ماذا تفعل إذا توقف يوتيوب عن العمل وكيف تعرف سبب المشكلة؟



بينما يعتبر جوجل أكبر محرك بحث في العالم إلا أنه يعاني الكثير من المشاكل والأعطال ما بين الحين والآخر، وكان آخرها ما حدث خلال اليوم، حيث انقطعت عدة خدمات تابعة لجوجل عن العمل، بما في ذلك يوتيوب وGmail وجوجل درايف، وحتى بالرغم من أن محرك البحث جوجل كان لا يزال يعمل إلا أنه كان بطيئًا بدرجة كبيرة، ولم يقتصر تعطل الخدمات على منتجات جوجل فقط بل شمل بعض التطبيقات والمواقع الأخرى مثل Pokémon Go و Discord.

شمل هذا العطل تقريبًا كل دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والهند واليابان والدول العربية، وهذا يعني أنه كان عالميًا مما يشير إلى مشاكل كبيرة في جوجل، وكان من ضمن تلك الخدمات أيضًا مستندات جوجل والخرئط و Google analytics وحتى الأدوات المنزلية الذكية المدمجة مع مساعد جوجل وغير ذلك، ويذكر أن هذا ليس هو العطل الأول لجوجل خلال هذا العام حيث تعطلت مرتين من قبل، في أغسطس ونوفمبر.


كيف تعرف السبب في تعطل يوتيوب لديك


هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعطل يوتيوب، فقد يكون ذلك مشكلة عامة كما شاهدنا اليوم، وقد تكون مشكلة متعلقة بهاتفك أو جهازك أو حتى تطبيق يوتيوب الذي تستخدمه، ولكل مشكلة من هذه المشاكل حلها، ولكن قبل التطرق إلى تلك الحلول، لابد أن نعرف أولًا ما هو سبب المشكلة، ويمكنك القيام بذلك بكل سهولة من خلال زيارة صفحة Google Status Dashboard الخاصة بجوجل، والتي من خلالها يمكنك معرفة حالة كافة خدمات جوجل خلال السبعة أيام الماضية، وإذا وجدت أن هناك نقطة حمراء مقابل إحدى الخدمات فهذا يعني أن المشكلة عامة.


وبالرغم من أن هذه الصفحة لا تشمل تطبيق يوتيوب إلا أن تعطل جميع خدمات جوجل يشير إلى تعطل يوتيوب أيضًا، فكما نشاهد في الصورة السابقة تظهر نقطة حمراء بجميع خدمات جوجل، وهذا يعني أن المشكلة عامة، فيما عدا ذلك تكون المشكلة خاصة بك ويمكنك حلها من خلال استخدام إحدى الطرق التالية.


إذا كانت المشكلة عامة


قد يكون من الصعب استخدام يوتيوب في حال كانت المشكلة عامة، حيث أنك إذا قمت بالدخول إلى التطبيق تظهر لك رسالة خطأ وكذلك بالنسبة للموقع الإلكتروني، ولكن توجد هناك حيلة بسيطة للدخول إلى يوتيوب في حال تعطله وهي من خلال استخدام وضع التصفح الخفي وبدون تسجيل الدخول إلى حسابك، حيث تمكن الكثيرون من حل المشكلة من خلال هذه الطريقة. هذا إذا كانت المشكلة عامة، أما إذا لم تكن كذلك فيمكنك تجربة أحد الحلول التالية.

توجد هناك الكثير من الحلول الفعالة من أجل تخطي مشكلة تعطل يوتيوب، وقد تكون هذه الحلول بسيطة جدًا، كما أنها قد تحتاج للقيام ببعض الخطوات، وذلك حسب السبب في المشكلة، على سبيل المثال من الحلول الفعالة لهذه المشكلة هو إعادة تشغيل الهاتف، وهذا حل فعالة للكثير من مشاكل الهاتف أيضًا وليس تعطل يوتيوب فقط، حيث أنه عند إيقاف الهاتف تتوقف كافة التطبيقات والخدمات التي تعمل في الخلفية والتي قد تتسبب في ظهور المشكلة، ومن الجيد أنه حل بسيط جدًا ولا يستغرق منك سوى دقيقة واحدة.


حل آخر أساسي وبسيط جدًا، وهو التأكد من وجود اتصال جيد بالإنترنت، قم بالدخول إلى الإعدادات وتأكد من اتصالك بالإنترنت من خلال شبكة الواي فاي أو البيانات الخلوية، وحتى إذا كنت متصلًا فجرب أن تقوم بالبحث عن شيء ما في جوجل أو حاول استخدام يوتيوب من جهاز آخر متصل على نفس الشبكة. في بعض الأحيان قد تكون متصل فعلًا بالإنترنت ولكن الإتصال بطيء جدًا ولا يسمح بتحميل يوتيوب، لذلك عليك التأكد من اتصال الإنترنت بشكل جيد.


حذف ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق يوتيوب


إذا كانت المشكلة في تطبيق يوتيوب نفسه، فيمكنك حلها من خلال حذف التخزين المؤقت cache أو البيانات لتطبيق يوتيوب، الخيار الأول يقوم بحذف البيانات المؤقتة التي يتم تخزينها لفترة قصيرة، ولكن الخيار الثاني يقوم بحذف كافة البيانات من التطبيق، بما في ذلك الإعدادات وغيرها من البيانات، ولذلك يجب أولًا حذف التخزين المؤقت ثم فحص تطبيق يوتيوب، إذا كان لا يزال متعطلًا فيمكنك حذف البيانات.


على هاتف الأندرويد قم بالدخول إلى الإعدادات وقم باختيار التطبيقات، ثم قم بالتمرير لأسفل حتى تجد يوتيوب وقم بالنقر عليه ثم قم بالنقر على التخزين، وهنا سوف تجد خيارين وهما حذف التخزين المؤقت cache، وحذف البيانات Data.


تحديث يوتيوب أو إعادة تثبيته


إذا كنت تستخدم إصدار قديم من يوتيوب فقد يكون ذلك هو السبب في مشكلة تعطل يوتيوب لديك ولهذا من الجيد أن تقوم بالتأكد من تحديث اليوتيوب، وذلك من خلال الدخول إلى متجر بلاي ثم قم بالبحث عن يوتيوب وقم بالنقر عليه من النتائج التي تظهر لك، وقم بالنقر على تحديث أو Update، إذا لم تجد هذا الخيار ووجد "فتح" بدلًا منه فهذا يعني أنك تمتلك أحدث إصدار من التطبيق بالفعل.


في هذه الحالة يمكنك حل المشكلة من خلال إزالة تحديثات يوتيوب ثم إعادة تحديث التطبيق مرة أخرى، ويمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى متجر بلاي والبحث عن يوتيوب مرة اخرى، وبعد الدخول إلى صفحة التطبيق على المتجر قم بالنقر على "إلغاء التثبيت" وسوف تظهر لك رسالة تفيدك بأنه سوف يتم إزالة جميع التحديثات قم بالتأكيد قم قم بالنقر على تحديث مرة أخرى، وبعد ذلك قم بمحاولة الدخول إلى تطبيق يوتيوب للتأكد ما إذا كان يعمل بشكل جيد أم لا.

الحلول السابقة هي حلول فعالة جدًا للتخلص من مشكلة تعطل يوتيوب عن العمل، وذلك في حال كانت المشكلة تظهر على هاتفك فقط، ولكن إذا كانت المشكلة عامة فمن الممكن أن يتم حلها عن طريق التصفح الخفي كما ذكرنا لكم، ولكن من المفترض أن تقوم جوجل بحل هذه المشاكل بشكل سريع، مثلًا خلال تعطل يوتيوب في أغسطس الماضي استغرقت جوجل 4 ساعات لحل المشكلة لدى كافة المستخدمين. أخيرًا، نامل ألا نواجه هذه المشاكل مرة أخرى مع تطبيق بحجم يوتيوب وشركة بحجم جوجل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. الرساله التي تظهر عند تشغيل خدمات جوجل مثل يوتيوب موسيقي واليوتيوب هي خطأ ( 503 ) فهذا ايضا يدل على مشكلة عامة

    ردحذف
  2. عند إعادة تشغيل الهاتف لايعمل الوتويوب تلك مشكلة فحد ذاتها عامتا للعموم

    ردحذف

إرسال تعليق