5 وسائل بسيطة لتحسين تجربة اندرويد على الهواتف القديمة



أحد اهم مميزات كون هاتفك يعمل بنظام اندرويد هو ان لديك خيار عمل تعديلات لا نهائية عليه، على عكس نظام iOS الذي يعطيك عدد محدود جداً من التعديلات بينما نظام اندرويد غنى بالتعديلات والتخصيصات لدرجه انه يمكنك التعديل على هاتفك بشكل كامل بداية من التأثيرات الحركية والخطوط حتى النواه (Kernel) التي يعمل بها هاتفك بدون أي قيود تذكر، فإذا كنت سئمت من مظهر الاندرويد الذى اعتدت على رؤيته كل يوم لمده شهور فلا تيأس، ففي هذا الموضوع نستعرض كيفية تخصيص العديد من الأشياء في هاتفك وإعادة إحيائه مجددًا ولا تقلق فكل هذه التخصيصات لن تؤثر على أداء هاتفك او حدوث أي مشاكل، ولكن بعض العناصر التي نتحدث عنها هنا يعتمد وجودها على اصدار الاندرويد على هاتفك، فإذا كان اصدار اندرويد 10 فيما أقل، قد لا تجد بعض المميزات المذكورة.


1- نبدأ بتغيير خلفية الشاشة



نقضى الكثير من الوقت بالفعل امام شاشات هواتفنا، لذا يجب عليك ان تحرص ان تكون خلفيه هاتفك شيء تحب النظر إليه في كل مرة تقوم فيها بالضغط على زر الباور او الخروج من تطبيق والرجوع للشاشة الرئيسية. تغيير الخلفية في الواقع من أسهل الأمور التي يمكن القيام بها على الهاتف، فقط تذهب الى الشاشة الرئيسية وتضغط ضغطه مطوله في أي مكان فارغ وستظهر لك قائمه اختار منها خيار الخلفية - Wallpapers لتظهر نافذه جديدة تحتوى على العديد من الخلفيات الرائعة اختر منها ما يناسب زوقك، ويمكنك أيضا اختيار خلفيات متحركة او تفاعليه اذا كان هاتفك يدعمها. تستطيع أيضا وضع أي صورة تريدها خلفيه لهاتفك عن طريق الذهاب الى معرض الصور و اختيار الصورة التي تريد وضعها كخلفيه للهاتف ثم الضغط على () في الأسفل و تحديد Set as wallpaper.


2- إضافة Widgets للشاشة الرئيسية



تعد التطبيقات المصغرة Widgets احد اهم الأشياء التي كانت تميز اندرويد في السابق عن iOS قبل ان تقوم ابل بنسخها في تحديث iOS 14 فالتطبيقات المصغرة Widgets ليست موجودة لتضيف لمسه جمالية للشاشة الرئيسة الخاصة بك، بل أيضا تقوم بالعديد من الأشياء المفيدة مثل عرض الطقس، او التحكم في مشغل الأغاني وغيرها الكثير. ويمكنك تنزيل الكثير من التطبيقات المصغرة من متجر جوجل بلاي واضافة عدد لا نهائي منها. وخطوات اضافه التطبيقات المصغرة تعتبر مثل خطوات تغيير الخلفية، فكل ما عليك هو ان تضغط ضغطه مطوله على هاتفك وستظهر لك قائمه اختار منها تطبيقات مصغرة - Widgets، ستفتح لك نافذه جديده تحتوى على العديد من التطبيقات المصغرة الرائعة اضف منها ما تراه مفيدًا لك عن طريق النقر مطولًا على التطبيق المصغر ومن ثم تحديد مكانه على الشاشة الرئيسية.


3- استخدام تطبيقات Launcher



اللانشر هو تطبيق يغير ملامح نظام اندرويد! بمعني أنه يعطي الواجهة الرئيسية للنظام شكلًا مميزًا يختلف عن الواجهة الافتراضية سواءًا المعدلة من الشركة المصنعة مثل OneUI و MIUI أو الواجهة الخام (Android Stock) بمجرد تثبيتها تحصل على ثيم جديد واسلوب مختلف لعرض التطبيقات المثبتة. لذلك، إذا كنت تستخدم هاتف اندرويد ولم تجرب من قبل تطبيقات اللانشر، فربما حان الوقت لتفعل. في البداية عليك تحديد أي Launcher تريد تنزيله فهناك العديد من الخيارات على متجر جوجل بلاي اشهرها Nova Launcher و Lawnchair و Action Launcher و Microsoft Launcher وبطبيعة الحال كل تطبيق سيأتي بمميزات مختلفة لذا انصحك بتجربة مجموعة من هذه التطبيقات واختيار الأنسب لك، خصوصًا وان جميعها تطبيقات مجانية ولن تتسبب في زيادة العبء على موارد الهاتف.

4- تثبيت حزمة أيقونات جديدة



بما اننا قمنا بتثبيت لانشر جديد للاندرويد، فلا يوجد ما يمنعنا الان من تغير حزمه الأيقونات Icon Pack واختيار بين الالآف من حزم الأيقونات الموجودة على متجر جوجل بلاي. ببساطة تعمل هذه الحزم على تغيير كل أيقونة في نظام اندرويد على الهاتف لتكون اكثر ملائمة مع الواجهة التي قمت باختيارها، بدلًا من أيقونة سناب شات وانستجرام وفيسبوك وواتساب المعتاد رؤيتها في كل مرة تفتح فيها ايًا من هذه التطبيقات، يمكنك منحهم أيقونة جديدة تمامًا، فكل ما عليك فقط هو كتابه كلمه "Icon Packs" في مربع البحث وسيظهر لك جميع الأيقونات المتوفرة، قم باختيار ما يعجبك ثم قم بتنزيله وفتحه واتبع التعليمات التي ستظهر لك عن كيفيه تفعيله. وافضل حزم التطبيقات التي انصحك بتجربتها أولًا هي Pineapple و CandyCons و Viral و Delta.

5- تفعيل الوضع الليلى



اندرويد اصبح يدعم الوضع الليلى بدايةً من تحديث اندرويد 10 ولكن قد يتواجد في بعض الهواتف أيضًا مع اندرويد 9. بأي حال، الوضع الليلى يضفى طابع خاص على هاتفك، وأيضا يوفر طاقة البطارية كثيرًا إذا كان هاتفك يأتي بشاشة من نوع AMOLED وفي وجهه نظري يعتبر افضل من الوضع العادي خصوصًا انه مريح اكثر للعينين ومعظم التطبيقات الآن باتت تدعم الواجهة الداكنة ويتم تفعيلها تلقائيًا بمجرد تفعيل الوضع الليلي من إعدادات الهاتف، بما في ذلك تطبيق فيسبوك الرئيسي. ولتفعيل الوضع الليلى كل ما عليك هو الذهاب الى اعدادات الهاتف ثم الانتقال إلى قسم الشاشة Display وقم بتفعيل خيار Dark Theme وستلاحظ انه يمكنك أيضًا تفعيل الوضع الليلى طوال الوقت او جدولته لكى يعمل في أوقات معينة.


كانت تلك مجرد لمحة سريعة عن قدرات نظام عملاق مثل أندرويد من ناحية تخصيص واجهة المستخدم، فكما ترى، لديك عزيزي مستخدم أندرويد خيارات كثيرة لتخصيص كل ركن في النظام تقريبًا لتجديد تجربتك مع الاندرويد وجعل هاتفك يبدو كالجديد.

    تعليقات