اكتشف كاميرات المراقبة وميكروفونات التنصت المخفية أينما ذهبت


هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تحتاج للتأكد مما إذا كانت هناك كاميرا مراقبة مخفية تحاول التجسس عليك دون علمك، ولا سيما بالفنادق ومتاجر الملابس ودورات المياه العمومية والشقق السكنية ومكاتبنا بالشركات والمصالح الحكومية. في الواقع، الفضل يعود لسنودن الذي جعلنا نشك في كل شيء من حولنا، ولقد كان على صواب.

فدائماً لا يمكنك التكهن بما تخفيه نوايا البشر، ومن هو ولماذا قد يخطط لمراقبتك والتجسس عليك، وكيف سيحكم على أفعالك وتصرفاتك بينه وبين نفسه أو هل يخطط لفضح أسرارك مع أشخاص غريبين عنك. فهناك العديد من المتطفلين والمتسللين الذين يتلذذون بمثل هذه الأفعال، ومن يدري، لعلهم موجودين من حولك وفي كل مكان.

هذه الأفعال الصبيانية تتم غالباً بمساعدة كاميرات أمنية يتم تطويرها بشكل احترافي ومصممة خصيصاً لغرض التجسس. لذلك، سواء كنت تمتلك هاتف أندرويد أو آيفون، من خلال كاميرا الهاتف ومستشعر قياس المغناطيسية ستتمكن من كشف كاميرات المراقبة والميكروفونات وأجهزة التصنت المخفية الأخرى.


 

كيف تكتشف كاميرات المراقبة وميكروفونات التنصت من حولك ؟




من المعروف أن كاميرا المراقبة تبعث أضواء الأشعة تحت الحمراء (IR) الغير مرئية للعين المجردة، ولكن من السهل على كاميرا هاتفك التقاط هذه الأضواء من خلال عدستها. ولكن ينبغي عليك تقريب كاميرا هاتفك من الجسم الذي تشك به على أنه كاميرا مراقبة أو ميكروفون مخفي لكي يظهر على شاشة هاتفك مما إذا كان هو بالفعل أداة للتجسس أم لا.

في الواقع، هناك العديد من التطبيقات على متاجر تطبيقات كل من نظامي أندرويد وايفون، بالنسبة لنظام أندرويد، ستجد Hidden Camera Detector و Glint Finder - Camera Detector و Hidden IR Camera Detector & hidden cam finder وهذه كانت مجرد عينة بسيطة من تطبيقات الكشف عن كاميرات التجسس المجانية على متجر جوجل بلاي. بالنسبة لنظام iOS، سوف تجد Hidden Camera Detector‬‬ وهو تطبيق مجاني.

‬أيًا كان التطبيق الذي ستختاره ستكون قادراً على اكتشاف كاميرا المراقبة والميكروفونات المخفية بسهولة شديدة. كل ما عليك فعله هو تقريب كاميرا هاتفك من المنطقة أو الجسم الذي تشك أنه كاميرا مراقبة، سيبدأ التطبيق على الفور بعرض توهجاً على شاشة الهاتف للدلالة على وجود كاميرا مراقبة بالفعل. إذا تجاوز الرقم المعروض على الشاشة 100 فهذا يعني وجود كاميرا بالفعل. 



لقد قمنا بتجربة تطبيق Hidden IR Camera Detector & hidden cam finder وهو تطبيق مجاني وحديث على متجر جوجل بلاي، بعد التثبيت يعرض لك واجهة رئيسية بسيطة مكونة من أربع عناصر فقط لا غير. هذه العناصر هي للكشف عن المعادن والمجال المغناطيسي وكاميرات الأشعة تحت الحمراء ورسم بياني.

كل ما عليك فعله أن تختار أي من هذه العناصر، وليكن الكاميرا أو الرسم البياني، ثم تحاول تقريب الهاتف من الجسم أو المنطقة التي تشك أنها عبارة عن كاميرا أو ميكروفون تجسس، يمكنك تجربة الأمر مع كاميرا أي هاتف آخر لديك. أترك التطبيق قيد التشغيل أمامك وحاول تقريب كاميرا هاتفك من كاميرا أي هاتف آخر، ستسمع على الفور صفارات تحذيرية للدلالة على وجود جسم غريب من أجسام التنصت والمراقبة، بالإضافة إلى ذلك سترتفع نسبة التحقق لأكثر من 100 كما يظهر أمامكم بالصورة الماضية. كل هذه دلائل مؤكدة على وجود كاميرا أو ميكروفون مراقبة بالفعل.

فعندما تكون في فندق أو شقة سكنية بالإيجار اليومي أو في دورة مياه عامة أو محل ملابس، يمكنك تجربة الأمر لتتحقق بنفسك من وجود أي جسم غريب تشك في أنه كاميرا أو ميكروفون تجسس.

ماذا تفعل إذا اتضح لك أن هناك من يتجسس عليك ؟




من الضروري أن تكتشف وجود تلك الأشياء قبل فوات الآوان. بمعنى أن تحاول التحقق من الأمر بمجرد وصولك إلى أي مكان غريب إذا كنت ترغب في تمضية الليلة أو قضاء عدة ليالي بداخله. وإذا اتضح لك ذلك، ينبغي أن تقوم بالتبليغ فوراً للسلطات القانونية أن هذا المكان يحاول التجسس ومراقبة النزلاء دون علمهم.

أما إذا لم ترغب في تبليغ السلطات، فمن الممكن أن تتخذ التدابير اللازمة لحماية نفسك بنفسك. أول ما عليك فعله هو استخدام شريط لاصق على العدسة، أو تغيير زاوية العدسة أو الميكروفون لزاوية بعيدة عن مجال الرؤية. أما إذا اتضح لك أن كاميرات المراقبة بداخل مصابيح السقف وأجهزة الكشف عن الدخان، فمن الصعب جداً التعامل مع هذا الموقف، وقد يكون خيارك الوحيد هو تبليغ السلطات الأمنية بموقفك وعدم التضحية بخصوصيتك في هذا المكان، خاصة إذا كنت بصحبة عائلتك وافراد أسرتك.

تعليقات