حقائق قد تعرفها لأول مرة عن مفتاح الحروف الكبيرة Caps Lock


مفتاح الأحرف الكبيرة أو مفتاح Caps Lock هو أحد الأزرار الموجودة في لوحات المفاتيح ويستخدم هذا المفتاح عند الكتابة باللغة الإنجليزية لتحويل الحروف من صغيرة إلى كبيرة أو العكس، ومع ذلك أصبح الكثير من الأشخاص لا يعتمدون على هذا الزر حيث يمكن إستخدام مفتاح Shift لكتابة الأحرف الكبيرة بدلًا من زر Caps Lock. وعلى أي حال في هذا الموضوع نناقش معكم تاريخ مفتاح Caps Lock منذ بدايته في عصر الآلة الكاتبة وحتى أجهزة الكمبيوتر الحديثة.


بداية مفتاح Caps Lock في الآلة الكاتبة


بالعودة إلى عصر الآلات الكاتبة نجد أن هذه الآلات كانت تنتج الأحرف الكبيرة فقط ولا يمكنها الكتابة بالأحرف الصغيرة، ولهذا فقدت عملت شركات تصنيع الآلات الكاتبة على حل هذه المشكلة، ومنها شركة ريمنجتون والتي قامت بإضافة حرفين (الحرف الكبير والحرف الصغير) على القطعة المعدنية التي تقوم بالطباعة على الورق، ومن أجل التبديل بين الأحرف الكبيرة والصغيرة كان لابد من استخدام زر "Shift key" ولكن المشكلة في هذا الزر هو صعوبة استخدامه إلى حد ما في الآلة الكاتبة. لذلك تم اختراع زر "Shift Lock" لكي يعمل كبديل عن السابق للتبديل بين الأحرف الكبيرة والصغيرة، والمميز في هذا الزر هو سهولة إستخدامه مقارنةً بالسابق.



تحول Shift Lock إلى Caps Lock


يعود تاريخ زر Caps Lock كفكرة إلى عام 1968 وذلك بواسطة شركة Kerr و DECWriter II، حيث كان زر Shift Lock في الآلة الكاتبة يقوم بتحويل الأحرف الصغيرة إلى الكبيرة، كما كان يقوم بتحويل الأرقام إلى الرموز أيضًا، ولكن في عصر الكمبيوتر كانت لوحات المفاتيح متطورة جدًا وذلك عند مقارنتها بالآلة الكاتبة حيث أنها كانت تعمل بشكل رقمي على عكس الآلة الكاتبة والتي كانت تعمل بشكل مادي من خلال طباعة الأحرف على الورق، ولهذا السبب كانت هناك حرية أكبر في تصميم لوحات المفاتيح. ولكن المشكلة في أجهزة الكمبيوتر في هذا الوقت مثل Apple II و TRS-80 Model 1 هي أنها لم تكن تدعم الأحرف الصغيرة أصلًا لذلك لم تكن هناك حاجة إلى زر Caps Lock.

ولكن فيما بعد قامت شركة IBM بدعم الحروف الصغيرة والكبيرة في جهاز الكمبيوتر IBM terminals وكان هذا الجهاز يشبه إلى حد كبير الآلة الكاتبة IBM Selectric. ولأن أجهزة IBM terminals كانت تدعم الأحرف الصغيرة لذلك تمت إضافة زر Shift Lock والذي تم تحويله فيما بعد إلى Caps Lock، أما عن مكان تواجد هذا الزر على لوحة المفاتيح فكان على يمين مفتاح المسافة أي مكان زر Ctrl حاليًا.

لاحقًا وفي عام 1984 قامت شركة IBM بتغيير تصميم لوحات المفاتيح بزيادة حجمها وعدد الأزرار الموجودة بها، حيث كان 101 مفتاح، وفي هذا التصميم الجديد قامت الشركة بتغيير مكان زر Caps Lock ونقله من يمين مفتاح المسافة إلى يسار زر حرف A كما هو مكانه الحالي، والمشكلة التي تواجه الكثير من مستخدمي اجهزة الكمبيوتر حاليًا هو أن هذا المكان بارز نوعًا ما لذلك يقوم الكثيرون بالنقر عليه عن طريق الخطأ، كما أن هذا الزر لم يعد يوفر السرعة الكافية في الكاتبة وخاصةً بعدما أصبح زر Shift يدعم التحويل من الأحرف الكبيرة إلى الصغيرة بشكل سريع، وكذلك تحويل الأرقام إلى رموز.



طريقة تحويل الأحرف بدون Caps Lock


إذا كنت تحتاج إلى كتابة نص طويل بالأحرف الكبيرة فقط ولكنك لا تفضل إستخدام زر Caps Lock فيمكنك القيام بذلك من خلال خاصية تبديل الأحرف التي توفرها بعض محررات النصوص، بما في ذلك مايكروسوفت وورد و جوجل Docs وكذلك Pages الخاص بأجهزة أبل وإليكم الطريقة فيما يلي:


مايكروسوفت وورد: يمكنك تبديل الأحرف إلى كبيرة أو صغيرة في الوورد من خلال تحديد النص ثم النقر على الأزرار ( Ctrl + Shift + A) وذلك على أجهزة الويندوز أو (Command + Shift + A) على اجهزة الماك وبذلك سوف يتم تغيير حالة الأحرف بنقرة واحدة.



مستندات جوجل Docs: قم بتحديد النص الذي تريد تغيير ثم قم بالنقر على "التنسيق" من شريط الأدوات بالأعلى وقم باختيار "نص" ثم "الأحرف الكبيرة" وقم بالنقر على "حالة الأحرف الكبيرة" أو "حالة الأحرف الصغيرة" لتغيير الحروف.

تعليقات