مواقع مُثيرة لإنشاء وجوه مُطابقة للواقع بمساعدة الذكاء الاصطناعي


تنامى الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة بصورة ملحوظة على شبكة الإنترنت، لدرجة أنه بات هناك العديد من المواقع والخدمات والأدوات الخاصة به، إضافةً لتدخله بكل صغيرة وكبيرة على الشبكة التي تحولت إلى وجهة أساسية للأشخاص للتنفيذ العديد من الأغراض المُتمركزة حول العمل والتسلية والدراسة وما إلى ذلك.

عِلماً أننا قدمنا لكم سابقاً في نفس السياق تقريباً موقع This Person Does Not Exist الذي يسعى إلى توليد الوجوه البشرية عبر الذكاء الاصطناعي، ونظراً لأهمية مواكبة كل ما هو جديد كان من الضروري لنا التطرق لهذه الأداة الجديدة التي تتخذ من الويب مقراً لها وتخلق وجوهاً بشرية مُطابقة للواقع بدرجة كبيرة اعتماداً على بعض الشبكات العصبية.



إنشاء وجوه مزيفة باستخدام موقع Anonymizer


في وقت سابق من هذا العام أنشأت نفس الشركة اليوم موقع Generated Photos وهو موقع إلكتروني يحتوي على ما يقرب من مئة ألف صورة خالية من حقوق الملكية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تم إنشاء قاعدة البيانات واستخدامها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهذه الشركة، لتُنتج فترة تشغيلها القصيرة أكثر من مليوني وجه مزيف!

اليوم استخدمت الشركة قاعدة بياناتها الضخمة تلك لتطوير Anonymizer، إنها أداة تركز على المستهلك وتستخدم الذكاء الاصطناعي للعثور على شبيهك بناءً على إحدى صورك فقط، حيث تُتيح لك الأداة رفع صورة لنفسك يكون فيها وجهك مرئيًا بوضوح وأنت تنظر إلى الكاميرا بمجرد رفعها تقوم الأداة بتحليل وجهك لتحديد الجنس ولون الجسم وطول الشعر وميزات الوجه الأخرى.

عند الانتهاء تبحث الأداة في قاعدة بياناتها عن الوجوه المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تبدو مطابقة لوجهك، لذلك بمجرد العثور على الوجوه المزيفة المناسبة سترى أن بعض الخيارات بدأت بالظهور، يمكنك بعد ذلك تنزيل الصورة التي تطابق وجهك أكثر من غيرها واستبدال صور ملفك الشخصي الأصلية بهذه الوجوه المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.


وفقًا لـ Generated Media الشركة المُصممة لهذه المنصات، ستبدو الصور المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الـ AI مثلك تمامًا حتى يتمكن أصدقاؤك وجهات اتصالك من التعرف عليك عبر الإنترنت، ولكن إن حاولت أداة التعرف على الوجه مُطابقة وجهك بواحد في قواعد بياناتها فلن تتمكن من ذلك.

ونظرًا لأن Anonymizer ينشئ صورًا لشخص مُختلف لكنه يشبهك تمامًا، فلن تتمكن تطبيقات التعرف على الوجه من مطابقة هذا الوجه المزيف مع أي شخص في قاعدة البيانات الخاصة به حيث إن الشخص غير موجود حتى في العالم الحقيقي، إنما عبارة عن نسخة مُركبة بواسطة الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على الشبكات العصبية.

لذلك إن كنت لا تُفضل وضع صورتك الأساسية على مواقع التواصل الاجتماعي يُمكنك استخدام هذا الموقع بما أنه مجاني حالياً منها للتعرف على شبيهك الاصطناعي ومنها لإنشاء صورة مزيفة عنك أي شبيهة بك ووضعها على الفيسبوك مثلاً كي يجدك من يبحث عنك وبنفس الوقت تختبر أصدقائك هل سيكشوف الصورة أنها مُزيفة أم لا؟

تعليقات