كيفية استرجاع المنشورات المحذوفة من الفيسبوك



لا يـهم ما إذا كـنت قد حذفت منشـور من حساب فيسـبوك الخـاص بك عن طـريق الخـطأ أو قمت بحذفـه عن عمد لأي سـبب من الأسبـاب، من الممكـن أن تنـدم على فعـل ذلك فـيما بعـد وترغـب في التراجع عن الأمـر واسترجـاع المنـشور مرة أخـرى بنـفس المحـتوى والتفـاعل. ولـكن لسوء الحـظ، سيـاسة فيسـبوك صـارمة في مثـل هذه الأشـياء، فإذا قمـت بـحذف صـورة أو منشـور من حسـابك على فيسبـوك، لا تـتم إزالـتها فقط من التطـبيق أو الجهـاز، ولـكن حتـى من خوادم الشركـة نفسها بشكل دائـم. وبالـرغم من ذلـك، لا يعـد استـرجاع المنشـورات المحذوفـة من الفيسبوك امرًا مستحـيلًا الآن، فيمكنك فعـل ذلك بـكل سـهولة بفضل التغـييرات التي أجـراها المـوقع مـؤخرًا والتي نتحدث عنـها انـطلاقًـا من السطـور الآتـية.


في وقت سابق هذا العام، وتحديدًا شهر يونيو الماضي، أطلق موقع فيسبوك أداة "إدارة النشاط" Manage Activity كوسيلة تتيح للمستخدمين إدارة كل مشاركات الحساب من صور ومنشورات في مكان واحد بحيث يمكن بسهولة حذف المنشورات على حدة أو دفعة واحدة، او أرشفة المشاركات القديمة بشكل مجمّع مع القدرة على فرز المنشورات بشكل أفضل حسب الوقت والتاريخ.

والأداة موجودة بالفعل لكل المستخدمين ويمكن الوصول إليها من خلال موقع فيسبوك الرسمي على الإنترنت أو تطبيق الهاتف للاندرويد والآيفون وحتى النسخة المخففة Facebook Lite. الرائع هنا أنه من ضمن وظائف هذه الأداة استرجاع المنشورات التي تم حذفها مؤخرًا من الحساب.

ببساطة، تحتوي Manage Activity على سلة مهملات تشبه وظيفة الـ Recycle Bin في ويندوز، فيمكنك حذف المنشور من الحساب بشكل طبيعي ولكن بدلًا من أن يتم حذفه نهائيًا من خوادم فيسبوك، سيتم الاحتفاظ به في سلة المهملات لمدة 30 يومًا، وخلال هذه الفترة تستطيع بكل سهولة استعادة المنشور مرة أخرى إذا غيرت رأيك، علمًا أن الاستعادة مقصود بها إرجاع المنشور كما هو بنفس عدد الـ Likes والتعليقات وليس إعادة نشر المحتوى فقط. لذا دعونا نستعرض كيف يجرى ذلك على أرض الواقع!


ضع في اعتبارك اولًا أن أداة Manage Activity ستسمح لك باسترجاع المنشورات الجديدة، بمعنى أن المنشورات القديمة التي تم حذفها قبل وصول الأداة لن تكون متاحة للاسترجاع. ولحذف منشور من حسابك على فيسبوك من خلال نسخة الويب (www.facebook.com) فإن كل ما عليك فعله هو الضغط على اسم الملف الشخصي من الشريط العلوي، ثم التمرير لأسفل لعرض المشاركات الخاصة بحسابك. الآن أبحث عن المنشور الذي تريد حذفه ثم اضغط على زر القائمة الممثل في علامة () على يسار اسم الحساب وبعدها اضغط على خيار "نقل إلى سلة المهملات" Move to Trash ثم اضغط على زر "نقل" Move.


كما أشرنا، أداة Manage Activity ستقوم الآن بإخفاء المنشور المحذوف من حساب ولكن لم يتم حذفه للأبد، بل سيبدأ العد التنازلي لمدة 30 يومًا وبعدها أصبح المنشور في خبر كان! لذلك إذا اكتشفت أنك تسرعت في حذف المنشور بدون سبب منطقي أو قمت بحذفه دون قصد – رغم أن هذا غير محتمل – فلا تزال أمامك الفرصة لاسترجاعه إلى حساب فيسبوك الخاص بك مرة ثانية.

المطلوب لاستعادة المنشورات المحذوفة من الفيسبوك هو الانتقال إلى الملف الشخصي لك على موقع فيسبوك، بالنقر على اسم الحساب من الشريط العلوي، ثم اضغط على علامة () الموجودة على الجانب الأيسر ومن القائمة نختار "سجل النشاطات" Activity Log ثم من القائمة الجانبية نضغط على "سلة المهملات" Trash لنجد سجل بجميع المنشورات التي قمت بحذفها مؤخرًا من حسابك.

الآن اضغط على علامة () بجوار أي منشور لتحصل على قائمة من 3 اختيارات، فيمكنك استرجاع المنشور بالضغط على "استعادة إلى الملف الشخصي" Restore to profile أو نقل المنشور إلى الأرشيف، بحيث يتم الاحتفاظ به على الحساب ولكن دون أن يظهر لأحد، والخيار الأخير لحذف المنشور نهائيًا، ويمكنك استخدامه في حال لا تريد انتظار 30 يومًا ليتم حذفه من طرف الموقع تلقائيًا.

استرجاع المنشورات المحذوفة من تطبيق فيسبوك على الهاتف



يمكنك فعل نفس الشيء أيضًا من خلال هاتفك الذكي، حيث أن أداة Manage Activity موجودة ضمن تطبيق فيسبوك للهواتف، لكن هناك اختلاف بسيط: لن تستطيع استرجاع المنشورات المحذوفة باستخدام الأداة في حال قمت بحذف المنشور من خلال الملف الشخصي مباشرًة، بمعنى أنه إذا انتقلت للبروفايل وقمت بحذف المنشور منه فلن يتم نقل المنشور إلى سلة المهملات كما هو مطلوب، بل حذفه نهائيًا.

لذلك عندما ترغب في حذف منشور والاستفادة من ميزة الاستعادة الجديدة في التطبيق، يجب حذفه من خلال صفحة "إدارة النشاط". للقيام بذلك، قم بتشغيل التطبيق وانتقل إلى صفحة الملف الشخصي، بعدها اضغط على علامة () وفي الصفحة التالية اضغط على "سجل النشاط" Activity Log ثم اضغط على زر "إدارة النشاط" Manage Activity في الجزء العلوي ثم اضغط على "منشوراتك" Your Posts لتحصل على سجل به جميع المنشورات التي تمت مشاركتها عبر حسابك.

يمكنك الآن تحديد أي منشور تريد حذفه ثم اضغط على زر "سلة المهملات" Trash بالأسفل ثم "نقل إلى سلة المهملات" Move to Trash لتأكيد الحذف.


لاسترجاع المنشورات المحذوفة مرة أخرى، انتقل إلى سجل النشاط Activity Log مجددًا ثم اضغط على زر "سلة المهملات" Trash من القائمة العلوية وبعدها سترى أي منشورات تم حذفها خلال الثلاثين يومًا الماضية عبر أداة "إدارة النشاط" ويمكنك ببساطة النقر على أي منشور تريد استرجاعه واختيار "استعادة" Restore ثم تأكيد الأمر من النافذة المنبثقة التي تظهر لإعادة المنشور إلى التايم لاين مرة أخرى.

تعليقات

إرسال تعليق