بعض الحقائق عن الهاشتاج وفوائده وأشهر أدواته المجانية



يستخدم الجميع تقريباً هذا الاختراع الذي يُسمى هاشتاج - Hashtag ونراه في كل أرجاء الشبكة ومواقعها، يُستخدم من قبل الأشخاص للعديد من الأغراض من بينها التجمع حول رأي معين أو مُناسبة ما، يُطلق عليه أيضاً اسم وسم أو تصنيف عِلماً أن جميعها أسماء لا تمت للأصل بصلة، موجود في كل مكان ومن النادر جداً أن تجد أحد لا يستخدمه.

مع الانتشار والاستخدام الواسع له بات هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حوله، كما أنه لا يُعد حديث العهد إنما قديم نوعاً ما لكنه أصبح أحد الجوانب المهمة للتفاعل الرقمي، الأمر الذي سمح للناس عبر منصات التواصل المُختلفة بالتجمع معاً في نفس الفكرة والإطار، لذلك سنتحدث اليوم عن ماهية الهاشتاج مزاياه وبعض من أشهر أدواته إضافةً لبعض الحقائق التي لا بد من معرفتها عنه.


بدايةً، ما هو الهاشتاج - Hashtag؟

عبارة عن كلمات أو عناوين أو عبارات تساعد في إرسال رسالة قوية، يمكن أن تساعد في تصنيف المنشورات وزيادة المشاركة وجذب المتابعين إلى مكانة معينة وتقوية صورة العلامة التجارية والمساعدة في الوصول إلى الجمهور المستهدف، يُنتج انستجرام على سبيل المثال حوالي 95 مليون صورة يوميًا، نتيجة لذلك يدمج انستجرام نظام الهاشتاج لتقديم المحتوى المناسب بشكل فعال للأشخاص المناسبين.

مع ذلك فإن استخدام الوسوم بشكل متكرر يمكن أن يعيق بالفعل التقدم الذي تهدف الشركات إلى تحقيقه، يُمكن مقارنة الأمر بملح الطعام رشة صغيرة زائدة منه يُمكن أن تُفسد الطبخة بأكملها، يمكن أن يحدث نفس الشعور للمستخدمين عند وجود الكثير من علامات التصنيف، بدون استراتيجية واضحة يمكن أن تصبح الرسائل غير مجدية وغير فعالة.


موجز لتاريخ الهاشتاج - Hashtag

ظهر الرمز نفسه # وليس الاختراع في وقت ما في القرن الرابع عشر، وأطلق عليه الاختصار باوند - Pound في بادئ الأمر، وكان اسمه الرسمي octothorpe وفقاً لموقع Dictionary، وهو اسم اخترعه فنيو الهاتف عندما أضافوا الرمز إلى لوحات مفاتيح الهاتف، لم يُطلق عليه تسمية هاشتاج إلا عندما أصبح استخدامه شائعًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

بدأ استخدام الهاشتاج كوسيلة للعثور على منشورات حول موضوع شائع في عام 2007 مِما يُشير إلى أن الأشخاص استخدموا الهاشتاج لإنشاء مجموعات على موقع تويتر في البداية، ليكتسب الهاشتاج من هناك ذلك الزخم الكبير ويُصبح أحد أهم العناصر الأساسية في مواقع التواصل كما هو الحال اليوم.

كيفية استخدام الهاشتاج - Hashtag

يُمكن أن يؤدي استخدام علامات التصنيف على مواقع التواصل الاجتماعي إلى زيادة عرض مشاركاتك ولكن عليك استخدامها بالطريقة الصحيحة، لا تستخدم الكثير من علامات التصنيف فهذا سيجعل عملك يبدو مزعجًا أو غير مرغوب فيه، واحدة أو اثنتان كافية لا تُفرط التعامل معها، واجعل المنشورات عامة كي يتمكن الآخرين (غير الأصدقاء) من رؤية الهاشتاج الخاص بك.

تجدر الإشارة إلى أن البوستات أو التغريدات التي تحتوي على هاشتاجات تحصل على المزيد من التفاعل والمُشاركة، كما عليك الحذر عند استخدامها والبحث عن علامات التصنيف الشائعة لتحقيق أقصى تأثير، لهذا السبب وجدت العديد من الأدوات التي تُعتبر مورداً رائعاً للعثور على تحليلات لعلامات التصنيف الشائعة سأتكلم عنها تبعاً ضمن هذه المقالة.

كما هو الحال مع كل ما يتعلق بالتسويق يجب عليك إجراء القليل من البحث حول علامات التصنيف قبل طرحها في كل منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تنشره لعملك، انظر إلى ما يفعله منافسيك باستخدام الهاشتاج، هل يستخدمونه أم لا؟ وإن كانوا يستخدموه هل استراتيجيتهم تقود إلى مشاركة العملاء ونتائج واضحة؟

إن كانوا يقومون بعمل جيد فحاول تقليد ما يفعلونه لفترة من الوقت ثم قم ببناء إستراتيجية الهاشتاج الخاصة بك باستخدام أحد الأدوات التالية: Ritetag أو Twitonomy أو Hashtagify التي تُستخدم للعثور على علامات تصنيف ذات معدلات مشاركة عالية، وتُقدم العديد من التحليلات كذلك.


بعض الحقائق حول الهاشتاج - Hashtag

هناك فرق بين الهاش والهاشتاج: هناك فرق بين علامة التجزئة Hash وعلامة التصنيف Hashtag ومن المُهم جدًا توضيح ذلك، حيث ترمز إشارة الـ # إلى علامة التجزئة أو الهاش، في حين أن الرمز نفسه بالإضافة إلى كلمة مُلاصقة له يُسمى بالهاشتاج - Hashtag مثل #عالم_الكمبيوتر وهكذا.

تويتر لم يخترع الهاشتاج: ظهر الهاشتاغ لأول مرة على تويتر لكن المنصة لم تخترعه ولم تُشجع على استخدامه في تلك الفترة، إنما Chris Messina هو من اخترعه في في أغسطس عام 2007، وسماه في بادئ الأمر باوند - Pound كما أسلفنا الذكر وذلك لجعل التغريدات أكثر تنظيماً وقابلية للبحث.

لم يحصل كريس على براءة الاختراع: كان كريس سيصبح مليونيرًا أو حتى مليارديرًا إن كان قد حصل على براءة اختراع هاشتاج لكنه لم يفعل، في إجابة نُشرت على موقع Quora قال كريس إنه لم يسجل براءة اختراع لسببين: الأول هو أن براءة الاختراع ستمنحه الاحتكار الأمر الذي سيؤخر التبني الجماعي للهاشتاج، والثاني أن الهاشتاج هو نتاج الإنترنت ولا ينبغي أن يكون ملكًا لأي شخص.

اصبحت كلمة هاشتاج رسمية: أصبح الهاشتاج رسميًا كلمة إنجليزية عندما أُضيف إلى قاموس أوكسفورد الإنجليزي في يونيو 2014، قبل ذلك كان مجرد كلمة عامية، يضيف قاموس أوكسفورد كلمات جديدة إلى قاموس اللغة الإنجليزية فقط إن تم استخدامها على نطاق واسع، تبدأ مُعظم الكلمات عامية ومن ثم استيرادها لتصبح كلمات رسمية.

كيف حصل على اسمه الحالي؟ عندما نشر كريس تغريدته على تويتر علق ستو بويد على مشاركته مقترحًا تسمية لهذا الاختراع وهي "علامات التجزئة - Hash Tags"، ليقوم شخص ما غير معروف بسد الفجوة وربط الكلمتان ببعضهما ليُشكل للمجتمع كلمة هاشتاج التي نالت استحسان واستخدام الجميع.
اقرأ ايضاً

تعليقات