5 بدائل لإيجاد سوفت وير أفضل لراوتر الإنترنت الخاص بك


لا تتفاجأ عندما تعرف أن راوتر الإنترنت الخاص بك لديه نظام تشغيل. هذا النظام يأتي تحت مسمى Firmware أو البرنامج الثابت الذي تم تطويره للتوافق مع هاردوير الراوتر. مثله مثل نظام الويندوز للكمبيوتر، يمكن استبداله بنظام تشغيل آخر. الفكرة من وجود هذه البرامج المخصصة (Custom Firmware) أنها توفر مزايا إضافية لم تكن متواجدة في البرنامج المُثبت على الراوتر من قِبل الشركة المصنعة. بدءاً من تشغيل نقطة اتصال مدفوعة الأجر Paid Hotspot وحتى توفير القدرة على اتصال VPN كامل لحماية الراوتر وجميع المتصلين بالشبكة. ستفتح آفاق جديدة لم تتعامل معها من قبل، وستجد مزايا أكثر سهولة ومرونة لتخصيص شبكة الإنترنت الخاصة بك.


 

لماذا ستفكر في استبدال برنامج الراوتر الخاص بك ؟


دائماً السبب الرئيسي وراء تثبيت Firmware جديد هو السعي وراء الميزات الإضافية. ربما تتساءل، لماذا لم يتم توفيره بنفس الشكل من قِبل الشركة المُصنعة للراوتر، السبب أن الشركات المُصنعة تحاول تسهيل وتبسيط الإعدادات على المستخدم العادي. لكنه في الواقع ليس السبب الوحيد، وإنما بسبب التسويق التجاري، لأنك ستجد المزايا الإضافية بالإعدادات المتواجدة في البرامج المخصصة متواجدة بالفعل على برامج أجهزة توجيه الشركات المصنعة، ولكن الراوترات الرائدة الموجهة للفئة العليا وغالية الثمن فقط.

قد يهمك: 5 علامات قد تشير لتلف جهاز الراوتر الخاص بك

هذا وحده سبب كافِ للسعي وراء Firmware مُخصص للراوتر والاستمتاع بالمزايا المتواجدة في أجهزة توجيه الفئة العليا. فعلى سبيل المثال، ستجد ميزة QoS، وهي اختصار لعبارة Quality of Service التي توفر إمكانية إعطاء الأولوية لبعض أنواع حركة المرور Traffic على حساب الأنواع الأخرى، ميزة الربط اللاسلكي، ميزة قدرة التحول إلى نقطة Hotspot، ميزة إضافة SNMP الخاصة بإضافة بروتوكولات المراقبة وميزة أدوات التشخيص التفصيلية. في الحقيقة، المزايا أكثر من ذلك بكثير، لأن واجهة المستخدم وحدها كفيلة بتوفير العديد من المزايا التي لم تكن متواجدة على البرنامج المُثبت من قِبل الشركة المصنعة. لكننا سنأتي لسؤال آخر وهو: هل سيعمل جهاز التوجيه الخاص بك مع Firmware جديد؟، وهل أنت مُضطر دائماً لاستبداله ؟.

هل عملية تثبيت برنامج مخصص للراوتر عملية آمنة ؟


تثبيت Firmware جديد سيوفر العديد من المزايا الجديدة، ولكنه ليس الخيار المناسب الذي ينبغي على الجميع اتخاذه. على سبيل المثال، إذا كنت تخشى من خروج الراوتر من فترة الضمان، ينبغي أن تتجنب هذه العملية. ولكن إذا كانت فترة الضمان منتهية، فلم يعد هناك ما تخشى منه. في نفس الوقت، هذه العملية أشبه بعملية فلاش روم للهاتف، بمعنى أن هناك احتمالية الوقوع في الخطأ وتتسبب في تعطيل الراوتر وتوقفه عن العمل، لذلك هي عملية احترافية وتتطلب التركيز والاستعداد.

اقرأ أيضاً: كيفية التحكم في الراوتر عن بعد (خارج المنزل)

ما هي أجهزة التوجيه التي تدعمها البرامج الثابتة المخصصة ؟


إيجاد Firmware بديل أفضل للراوتر الخاص بك يتوقف على نوع الراوتر وإلى أي شركة مُصنعة هو ينتمي، في الغالب، ستجد أغلب أجهزة التوجيه التي تُطلق من الشركات الرائدة في الصناعة مدعومة، ولديها أكثر من برنامج واحد. أيضاً ستجد برامج لأجهزة توجيه الفئة الاقتصادية حتى وإن لم تكن متداولة أو شائعة الاستخدام، وهذا بفضل توحد أنواع الرقائق Chipsets المستخدمة في أغلب أجهزة التوجيه. لذلك، فرصتك كبيرة في ايجاد بديل مناسب لبرنامج الراوتر، ولكن من الأفضل أن تتخذ خطوة احتياطية وتتأكد بنفسك أن إصدار الراوتر الخاص بك تم اختباره فعلاً على البرنامج الثابت الذي قررت تثبيته، ولا تتسرع في تثبيت البرنامج لكونه مدعوم فقط. ربما تجد أيضاً العديد من الشروحات على موقع Youtube توضح كيفية تثبيت Firmware مُخصص لنوع الراوتر الخاص بك.

1- DD-WRT Firmware




واحد من أفضل وأكثر البرامج الثابتة شهرة وانتشاراً، خضع لسنوات طويلة للاختبار. يشتهر بالثبات والاستقرار والمزايا الرائعة، ومن السهل الترقيه له باتباع التعليمات والإرشادات المتواجدة في الصفحة الخاصة بالراوتر الذي لديك على موقع البرنامج الرسمي. ويمتاز بجميع المواصفات والمزايا التي تحدثنا عنها في البداية. بمجرد تثبيته، ستتعامل مع خصائص جديدة وستكون قادراً على فعل العديد من الأشياء التي لم تكن متاحة في البرنامج الافتراضي. ولكن حتى إذا كانت تلك المزايا متضمنة في البرنامج الإفتراضي لديك، إلا أنك ستحصل مع برنامج DD-WRT على مزايا إضافية فيما يتعلق بالأمان والموثوقية والتعديل على الخصائص والإعدادات بشكل افضل من البرنامج الافتراضي. ستكون مطمئن تماماً معه وستتخلص من أي نقاط ضعف كانت بالتكوين العادي في إعدادات للراوتر.

على الرغم أنه مجاني ومتاج للتنزيل، إلا أنه لا يدعم العديد من أجهزة التوجيه، يمكنك التأكد مما إذا كان راوتر الإنترنت الخاص بك مدعوماً أم لا من خلال زيارة صفحة قاعدة البيانات. إذا لاحظت أن الصفحة لا تفتح معك، فستحتاج لتفعيل خدمة VPN. ابحث في الصفحة التالية عن نوع الراوتر الخاص بك.

2- Tomato Firmware




تستند برامج Tomato Firmware الثابتة على DD-WRT ولكنها بمثابة تحسين إضافي. من السهل تثبيت أي منها. يتمتع بدعم قوي ويحصل على تحديثات باستمرار من قبل المطورين، وغني بالمزايا العديدة. يتمتع بواجهة مستخدم سهلة ويوفر مزايا QoS و Shell. بالرغم من ذلك، ربما تكتشف أنه لا يدعم العديد من أجهزة التوجيه. على كلٍ، ستحتاج التأكد من صفحة الدعم ما إذا كان الراوتر ورقم الإصدار مدعوماً أم لا. يمكنك زيارة صفحة الدعم من هنا. إذا كنت مُعجب به، فتذكر أنك دائماً قادر على البحث عن إمكانية تثبيته على الراوتر الخاص بك من على موقع YouTube.

3- AdvancedTomato




AdvancedTomato عبارة عن تحسين إضافي على برنامج Tomato Firmware الأصلي. يمتاز بواجهة استخدام مُحسنة وستشعر بفرق رهيب أثناء اعتمادك عليه. تصميم الواجهة معاصرة وبديهية وبسيطة جداً، وربما هو أفضل بديل لبرنامج DD-WRT في مزايا الأمان والموثوقية. ستتمكن من إدارة الراوتر بسهولة وستشعر باختلاف كبير أثناء التعامل مع الأدوات والإعدادات الجديدة مقارنة بالبرنامج الافتراضي. من هنا يمكنك رؤية أجهزة التوجيه التي تم اختبارها مع برنامج Advanced Tomato. مرة ثانية، يمكنك التأكد هل يجوز تثبيته على الراوتر الخاص بك أم لا من شروحات YouTube، ولكن بالتأكيد سيكون الأمر أكثر أماناً إذا اتضح لك أن المطورين تمكنوا بالفعل من اختبار الراوتر الخاص بك على البرنامج الجديد.

4- OpenWRT




OpenWRT هو برنامج Firmware مفتوح المصدر، فبدلاً من أن يكون لديه كل شيء للجميع، قرر أن يكون على هيئة منصة تسمح للآخرين ببناء الحزم عليها. يحتوي OpenWRT على نظام إدارة الحزم الذي يسمح لك بتوسيع راوتر الإنترنت بشكل غير مسبوق وبطرق لم تكن تتخيلها. ستحتاج إلى وقت طويل جداً لكي تكون قادراً على الاستفادة من جميع مزاياه، ومع ذلك توجد صور جاهزة للتنزيل والتثبيت مباشرة على الراوتر الخاص بك. في حد ذاته هو لا يحتوي على واجهة المستخدم الرسومية، بدلاً من ذلك هو يضيف X-WRT لكي يتيح القدرة على مراقبة وإدارة راوتر الإنترنت عن بُعد من خلال واجهة ويب المتصفح. حاول أن تتصفح الإرشادات المتواجدة على الموقع الرسمي قبل تثبيت برنامج جديد.

5- Gargoyle




يستند على OpenWRT ويضيف العديد من مزايا إدارة حصص النطاق الترددي وقواعد الوصول إلى الشبكة وجهاز الراوتر. غالباً يدعم أجهزة توجيه TPLink جنباً إلى جنب مع بعض أجهزة توجيه Netgear و Linksys و Buffalo. يتم تحديث Gargoyle شهرياً ببرامج ثابتة جديدة ودعم إضافي لبعض الراوترات الآخرى، ويحاول إصلاح العديد من الجوانب السلبية في OpenWRT فيما يتعلق بمزايا الحماية والأمان واستقرار الأداء. ويمكنك تصفح صفحة التنزيلات من هنا.

تعليقات