طريقة عرض شاشة الموت الزرقاء يدويًا ولماذا قد تحتاج لذلك؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر شاشة الموت الزرقاء من المشاكل الملازمة لنظام التشغيل ويندوز منذ الإصدارات القديمة وحتى أحدث الإصدارات من ويندوز 10، ولكن بالنظر إلى أن الشاشة الزرقاء هي مشكلة في ويندوز 10 وليست مفيدة للمستخدمين فلماذا قد نحتاج إلى تفعيلها يدويًا؟ هناك العديد من الأسباب التي قد تستدعي ذلك، وهذا مفيد بشكل أساسي للمطورين حيث يمكنهم اختبار البرامج الخاصة بهم وكيف تتصرف في حال حدوث مشكلة بالنظام، كما أنه في بعض الأحيان يمكنك الإستعانة بهذه الطريقة لمعرفة سبب حدوث شاشة الموت الزرقاء في ويندوز 10 وذلك من خلال أداة Driver Verifier، وعلى أي حال إليك فيما يلي طريقة تشغيل شاشة الموت الزرقاء على ويندوز 10 بشكل يدوي وكذلك طريقة التخلص منها مرة أخرى بكل سهولة.


ضبط الإعدادات لتشغيل شاشة الموت الزرقاء


هناك الكثير من المشاكل والأخطاء التي تحدث في ويندوز 10 والتي بدورها تؤدي إلى ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء وكذلك يمكنك تفعيلها يدويًا من خلال عدة طرق مختلفة، ولكن في هذا الشرح سوف نستخدم registry editor المدمج في ويندوز فببساطة تقوم بإضافة إعداد جديد إلى الريجستري وبعد ذلك من خلال أمر محدد من لوحة المفاتيح يتم تشغيل شاشة الموت الزرقاء ولا داعي للقلق أبدًا فيمكنك بعد ذلك حذف الإعداد الذي تمت إضافته إلى الريجستري ومنع ظهور المشكلة.


أولًا سوف نحتاج إلى تشغيل registry editor ويمكنك القيام بذلك بعدة طرق مختلفة وأسهلها هو من خلال نافذة Run والتي يمكنك تشغيلها من خلال النقر على زر ويندوز وحرف R من لوحة المفاتيح وبعد ذلك قم بكتابة الأمر regedit وقم بالنقر على زر Entre، وبعد فتح نافذة الريجستري سوف تحتاج للدخول إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\System\CurrentControlSet\Services\kbdhid\Parameters

بعد الوصول لهذا المسار في الريجستري سوف تحتاج لإنشاء إعداد جديد هنا، قم بالنقر كليك يمين في المساحة البيضاء على اليمين ثم قم ثم قم بالنقر على New ومن القائمة التي تظهر لك قم باختيار DWORD (32-bit) Value، وبعد ذلك سوف تحتاج إلى تسمية هذا الإعداد باسم معين وفي هذه الحالة يمكنك تسميته "CrashOnCtrlScroll" وتعتبر هذه الخطوة هامة جدًا حيث ينبغي عليك كتابة الاسم السابق بالضبط وبدون أية أخطاء إملائية.


بعد إنشاء الملف الجديد سوف نحتاج إلى التعديل عليه وتحديدًا سوف نقوم بتغيير قيمته، ويمكنك القيام بذلك من خلال النقر على الملف ثم قم باختيار Modify وقم بتغيير القيمة إلى (1) وبمجرد الانتهاء من ذلك قم بإغلاق نافذة registry editor. ستحتاج الآن إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يتم تطبيق الإعدادات الجديدة وبالتالي يمكنك تشغيل شاشة الموت الزرقاء.



كيفية تشغيل شاشة الموت الزرقاء في ويندوز 10


بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة تكون قد أعددت اللغم لمشكلة شاشة الموت الزرقاء ولكنك ما زلت بحاجة للضغط عليه حتى يعمل، وهذا يمثل النقر على أزرار معينة من خلال لوحة المفاتيح ولكن يجب مراعاة إعادة تشغيل الجهاز أولًا كما ذكرنا لكم وذلك من أجل تطبيق الإعدادات وبعد ذلك قم بالنقر على الأزرار CTRL مع Scroll Lock من لوحة المفاتيح. أولًا قم بالنقر بالإستمرار على زر CTRL الأيمن من لوحة المفاتيح وليس الزر الأيسر وبعد ذلك قم بالنقر على زر SCROLL LOCK مرتين وفي حال كنت تستخدم لابتوب لا يحتوي على زر SCROLL LOCK فيمكنك تشغيله عادةً من خلال النقر على زر Fn ثم قم بالنقر المزدوج على مفتاح C أو K أو S أو F6.

بعد النقر على هذه الأزرار من المفترض أن تظهر شاشة الموت الزرقاء فورًا وسوف تلاحظ فرق بين الشاشة الزرقاء التي تم تشغيلها يدويًا والأخرى من خلال ظهور رسالة "MANUALLY_INITIATED_CRASH" والتي تشير إلى أنه قد تم إعداد خطأ في ويندوز ليظهر ذلك، كما سيتم تخزين ملف crash dump في جهازك أيضًا والذي يمكنك استخدامه لأغراض التصحيح. ويمكنك إلغاء هذه العملية مرة أخرى ببساطة من خلال الدخول إلى نافذة registry editor مرة أخرى ثم قم باتباع نفس المسار الذي قمت بإضافة الملف إليه سابقًا وبعد ذلك قم بإزالة الملف تمامًا وذلك من خلال النقر عليه كليك يمين ثم اختر "Delete" من النتائج التي تظهر لك.


لماذا قد نحتاج إلى شاشة الموت الزرقاء؟


إن الفائدة من تشغيل شاشة الموت الزرقاء على ويندوز بشكل يدوي هي خاصة بالمطورين أكثر من غيرهم حيث يمكنهم اختبار ما يمكن أن يحدث للبرامج الخاصة بهم أثناء تعطل نظام الويندوز فمثلًا إذا كان هناك برنامج قيد التشغيل على الويندوز ويقوم بكتابة بيانات على القرص أثناء حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء فهذا قد يؤدي إلى تلف في النظام ولذلك يمكن للمطورين اختبار طريقة أداء البرامج المختلفة من خلال هذه الطريقة اليدوية لتشغيل الشاشة الزرقاء، كما يمكنك الاستفادة منها لمعرفة هل يقوم النظام بإنشاء ملف crash dumps عند حدوث مشكلة في الجهاز حيث أنه عند حدوث شاشة الموت الزرقاء يقوم الكمبيوتر بإنشاء سجل للأخطاء التي حدثت وذلك حتى تتمكن من تشخيص المشكلة بشكل أفضل وتجنبها في المستقبل.

تعليقات