كيفية استرجاع الصور والفيديوهات المحذوفة على انستجرام


بعد أن قامت فيسبوك بتحديث أداة "إدارة النشاط" Manage Activity في تطبيقها الرسمي للهواتف الذكية وإتاحة خاصية استرجاع المنشورات المحذوفة، قامت الشركة أيضًا بطرح تحديث جديد لتطبيق انستجرام (Instagram) يتيح ميزة "المحذوف مؤخرًا" أو "Recently Deleted" والتي تشبه تمامًا الـ "Recycle Bin" في ويندوز أو تطبيقات استعراض الصور، حيث يتم تخزين مشاركاتك مؤقتًا بعد حذفها من الملف الشخصي أو المحفوظات. ببساطة، من خلال هذه الميزة يمكنك استعادة المنشورات، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والقصص وغيرها؛ مما يساعد، وفقًا لانستجرام، في منع المتسللين من حذف المشاركات التي نشرتها للأبد في حال تم بالفعل الاستيلاء على حسابك من قبل شخص آخر. وفيما يلي نوضح كيفية استخدام هذه الميزة.


بدءًا من اليوم، سيتم نقل المحتوى المحذوف من حساب انستجرام الخاص بك إلى مجلد جديد يحمل اسم "المحذوف مؤخرًا" لفترة محدودة. من هناك يمكن استعادته مرة أخرى لحسابك أو حذفه نهائيًا، لكن قبل فعل أيا من الامرين يجب التحقق من هويتك. تؤثر هذه الميزة الجديدة على جميع محتويات انستجرام، بما في ذلك الصور والـ Reels ومقاطع الفيديو المنشورة في منصة IGTV وحتى القصص. تظل هذه المشاركات في مجلد المحذوف مؤخرًا لمدة 30 يومًا قبل أن يتم حذفهم تلقائيًا وبشكلٍ دائم.

الاستثناء الوحيد هو "القصص" Stories التي لم تنتهي فترة عرضها لمدة 24 ساعة ونُقلت إلى الأرشيف. عندما تُحذف هذه القصص، ستظل موجودة لمدة 24 ساعة فقط في مجلد "المحذوف مؤخرًا"، وبعد ذلك سيتم حذفهم من هذا الملف إلى الأبد. لكن للاستفادة من هذه الميزة، سيحتاج المستخدمون إلى تأكيد أنهم أصحاب الحساب من خلال كود يتم ارساله في رسالة نصية أو البريد الإلكتروني من أجل حذف المحتوى أو استعادته نهائيًا.

وجدير بالذكر أن ميزة "المجلد المحذوف" والقدرة على استعادة المشاركات تم طرحها في آخر تحديث للتطبيق، ولكن هذا التحديث قد لا يكون متاحًا للجميع حتى الآن، وبحسب تجربتنا، فلا وجود لخيار استرجاع المشاركات المحذوفة حتى وقت تحرير هذه السطور.

استعادة منشورات انستجرام من خلال ميزة Recently Deleted



على أي حال، للاستفادة من الميزة الجديدة، انتقل إلى تطبيق انستجرام على هاتفك الذكي> ثم إلى ملف التعريف> اضغط على القائمة الموجودة في الزاوية اليمنى العليا> ثم حدد خيار الإعدادات أو "Settings"> انقر فوق خيار الحساب أو "Account"> ستجد الآن قسم "المحذوفة مؤخرًا" أو "Recently Deleted"، ومن هنا يمكنك استرجاع ما تريده من منشورات أو حذفها تمامًا> انتقل إلى الخيار وحدد الصور أو مقاطع الفيديو أو مقاطع فيديو IGTV أو قصص انستجرام التي قمت بحذفها> الآن اضغط على خيار الاستعادة أو "Restore" وستتم استعادة ما حددته إلى حسابك فورًا، وبنفس التفاعلات القديمة، بمعني انه لن يتم إعادة نشر المشاركة من جديد.

هذه الميزة الجديدة كانت ضرورية جدًا ومنذ وقتٍ طويل. عانى مستخدمو انستجرام من فقدان منشوراتهم المحذوفة لسنوات، حيث لجأوا إلى جميع أنواع الحلول غير الملائمة التي تدّعي أنها تحل المشكلة. أدت عدم القدرة على استعادة المحتوى أيضًا إلى جعل حالات القرصنة مزعجة بشكلٍ استثنائي، حيث لا توجد طريقة للتراجع عن الضرر مهما كان. فلا يمكننا نكران أنه دائمًا ما يكون التعرض للاختراق أمرًا مزعجًا، بغض النظر عما إذا كان قد فُقد أي محتوى، ولكن على الأقل مع هذه الميزة سيكون الأمر أقل تدميراً بشكل جيد!

تعليقات