5 برامج مجانية لإدارة الملفات في ويندوز (بدائل File Explorer)


يُعاني العديد من مُستخدمي نظام ويندوز من صعوبة إدارة الملفات والمجلدات على الجهاز الخاص بهم ويشعرون كما لو ان الاداة الافتراضية File Explorer ينقصها شيء ما، وخاصة إن كان هؤلاء المُستخدمين من أصحاب المهن التي تتعامل مع ملفات عديدة طوال الوقت مثل المُصممين وكذلك المُبرمجين والمُحاسبين أيضًا والعديد من المهن الأخرى، ولذلك سنتناول في هذا المقال باقة من أفضل البرامج المجانية التي تُساعدك على إدارة ملفات الويندوز بسهولة تامة، فمن خلال تلك البرامج ستستطيع بكُل سهولة العثور على أي ملف بشكل سريع من خلال خاصية البحث المُتقدم في تلك البرامج، كما أنك ستستطيع تنفيذ عمليات الفرز والنقل والمسح بأسرع وقت مُمكن.



برنامج Multi Commander




يتميز برنامج Multi Commander بواجهة ثنائية تستطيع من خلالها عرض الملفات كُل على حدى، فبإمكانك سحب وإفلات ملف من الجهة اليمنى من الواجهة الرئيسية إلى الجهة اليسرى والعكس تمامًا، كما يُوفر لك البرنامج أيضًا إمكانية معرفة كافة التفاصيل والمعلومات عن أي ملف موجود على جهازك. تستطيع من خلال هذا البرنامج أيضًا التحكم الكامل في ملفات الويندوز فتستطيع النقل والحذف والنسخ أيضًا بكُل سهولة. كما يدعم Multi Commander العديد من أنظمة الويندوز مثل ويندوز XP وويندوز vista وكذلك ويندو 7 و 8 و10.


برنامج FreeCommander XE




ولا يختلف هذا البرنامج كثيرًا عن السابق، بل أنه يشبه من حيث الشكل، فنجد أنه بإمكانك رؤية جهتين للملفات، كما يُوفر البرنامج الخواص الرئيسية للتحكم في ملفات جهازك وذلك مثل: النسخ والحذف والنقل وإعادة التسمية أيضًا. كما يوفر البرنامج طريقة عرض مُميزة للملفات من حيث حجم العرض والمُعاينة، كما تستطيع أيضًا من خلال قائمة view أن تختار ما بين أكثر من طريقة لعرض الملفات، كما يتميز هذا البرنامج أيضًا بإمكانية عمل فرز وتصفية للملفات على حسب فترة مُعينة أو الحجم أو أي مُتغير أخر. 

تحميل برنامج FreeCommander XE

برنامج Q-Dir




يُعتبر برنامج Q-Dir هو البرنامج الأبسط على الإطلاق من بين هذا النوع من البرامج، حيث لا يتعدى حجمه 1 ميجا بايت!، وبالرغم من أن حجمه صغير للغاية إلا أنه يتمتع بخواص رائعة، فهو يتميز بشاشة رئيسية تحتوي على أربعة أقسام مختلفة تستطيع من خلال كُل قسم التحكم في مساحة مُعينة من الهارد الخاص بجهازك، وهذا بالطبع يُسرع ويُسهل عليك عملية التحكم في ملفات جهازك. وتستطيع أيضًا من خلال إعدادات البرنامج التحكم في العديد من الأشياء مثل حجم الملفات وخلفية البرنامج ولونه والعديد من الخواص الأخرى التي ستكتشفها بنفسك.

تحميل برنامج Q-Dir

برنامج xPlorer2 Lite




يتميز هذا البرنامج بشكل أساسي بدعمه العديد من لغات العالم المُختلفة، كما أنه يتوفر بُنسخة مجانية وكذلك نُسخة مدفوعة أكثر تقدمًا، ويُمكنك هذا البرنامج بإدارة ملفاتك بشكل سلسل ومُتقدم للغاية، فتستطيع النقل والنسخ وكذلك البحث المُتقدم عن الملفات والمجلدات المُختلفة. تستطيع من خلال البرنامج اختيار طرق عرض عديدة سواء لقائمة الملفات أو شكل عرض الملف نفسه، ومن خلال تجربة البرنامج تبين به مُشكلة ألا وهي ظهور الملفات المُسماة باللغة العربية بشكل علامة استفاهم!.. شاركنا تجربتك مع هذا البرنامج!. 

تحميل برنامج xPlorer2 Lite

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج النصوص من الصور بدون برامج على ويندوز 10

برنامج TagSpaces




يُعتبر هذا البرنامج هو البرنامج الأكثر تطورًا من بين هذا النوع من البرامج، فبالرغم من أن مساحته كبيرة نوعًا ما بالنسبة للبرامج المُماثلة له إلا أنه يُمكن استخدامه وتشغيله على العديد من أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكس وأندرويد والأيفون أيضًا، وهذه ميزة كبيرة لهذا البرنامج. يُتيح لك البرنامج التحكم الكامل في ملفات جهازك وكذلك البحث المُتقدم عن أي ملف في جهازك. يتطلب هذا البرنامج ذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 جيجابايت وكذلك مساحة أكثر من 60 ميجابايت.

تحميل برنامج TagSpaces

اقرأ أيضًا: أفضل 5 برامج مجانية لتشغيل الصوتيات على ويندوز

كُنا قد سردنا خلال هذا المقال باقة مُميزة من أفضل البرامج المجانية لإدارة ملفات ومجلدات الويندوز، كُل برنامج منهم يتميز بميزة عن الأخر قد تكون كبيرة أو صغيرة، وهذا بالطبع يُتيح لك خيارات عديدة عند اختيار برنامج لإدارة ملفات الويندوز، إن كانت لك تجربة مع أي من هذه البرامج أو برامج مُماثلة فلا تتردد في مُشاركتنا تجربتك!

تعليقات