عرض إشارة عند تشغيل الميكروفون أو الكاميرا في الاندرويد



لطالما كان لنا نوعيات ننفرد فيها بالحديث عن أمن وخصوصية المستخدمين، وقابله ذلك الكثير من المقالات المتعلقة في هذا الشأن، ولعل أكثر شيء نُردده من أجل الحماية، هو قراءة أذونات التطبيق قبل تحميله من متجر جوجل بلاي، كذلك، التريّث قليلًا قبل السماح للأذن الذي يطلبه منك التطبيق، فكم من تطبيقات على متجر بلاي تحمل أذونات ليس لها علاقة بمهمته، وكم من أذونات مُفعّلة والمستخدم لا يدري.

لحسن الحظ، أوجدت جوجل وغيرها، العديد من أدوات الخصوصية، أبرزها، السماح في منح الإذن مؤقتًا، ولا ننسى ما أوجدته آبل في نظامها iOS ويتمثل في خاصية المؤشرات البرتقالية والخضراء على الشاشة في حال وصول أحد التطبيقات لكاميرا الجهاز وميكروفونه، هنا سنتحدث عن هذه الميزة ولكن على اندرويد، وبعد الانتهاء من القراءة، ستتعرف على التطبيق الذي وصل لكاميرا وميكروفون جهازك.


كيفية معرفة التطبيقات ووقت وصولها لكاميرا وميكروفون اندرويد ؟


كما أشرنا في السطور الماضية، هذه الميزة تم إيجادها لأوّل مرة على إصدار iOS 14، وبفضل المطورين تم إيجادها على النظام الآخر اندرويد، وفكرتها بكل اختصار، تتمثّل في عرض نقاط ملونة في شريط الحالة لجهازك فور وصول أحد التطبيقات لإذن الكاميرا وإذن الميكروفون، وحقيقةً الطريقة على اندرويد تجاوزت تلك التي موجودة على iOS، ويعود الفضل إلى تطبيق Access Dots الذي سيكون دليلنا في بمقالتنا هذه، ودعونا الآن نتعرّف على التطبيق وكيفية العمل معه.

التعريف بتطبيق Access Dots وكيفية العمل معه ؟

بالمختصر الشديد، يُحاكي تطبيق Access Dots نفس فكرة ميزة مؤشرات الوصول على iOS 14 وحتى أن الأمر تخطى ما وفّرته آبل على نظامها كما سنرى لاحقًا، ولا يتطلب منك التطبيق صلاحيات الروت للعمل، ولا حتى الغوص في إعداداته هنا وهنا، حيث الأخيرة أسهل مما تتصور وهذا يُشكر عليه مطوريه، وفيما يخص إمكانية الاستخدام، إليكم بالتفاصيل طريقة عمله.

بالبداية، قم بتحميل تطبيق Access Dots بالانتقال إلى صفحته من على متجر جوجل بلاي عبر الرابط الموجود في الأسفل، على أن يكون متاح للتحميل مجّانًا، وبعد الانتهاء من التثبيت، توجّه إلى درج تطبيقاتك وابحث عن التطبيق وافتحه.



بمجرد القيام بذلك، سيتم ترحيبك بشاشة تتضمن فقط مفتاح تبديل غرضه الرئيسية تمكين التطبيق، ببساطة قم بتبديل المفتاح، على أن يتم نقلك الآن إلى إعدادات إمكانية الوصول الافتراضية في اندرويد، وبعض الهواتف تحمل اسم "سهولة الاستخدام"، والغرض من نقلك إلى هذه الواجهة، هو السماح للتطبيق بالعمل كخدمة إمكانية وصول، لذا ابحث عن التطبيق وامنحه هذه الإمكانية.


في الخطوة السابقة، سيتم مطالبتك بالتأكيد على منح تطبيق Access Dots هذا الإذن، كل ما عليك فعله هو الضغط على خيار "سماح"، ومن ثم تأكيد.

تقريبًا الآن انتهينا من عملية جعل التطبيق قابل للعمل، ووجتهك الآن العودة مرة أخرى للتطبيق، وستلاحظ أنه قيد التشغيل، هنا يمكنك تخصيص العمل معه حسب ما تراه مناسب، لذا اضغط على رمز الترس "أسفل يسار" الشاشة، وسوف تتمكن من تغيير لون المؤشرات بدلًا من اللون البرتقالي واللون الأخضر، وتستطيع القيام بذلك بالضغط على الدائرة بجانب كلٍ من خيار الميكرفون والكاميرا.


ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تستطيع أيضًا نقل المؤشرات في شريط الحالة، وذلك كي لا تتداخل مع الأيقونات الافتراضية في الشريط، كأيقونة البطارية وإشارة الهاتف ,,إلخ، ويكون ذلك عبر تبويب "المكان" "Location"، ومع ذلك وللأسف الشديد، هذه الإمكانية تحتاج منك شراء النسخة الكاملة من التطبيق.


وعبر شريط التمرير في نهاية واجهة الإعدادات، تستطيع التحكم في حجم المؤشر، ويُنصح باختيار الحجم الافتراضي كي لا تأخذ المؤشرات حجمًا على شريط الحالة، وبنفس الوقت توفير بعض الأموال عليك، كون ان هذا الإعداد أيضًا يحتاج إلى النسخة المدفوعة.


هل انتهينا ! طبعًا لا، حيث لا يزال لدى التطبيق ميزة أكثر من رائعة، وهي الإطلاع على سجل التطبيقات التي استخدمت كلٍ من كاميرا وميكروفون أندرويد، ويمكنك الإطلاع على هذا السجل من خلال الرجوع إلى شاشة التطبيق الرئيسية، ومن أسفل يسار الشاشة، اضغط على الأيقونة التي تشبه الساعة.


يمكننا الآن القول بأن تطبيق Access Dots بات جاهزًا للعمل، وفور تشغيلك لأي تطبيق يستخدم كاميرا أو ميكروفون جهازك الاندرويد، ستُلاحظ وجود مؤشر باللون الذي حددته، أنا بدوري أبقيت الألوان كما هي، وكما تلاحظون في الأسفل، هناك مؤشر اللون "الأخضر"، والذي يُشير إلى أن التطبيق الذي استخدمه حاليًا قيد الوصول إلى الكاميرا.



في الختام، كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، وبعد الانتهاء من القيام بكل ما شرحناه، سوف تتمكن الآن من الإطلاع على التطبيقات التي تصل لأجهزة الاستشعار الخاصة بهاتفك، وخاصةً تلك التي لا يحق لها الوصول إلى هذين الأذنين، بالنهاية، سوف تتمكن من المحافظة على خصوصيتك والتخلص من هذا التطبيق المشبوه.
اقرأ ايضاً

تعليقات