تحميل برامج كمبيوتر جديدة والافضل هذا الاسبوع [2021/1/11]



تتوالى الأيام وتتعاقب الأسابيع ومازلنا مستمرين في تجربة برامج كمبيوتر جديدة لتغطيتها ضمن سلسلة افضل برامج الاسبوع وذلك بعد أن مضى أكثر من شهر على نشر المقالة السنوية افضل برامج الكمبيوتر لعام 2020 حيث استعرضنا أكثر من 75 برنامج جديد للكمبيوتر. ومع بداية نشر أول مقالة عن البرامج في العام الجديد، قمنا بتنقية 5 برامج مميزة جدًا غير معروفة بالنسبة لك وستعجبك كثيرًا إن كنت من عشاق البرامج وجميعها تستحق التجربة والاستخدام ايضًا، خاصة وأن كل البرامج الآتية مجانية تمامًا ولا تستدعى التثبيت لانها محمولة (Portable) وهي صدفة لا تتكرر كثيرًا ! لذا دعونا نبدأ باستعراضها مباشرًة.


 1- برنامج PasteIntoFile



هو برنامج مجاني يمكنك استخدامه لحفظ النصوص والصور التي تنسخها على الكمبيوتر بنقرة واحدة. PasteIntoFile لا يحتاج تثبيت، يكفي ان تقوم بتشغيله وسيتم إضافة خيار جديد إلى قائمة كليك يمين الخاصة بنظام ويندوز. بعد ذلك كلما أردت حفظ نص أو صورة قمت بنسخها أثناء تصفح الويب – مثلًا، توجه إلى المجلد الذي تريد حفظ المحتوى فيه واضغط كليك يمين ثم "Paste Into File" وعندما تظهر نافذة جديدة، قم بتحديد اسم الملف والامتداد الخاص به سواء للصور أو النصوص ثم اضغط Save وسيتم تنزيل الصورة أو النص في المجلد المختار بالاسم والصيغة المحددين.

ببساطة، البرنامج يغنيك عن فتح الـ Notepad لإنشاء ملف جديد يحتوي على النص الذي نسخته، فكل ما عليك هو نسخ النص وسيقوم البرنامج بحفظه بالصيغة التي تحددها في المجلد، كذلك الحال مع الصور، فلا حاجة لتحميل الصورة ثم تحويل صيغتها، بل يتم تحديد الصيغة قبل حفظها على الكمبيوتر. وبالتالي البرنامج يعُد وسيلة تجعل التعامل أسرع على الكمبيوتر مع المهام الروتينية.

البرنامج يدعم صيغ كثيرة، فبالنسبة للنصوص يدعم TXT و HTML و CSS و JS و CSV و JSON و CS و CPP و JAVA و PHP. أما الصور، فيمكنك حفظها بصيغة PNG أو JPG أو ICO أو BMP أو GIF. باختصار، PasteIntoFile هو برنامج بسيط، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لأولئك الذين ينسخون النصوص والصور دائمًا وحفظها في الملفات المختلفة. [تحميل البرنامج]

 2- برنامج Office Search



البحث عن نصوص محددة في مستندات مختلفة عملية شاقة للغاية، كما أن فتح الملفات وفحصها واحدًا تلو الآخر يهدر كثير من الوقت، لذا يقدم Office Search حل عملي للبحث عن النص داخل المستندات بنقرة واحدة. البرنامج مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وتبدأ بإدخال المحددات من خلال الواجهة الرسومية البسيطة الخاصة به. ستحتاج إلى إدخال الكلمات أو العبارات (مفصولة بفواصل منقوطة) التي تبحث عنها في حقل "What to search" ثم في حقل "Where" قم بتحديد المجلد حيث توجد المستندات التي تريد البحث فيها، ويمكنك تفعيل خيار "Include sub-folders" للبحث أيضًا في المجلدات الفرعية للمجلد المحدد.

بشكل افتراضي، يبحث Office Search في جميع الملفات الموجودة في المجلد، ولكن في حقل "File pattern" يمكنك تحديد أنواع الملفات التي تريد البحث فيها، على سبيل المثال، للبحث في مستندات وورد فقط قم بكتابة الصيغة الخاصة بها (.docx). كما يمكنك من خلال حقل "Condition" تحديد ما إذا كنت تريد من البرنامج أن يعرض ملفات تحتوي على أي من الكلمات التي يتم البحث عنها، ام فقط التي تحتوي على جميع الكلمات، أو نفس ترتيب الكلمات المحدد في حقل "What to search". وعند الانتهاء، اضغط على "Search" لبدء البحث.

برنامج Office Search يدعم صيغ ملفات مايكروسوفت أوفيس مثل docx و pptx و xlsx بالإضافة لصيغ أخرى مثل RTF و TXT و CSV و HTML. وبشكل عام، يعد برنامج رائع وموفر للوقت عند الرغبة في البحث داخل المستندات، وما يميزه هو البحث السريع جدًا، بشكل يذكرني بأداة Everything. هذا بالإضافة لدعم عدد كبير من صيغ الملفات الشائعة. [تحميل البرنامج]

 3- برنامج Taskbar Groups



من أسرع الطرق للوصول إلى برامجك المفضلة هي إضافتها على شريط المهام، ولكن بما أن مساحة شريط المهام محدودة وأحيانًا يحدث تشتت بسبب كثرة البرامج، هناك برنامج مجاني يدعى Taskbar Groups يجعل الأمور أفضل، إذ يسمح لك بتنظيم البرامج المرفقة بشريط المهام ضمن مجموعات مختلفة لتوفير المساحة والوصول للبرامج بسرعة، تمامًا مثل تجميع التطبيقات ضمن مجلد واحد في الهواتف الذكية.

البرنامج مجاني تمامًا وسهل الاستخدام ولا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وبعدها تضغط على زر "Add taskbar group" لإنشاء مجموعة جديدة، فتقوم بتحديد اسم لهذه المجموعة وأيضًا يمكنك تمييزها بأيقونة مخصصة، فيمكنك تحديد أي صورة من جهازك أيقونة لتلك المجموعة. بعد ذلك اضغط على "Add new shortcut" لإضافة البرامج التي تريد ضمها للمجموعة، وهنا يجب عليك تحديد ملف تشغيل كل برنامج (بإمتداد exe) والذي ستجده غالبًا في مجلد Program Files.

وبعد إضافة جميع البرامج، اضغط على "Save" لحفظ المجموعة، ولكن لتثبيت هذه المجموعة على شريط المهام، افتح مجلد "Shortcuts" حيث يوجد ملف تشغيل Taskbar Groups وستجد فيه ملف يحمل اسم المجموعة، فقم بالنقر كليك يمين عليه واختار "Pin to taskbar" والآن عند النقر على أيقونة المجموعة ستحصل على شريط منبثق يحتوي البرامج المحددة.

البرنامج بشكل عام مفيد جدًا لتجميع البرامج على شريط المهام، خصوصًا لحزم البرامج، فإذا كنت تستخدم عدد من برامج Adobe مثلًا يمكنك ضمها في مجموعة واحدة للوصول إليها بشكل أسرع، كذلك برامج مايكروسوفت أوفيس. [تحميل البرنامج]

 4- برنامج Kodify



بينما توجد العشرات من أدوات تشفير الملفات لحماية المعلومات الحساسة، يمكنك أيضًا استخدام اداة بسيطة مثل Kodify والتي توفر طريقة سهلة جدًا لتشفير ملفاتك. الأداة لا تحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيل الأداة لتحصل على واجهة رسومية بديهية للغاية. أول ما يجب فعله هنا هو تحديد الملف المراد تشفيره، لفعل ذلك اضغط على "File" ثم "Open input" أو اضغط على Ctrl+O لإضافة الملف. بعد ذلك اضغط على "Save output" وحدد اسم للملف المشفر (اسم الملف بعد التشفير) ومكان الحفظ.

بعد ذلك، في حقل Key/pass phrase اكتب كلمة مرور لتشفير الملف. لاحظ أنه إذا فقدت كلمة المرور، فلن تستطيع الوصول للمعلومات المخزنة في الملف مرة اخرى، لذا تذكره جيدًا أو قم بحفظه في برنامج Password Manager الذي تستخدمه. بعد ذلك، اضغط على زر "Encrypt" لتشفير الملف، وهي عملية تستغرق ثوانٍ معدودة. الآن إذا حاولت فتح الملف المشفر، لن ترى سوى سلسلة من الأحرف العشوائية.

لفك تشفير الملف، قم بعكس الخطوات، فحدد الملف المشفر في حقل "Input" واكتب الاسم الذي تريد حفظ الملف الذي تم فك تشفيره في حقل "Output" وأدخل كلمة المرور واضغط على "Decrypt" لإعادة الملف الأصلي مرة اخرى. إذً إن Kodify يعتبر من أسهل البرامج لتشفير الملفات، لكن مازلنا نوصي باستخدام BitLocker للملفات الحساسة جدًا. [تحميل البرنامج]

 5- برنامج Evaluator



يوفر نظام ويندوز تطبيق آلة حاسبة ممتاز جدًا لمعظم المستخدمين، ومع ذلك، إذا كان عملك على الحاسوب تنطوي بعض المهام فيه على العمليات الحسابية، فيمكنك تجربة برنامج Evaluator المجاني للوصول بشكل أسرع إلى آلة حاسبة احترافية وسهلة الاستخدام. البرنامج لا يحتاج تثبيت ويعمل بصمت في الخلفية ليكون دائمًا جاهزًا للاستخدام، في أي وقت اضغط على مفتاح Alt ثم مفتاح مسافة وستحصل على نافذة منبثقة على الشاشة حيث تكتب المعادلة الحسابية وستظهر النتيجة في الوقت الفعلي على الشاشة. وبعد إجراء العملية الحسابية، يمكنك الضغط على Enter لنسخ النتيجة وإخفاء الآلة الحاسبة أو Esc للإخفاء بدون نسخ النتيجة.

يدعم البرنامج العمليات الحسابية والثوابت والطرق المختلفة، بما في ذلك الأس، والنسبة المئوية، واللوغاريتم، والجذر التربيعي، والجيب، وجيب التمام، والظل، وما إلى ذلك. ويمكنك معرفة كيفية إجراء هذه العمليات من خلال الموقع الرسمي للبرنامج.

برنامج Evaluator يعتمد بشكل أكبر على اختصارات لوحة المفاتيح، بحيث لا تحتاج ان تلمس الماوس بينما تضع يدك على الكيبورد لكتابة المعادلة الحسابية وهذا من شأنه توفير تجربة أفضل من التطبيق الخاص بنظام ويندوز. فبالإضافة لما سبق، يمكنك أيضًا الضغط على Shift + Enter لاستخدام النتيجة في عملية حسابية جديدة، أو Shift + Backspace لمسح العملية الحسابية الحالية، وغيرها من الاختصارات الاخرى. فبشكل عام هو برنامج مفيد لأولئك الذين يستخدمون الآلة الحاسبة دائمًا على الكمبيوتر، فبجانب سهولة الاستخدام، تساعد اختصارات الكيبورد على تحسين الإنتاجية بشكل كبير. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق