مميزات جديدة في يوتيوب تساعد على تحسين تجربة المشاهدة


تضم منصة يوتيوب حاليًا أكثر من 2 مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم، وهذا بالطبع يعود إلى المميزات التي يوفرها يوتيوب والتي تجعله أفضل خدمة بث فيديو على الإطلاق، سواء كنت تبحث عن فيديوهات تعليمية أو مقاطع ترفيهية أو حتى متابعة الأحداث والأخبار اليومية فمن المؤكد أنك سوف تجد ذلك في يوتيوب. ومن المعروف عن تطبيق يوتيوب هو أنه يتم تحديثه باستمرار وإضافة المزيد من الخصائص له، وقد شهد يوتيوب إضافة بعض الميزات الجديدة خلال شهر أكتوبر الماضي، والتي من شأنها أن تساعدك على تحسين تجربة المشاهدة وإليك هذه الميزات فيما يلي.


إضافة الفصول لسهولة تقسيم الفيديو


تعتبر ميزة الفصول أو Video Chapters من الميزات الرائعة جدًا والتي أضافها يوتيوب في التحديث الأخير، وهذه الميزة تسمح لمنشئي الفيديوهات بتقسيم الفيديو إلى فصول بحيث يسهل على المشاهدين الذهاب إلى الجزء المطلوب من الفيديو دون الحاجة للتمرير، على سبيل المثال إذا كان هناك فيديو إخباري، يضم بعض الأخبار السياسية والإقتصادية، فيمكنك مشاهدة الأخبار التي تريدها فقط من خلال الإنتقال إلى الجزء الخاص بها وهو ما يحسن من تجربة المشاهدة بشكل كبير.



وبالطبع هذه الخاصية لن تكون متوفرة في كافة الفيديوهات، حيث أنه ليس كل الفيديوهات تحتاج لها، كما أنه لابد من إضافتها من قبل صانع الفيديو حتى تظهر لدى المستخدمين، ومع ذلك فإنها تظل ميزة قوية جدًا ومفيدة في الكثير من الأحيان، وخاصةً للفيديوهات التعليمية حيث تساعد الطلاب على تقسيم الفيديو إلى أجزاء وفهم كل جزء على حدى ثم الإنتقال إلى الجزء الذي يليه.


عرض زر الترجمة والشرح على الفيديو




تعتبر ميزة الترجمة والشرح هامة جدًا بالنسبة للكثير من المستخدمين، وخاصةً عند الحاجة إلى الإستماع إلى فيديو بلغة مختلفة لا تتقنها بشكل جيد، في هذه الحالة تكون خاصية الترجمة والشرح مفيدة جدًا لفهم محتوى الفيديو بشكل أفضل، وهذه الميزة موجودة بالفعل في تطبيق يوتيوب منذ وقت طويل، ولكن من أجل تشغيلها كان لابد من النقر على علامة الثلاث نقاط ثم بالبحث عنها من خلال الخيارات التي تظهر لك. أما الآن فقد أصبح زر الترجمة والشرح (CC) متوفرًا أعلى يمين أو يسار الشاشة أثناء مشاهدة الفيديو، بحيث يمكنك تشغيلها أو إيقافها بشكل سريع، ولكن من أجل تغيير اللغة سوف تحتاج إلى الدخول لقائمة الخيارات من خلال النقر على الثلاث نقاط، وهذه الميزة كانت متوفرة في إصدار الويب لسطح المكتب ولكن تم إضافتها إلى تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية أيضًا.

وبالإضافة إلى زر الشرح والترجمة قام يوتيوب أيضًا بإضافة زر التشغيل التلقائي إلى أعلى الفيديو بحيث يمكنك تشغيله أو إيقافه بسهولة، ولكن هذه الميزة متوفرة على تطبيق الهواتف الذكية فقط، ولم يتم إضافتها حتى الآن إلى إصدار سطح المكتب، ولكن من المتوقع أن يتم إضافتها في وقت لاحق حيث أنها مازالت تحت الاختبار.


إيماءات جديدة ومميزة أثناء تشغيل الفيديو


اعتاد مستخدمي تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية، بالنقر على أيقونة ملء الشاشة في أسفل يمين الفيديو من أجل عرضه على الشاشة بأكملها، وللخروج من هذا الوضع يتم النقر على الأيقونة مرة أخرى، ولكن يوتيوب قام بإضافة خاصية جديدة من أجل الدخول والخروج من وضع ملء الشاشة بسهولة، وهي من خلال الإيماءات أو التمريرات.

إذا كنت تشاهد فيديو على اليوتيوب وتريد تشغيله في ملء الشاشة فيمكنك التمرير لأعلى الفيديو بكل سهولة، وإذا أردت الخروج من ملء الشاشة العودة للوضع الطبيعي فيمكنك التمرير لأسفل الشاشة، وهذا بالطبع سوف يجعل استخدام ملء الشاشة أسهل وأسرع بكثير، ولكن بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون لابد من مراعاة سحب الشاشة من المنتصف للأسفل عند الحاجة للخروج من ملء الشاشة، وذلك بدلًا من سحبها من الأعلى حتى لا تخرج من تطبيق يوتيوب وتذهب للشاشة الرئيسية.

اقتراح أفضل طريقة لتشغيل الفيديو


يوجد في موقع يوتيوب ملايين الفيديوهات والتي تختلف فيما بينها من حيث الجودة وطريقة التصوير وطريقة العرض وما إلى ذلك، ولهذا قد تلاحظ أن فيديو معين يعمل بشكل جيد في الوضع الأفقي وآخر لا يمكن مشاهدته سوى في الوضع الرأسي وآخر يحتاج إلى نظارة VR وما إلى ذلك، ولهذا قام يوتيوب بإضافة اقتراحات جديدة لأفضل طريقة لتشغيل الفيديو، فمثلًا إذا كان هناك فيديو يعمل بشكل جيد في الوضع الأفقي فسوق تظهر لك رسالة "تدوير" أسفل الفيديو، ويمكنك إما النقر عليها لتشغيل الفيديو في الوضع الأفقي أو النقر على زر X لإغلاق الرسالة.


تذكير وقت النوم




أصبحت الهواتف الذكية تستهلك الوقت الأكبر من حياتنا اليومية، المشكلة أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إدمان الهاتف، ولهذا نجد الكثير من التطبيقات التي قامت بإضافة خاصية تتبع الوقت وتذكير بقضاء وقت طويل على التطبيق وما إلى ذلك، وقد قام يوتيوب بإضافة خاصية تذكير وقت النوم، والتي تنبهك للنوم خلال وقت معين.

من أجل تشغيل هذه الخاصية قم بالدخول إلى يوتيوب وقم بالنقر على أيقونة الملف الشخصي أعلى يمين التطبيق ثم قم باختيار مدة المشاهدة وقم بالنقر على تذكيري عند حلول وقت النوم، ثم قم باختيار الوقت الذي يتم تنبيهك فيه إذا كنت تشاهد يوتيوب في هذا الوقت، ويمكنك أيضًا تفعيل "عرض التذكير بعض انتهاء الفيديو" بحيث لا يتم مقاطعتك إذا كنت تشاهد فيديو معين.

تعليقات