معينة أو تعيين اختصارًا لكل برنامج بحيث يمكن فتحه بدون لوحة CLaunch وهكذا. فبشكل عام هو برنامج ممتاز لتنظيم البرامج والمجلدات التي تستخدمها بكثرة على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 4- برنامج PDF Unshare



هو برنامج مصمم لحماية مستندات PDF الخاصة بك من المشاركة أو الوصول غير المصرح به، PDF Unshare مجاني تمامًا ويوفر طريقة موثوقة لضمان حماية البيانات والمعلومات والمحتوى الموجودة في مستند PDF وذلك بشكل يخلو من التعقيد.

لا يقدم PDF Unshare أي مزايا إضافية وحتى الواجهة الرسومية تتسم بالبساطة كون البرنامج موجه لإنجاز وظيفة واحدة فقط، وبالتالي فإن الأمور ستكون سهلة جدًا على المبتدئين. بمجرد تشغيل PDF Unshare يحتاج المستخدم إلى إضافة ملفات PDF المراد حمايتها ثم يمكن إضافة علامة مائية (غير ثابتة) على المستند أو جعل الملف لا يفتح إلا على جهاز واحد فقط، كما يمكنك تعيين تاريخ انتهاء صلاحية الملف بحيث يمكن لأي شخص الاطلاع على المستند وقراءته على أي جهاز حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد.

بعد الانتهاء، يمكنك اختيار إما حفظ نسخة جديدة من المستند بصيغة PDF والذي يتيح لك البرنامج حمايته بكلمة سر يتم استخدامها في كل مرة عند فتح المستند. أو إنشاء نسخة UPDF من المستند وهو الخيار الأفضل للاستفادة من ميزات الحماية مثل تقييد عدد مرات فتح الملف أو تحديد تاريخ انتهاء صلاحيته، مع العلم أن ملفات UPDF لن يتم عرض محتواها إلا من خلال برنامج UPDF Reader على الكمبيوتر أو الهاتف.

بشكل عام، PDF Unshare هو حل ممتاز وفريد من نوعه إذا كنت تبحث عن طريقة لتشفير ملفات PDF في بضع خطوات بسيطة. [تحميل البرنامج]

 5- برنامج Delete Multiple Files



هو برنامج يساعدك على إجراء حذف جماعي لعدد من الملفات أو المجلدات من أماكن مختلفة على الكمبيوتر بضغطة زر. Delete Multiple Files مجاني ويعُد برنامج خفيف ويمكن استخدامه بدون تثبيت لإنجاز ما يوحي به اسمه "حذف ملفات متعددة" من الكمبيوتر بطريقة بسيطة.

واجهة البرنامج ليست مزدحمة بالقوائم والازرار والخيارات الزائدة عن الحاجة، لذا فهو يعتبر مناسب للمبتدئين أيضًا. فعندما تقوم بتشغيله تحصل على نافذة بسيطة حيث يمكنك إضافة العناصر التي تريد إزالتها نهائيًا سواء بالسحب والافلات أو الضغط على زر Add لإضافة أي عدد من الملفات والمجلدات من أماكن متنوعة، فيمكنك حذف الفيديوهات التي لم تعد بحاجة إليها الموجودة في بارتيشن D ثم حذف بعض الصور من الفلاش ميموري، والتخلص من ملفات العمل غير الضرورية الموجودة على بارتشن E وهكذا.

ومن ضمن الوظائف الرائعة في Delete Multiple Files أنه يمكنك ببساطة إدراج الملفات غير الضرورية من مجلد Local و App Data بحيث يتم التخلص من البيانات المؤقتة للبرامج والنظام لتوفير مساحة وبكل سهولة. فقط اضغط على زر Add ثم حدد Environment Variables واختار الأماكن التي تريد حذف الملفات غير الضرورية منها.

في النهاية، بعد تجميع كل الملفات، اضغط على زر Delete All لتصبح في خبر كان! حيث أن الملفات المحذوفة لن تظهر في سلة المهملات (Recycle Bin). وبشكل عام، البرنامج مفيد جدًا وموفر للوقت عند الرغبة في حذف العديد من الملفات في نفس الوقت. [تحميل البرنامج]

 6- برنامج MoveFileHere



هو برنامج رائع لنقل الملفات من مجلد إلى آخر في ويندوز بطريقة أسرع من السحب والإفلات أو عمل Copy و Paste، فمن خلال MoveFileHere المجاني يمكنك نقل الملفات من مجلد معين إلى مجلد ثاني بواسطة مفتاح F7 فقط.

البرنامج لا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وسيعمل في الخلفية مباشرًة. بشكل افتراضي، يراقب البرنامج مجلد Downloads بحيث عندما تضغط على مفتاح F7 ثم Enter في أي مجلد، فإنه يقوم بنقل آخر الملفات المحفوظة في Downloads إلى هذا المجلد. ولتغيير المجلد الذي يتم مراقبته، اضغط كليك يمين على ملف "MoveFileHere.ini" الذي تم إنشاؤه بعد تشغيل البرنامج ثم اختر "Edit" من القائمة لفتح نافذة Notepad لتتمكن بعدها من اضافة مسار المجلد الذي تريد مراقبته في سطر "SourceFolder". بعد ذلك يجب حفظ التغييرات بالضغط على Ctrl+S ثم إعادة تشغيل البرنامج.

الآن، عندما تريد نقل الملفات من المجلد المراقب، ما عليك سوى فتح المجلد حيث تريد نقل الملفات والضغط على المفتاح F7 لنقل الملف الأخير المحفوظ في المجلد الذي يتم مراقبته. لاحظ أنه لا يسمح لك بنقل آخر ملف محفوظ فقط، إذا ضغطت على "F7" مرة أخرى، فسيتم نقل الملف قبل الأخير، وهكذا حتى لا يكون هناك المزيد من الملفات في المجلد المراقب.

إذا كنت تريد نقل الملفات من مجلدات أخرى، يمكنك إنشاء نسخة ثانية من ملف "MoveFileHere.exe" وليكن مثلًا "MoveFileHere1.exe" ثم تهيئة ملف ini الخاص به مع مجلد آخر ومفتاح اختصار آخر بدل F7. لكن بشكل عام، يقدم MoveFileHere نهجًا مختلفًا لنقل الملفات على ويندوز. يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للمستخدمين الذين ينقلون الملفات من نفس المجلد إلى آخر بشكل متكرر. [تحميل البرنامج]

 7- برنامج CrowTranslate



هو برنامج مجاني لترجمة النصوص إلى لغات مختلفة انطلاقًا من سطح المكتب، CrowTranslate يعمل على ويندوز وكذلك لينكس ويوفر طريقة بسيطة لترجمة النص بدون فتح متصفح الويب.

واجهة البرنامج بسيطة جدًا وتنقسم إلى جزئين لعرض النص المصدر والنص المترجم جنبًا إلى جنب. ولبدء الاستخدام، فبعد تشغيل البرنامج ستظهر أيقونته المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام، اضغط فوقها لعرض النافذة الرئيسية حيث تختار اللغة الأم واللغة الأجنبية للنص المصدر، ثم تقوم بعمل Paste للنص في الجزء الأيسر لتظهر الترجمة فورًا على الجزء الايمن. لكن هذه هي الطريقة الأساسية لاستخدام البرنامج، حيث يمكنك استخدامه بطرق آخرى مثل تحديد النص من داخل أي برنامج، وليكن Word، ثم الضغط على Ctrl+Alt+E لعرض الترجمة في نافذة منبثقة أو على هيئة إشعار.

يمكنك مع CrowTranslate أيضًا التبديل بين محركات الترجمة المختلفة، حيث يدعم ترجمات Google و Bing و Yandex، بالإضافة إلى القدرة على سماع ونسخ النص المترجم والنص الأصلي بكل سهولة. لذا وبشكل عام، يعد Crow Translate خيارًا جيدًا لإجراء ترجمات نصية مباشرة من سطح المكتب. وفقًا لتجربتنا، ف يعمل بشكل جيد ويقدم ميزات رائعة تجعله جدير بالتجربة. [تحميل البرنامج]

 8- برنامج RBTray



هو برنامج يهدف إلى تقليل الازدحام والفوضى في شريط المهام بعد فتح عدد من البرامج وإضافة أيقونات كثيرة. RBTray مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت ولديه الحل المثالي لهذه المشكلة من خلال إضافة البرامج المفتوحة إلى منطقة الاشعارات أو الـ System Tray على شريط المهام (بجوار الساعة).

البرنامج حجمه 91 كيلوبايت فقط، وبمجرد تشغيله سيعمل في صمت في الخلفية، فلا توجد واجهة مستخدم أو نافذة تحكم ولا أي شيء! ولكن إذا فتحت أداة Task Manager ستجده هناك تحت قسم Processes. ولبدء الاستخدام، ما عليك سوى النقر كليك يمين على زر التصغير أو Minimize الممثل في علامة ناقص (-) أعلى نافذة البرنامج. بعد ذلك سيتم تصغير البرنامج وعرضه في منطقة الإشعارات على شريط المهام. يمكنك فعل ذلك مع أي عدد من البرامج، ولإعادة النافذة مرة اخرى يمكنك النقر بزر الماوس الأيسر على أيقونة البرنامج.

هذا هو كل شيء عن البرنامج، لكن رغم بساطته فهو مفيد للغاية ويعمل بشكل جيد، كما انه سهل الاستخدام للغاية ويستهلك أقل من 1 ميجابايت فقط للتشغيل. [تحميل البرنامج]

 9- برنامج WinSlap



يسمح لك برنامج WinSlap بالتحكم في العشرات من إعدادات ويندوز 10 بسرعة وعبر نافذة واحدة فقط. البرنامج مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت، ولكن لتشغيله ستحتاج الضغط كليك يمين على ملف التشغيل واختيار Run as Administrator للعمل كمسؤول.

بعد تشغيل WinSlap ستظهر أمامك قائمة بالخيارات التي يمكن تعطيلها أو تفعيلها في ويندوز 10. على سبيل المثال، تعطيل كورتانا أو خدمة OneDrive أو الحافظة المدمجة أو المخطط الزمني، بالإضافة إلى تفعيل مستعرض الصور القديم (Windows Photo Viewer).. وغيرها الكثير. كما يمكنك الانتقال إلى قسم "Appearance" للتحكم في المظهر مثل إخفاء البحث في شريط المهام وارجاع نافذة ضبط الصوت الخاصة بويندوز 7 ..إلخ. هناك أيضًا قسم "Software" لتنزيل مجموعة من البرامج الأساسية دفعة واحدة.

كل ما عليك فعله بعد الانتهاء من تحديد الخيارات هو الضغط على زر "Slap" لتنفيذ التغييرات المحددة في ويندوز 10 ولكن قبل ذلك سيعرض البرنامج تحذيرًا يفيد بأنه غير مسؤول عن الأخطاء الناتجة عن تعديلات النظام. انقر فوق "Yes" وبعد ذلك سيتم إعادة تشغيل النظام لاستكمال التغييرات.

بشكل عام، يعد WinSlap أداة جيدة لضبط ويندوز 10، ويبدو أنه قد تم تصميمه اصلًا ليتم استخدامه بعد تثبيت ويندوز 10 أو بعد شراء كمبيوتر جديد يعمل بنظام ويندوز. [تحميل البرنامج]

 10- برنامج TaskRunner



هو برنامج مجاني لويندوز يسمح لك بأتمتة مهام معينة كتشغيل البرامج في وقت محدد بسهولة. فكرة TaskRunner هي توفير بديل أكثر سهولة للاستخدام من أداة Task Scheduler الخاصة بويندوز بحيث يتمكن حتى الشخص المبتدئ من جدولة المهام على الكمبيوتر دون مواجهة صعوبة في تحقيق ذلك.

بمجرد التثبيت، يمكن الوصول إلى البرنامج من خلال الضغط مرتين على الأيقونة المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام. ولإنشاء مهمة جديدة، اضغط على "File" ثم New Task أو اضغط على Ctrl+N لفتح نافذة جدولة المهام.

في علامة التبويب "General" أدخل اسمًا للمهمة وحدد ما تريد القيام به. يمكنك جعله يفتح برنامج أو يرسل رسائل إلكترونية أو إعادة تشغيل الكمبيوتر وإيقاف تشغيله ونسخ الملفات احتياطيًا ومراقبة العمليات وما إلى ذلك. وعلى سبيل التجربة، لأتمتة تشغيل أحد البرامج، اختر "Run Executable/Open File" وحدد متى تريد تشغيله. يمكنك تشغيله يوميًا أو أسبوعيًا أو مرة واحدة وما إلى ذلك.

ثم في قسم "Action Options"، حدد ما إذا كنت تريد تشغيل برنامج أو فتح ملف، انقر فوق الزر "Browse" وحدد الملف الذي تريد فتحه أو ملف تشغيل البرنامج (EXE). أخيرًا، في قسم "Advanced"، يمكنك ضبط العديد من الخيارات المفيدة، مثل تلقي إشعار عبر البريد الإلكتروني عند تنفيذ المهمة أو فشلها. يمكنك أيضًا تمكين التنبيهات المنبثقة والمسموعة. وبمجرد إنشاء المهمة، انقر فوق "OK" وأغلق نافذة البرنامج. سيستمر البرنامج في العمل في الخلفية لأداء المهام المجدولة تلقائيًا.

في النهاية، يوفر TaskRunner طريقة بسيطة لأتمتة المهام المختلفة في ويندوز. كما يحتوي على العديد من الميزات التي لا تجدها في أداة Task Scheduler في ويندوز ، مثل إشعار البريد الإلكتروني. [تحميل البرنامج]

تعليقات

  1. الله يعطيكون العافية
    مدونة عربية اكثر من رائعة

    ردحذف
  2. شكراً جزيلا على الشرح التام لهذه البرامج، لكن هذم النقطة لم أفهمها"طريقة بسيطة لأتمتة المهام" وشكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. المقصود بـ "أتمته المهام" هو إتمام مهام معينة بشكل اوتوماتيكي، وهذا ما يفعله "TaskRunner" حيث تقوم بتحديد المهام لإتمامها تلقائيًا في الوقت المحدد وذلك في خطوات بسيطة.

      حذف
  3. شكراً جزيلا على الشرح التام لهذه البرامج، لكن هذم النقطة لم أفهمها"طريقة بسيطة لأتمتة المهام" وشكرا.

    ردحذف

إرسال تعليق