طريقة سهلة لوضع صورة او شعار كعلامة مائية على اى فيديو


بسبب كثرة مشاركة المحتوى سواء صور أو ملفات فيديو عبر الإنترنت فإن البعض قد يلجأ أحياناً لوضوع شعار معين أو علامة مائية على الفيديو أو الصورة للحفاظ على ملكيته للمحتوى وايضاً منع الاخرين من اعادة استخدامه بشكل غير مناسب ودون الحفاظ على الحقوق الخاصة بمالكه، وإذا كنت ممن يقومون بعمل محتوى بشكل منتظم من خلال يوتيوب او منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر فبالطبع يُمكنك القيام بهذا الأمر بشكل سهل من خلال استخدام احد برامج المونتاج وتعديل الفيديو وما أكثرها.

لكن اذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية بتلك البرامج أو تبحث عن طريق سريعة لإضافة صورة او شعار خاص بك لأحد مقاطع الفيديو فلا تقلق، فلحسن الحظ يتوفر مشغل الوسائط الشهير "VLC" والذي يحتوي على العديد من المميزات المتقدمة بجانب كونه مشغل وسائط حيث سبق وقمنا بتوضيح كيفية تقطيع الفيديوهات و ايضاً تصوير شاشة الكمبيوتر من خلاله واليوم سنقدم لكم من خلال هذا المقال اسهل طريقة لوضع صورة او شعار على مقطع فيديو ايضاً بإستخدام مشغل "VLC".


 

كيفية وضع صورة كعلامة مائية على اى فيديو




بداية يجب تجهيز ملف العلامة المائية او الشعار الذي تريد وضعه على الفيديو قي صيغة صورة بإمتداد مثل "JPEG" أو "PNG". بعد ذلك قم بتشغيل مقطع الفيديو الذي تريده من خلال مشغل VLC ثم قم بالضغط على قائمة "Tools" بأعلى المشغل ومنها قم بالضغط على خيار "Effects and filters" أو الضغط مباشرةً على اختصار "CTRL+E" من لوحة المفاتيح للوصول للقائمة سريعاً من خلال الشاشة الرئيسية.



بعد ذلك ستجد ظهور قائمة المؤثرات والتعديلات "Adjustments and effects" قم بالتوجه من خلالها للتبويب الثاني وهو "Video Effects" ثم من خلال قائمة التبويبات الفرعية داخل ذلك التبويب قم بالتوجه لتبويب "Overlay"، بعد ذلك قم بتفعيل الجزء الخاص بـ "Add Logo" إلى اليسار ثم من خلال الضغط على الزر المقابل لخانة "Logo" قم بإضافة الصورة الخاصة بالشعار أو العلامة المائية التي ترغب بوضعها على الفيديو.



بعد تحديد صورة الشعار او العلامة المائية ستجد انه قد تم اضافتها مباشرةً على الفيديو لكن مازال يُمكنك التحكم بها عبر عدة خيارات بسيطة للغاية من نفس نافذة "Overlay"، فمن خلال زيادة أو تقليل القيمة داخل خانة "Top" يُمكنك تحريك الشعار بشكل رأسي وايضاً من خلال زيادة أو تقليل القيمة داخل خانة "Left" يُمكنك تحريك الشعار بشكل أفقى حتي تصل للوضع المناسب لك وللفيديو الخاص بك، كذلك عبر تحريك مؤشر خيار "Opacity" يُمكنك التحكم بنسبة شفافية الشعار على شاشة الفيديو، ويُمكنك تعديل تلك الخيارات بشكل مستمر والمعاينة حتى تصل لأفضل وضع مناسب ثم قم بالضغط على "Save" بالأسفل للحفظ.

يجب فقط ملاحظة ان المشغل سيقوم بإضافة الشعار بشكل مؤقت حيث انه بعد الحفظ سيتم حفظ اعدادات وضع الشعار بشكل مؤقت واضافته عند تشغيل أى فيديو عبر مشغل "VLC" فقط. لكن عند رفع الفيديو على اي منصة او تشغيله عبر اي مشغل آخر لن تجد اضافة الشعار، لكن لحفظ الشعار على الفيديو بشكل دائم تابع الخطوات التالية.
 

كيفية حفظ العلامة المائية على الفيديو بشكل دائم




لوضع الشعارعلى الفيديو بشكل دائم سنقوم بإستخدام خدعة بسيطة عبر نفس البرنامج من خلال تحويل الفيديو عبر VLC وبالتالي سيتم إستخراج فيديو آخر يحتوي على الشعار بشكل مدمج وليس مؤقت. وللقيام بذلك الأمر قم بالضغط على قائمة "Media" بالأعلى ثم خيار "Convert and Save".

بعد ذلك ومن خلال الضغط على "Add" قم بإضافة ملف الفيديو الذي قمنا في الخطوات السابقة بإضافة الشعار إليه ثم قم بالضغط على "Convert / save" بالأسفل.



بعد ذلك قم بتحديد مسار حفظ الفيديو الجديد من خلال خانة "Destination File" بالأسفل ثم من خلال القائمة المنسدلة امام خيار "Profile" قم بتحديد صيغة "MP4" ثم الضغط على علامة المفتاح إلى جانبها للدخول في الاعدادات.
 


من خلال الشاشة التالية و بالتوجه لتبويب "Video Codec" ثم تبويب "Filters" ثم قم بوضع علامة "✓" أمام خيار "Logo video filter" من القائمة ثم الضغط على خيار "Save" للحفظ والمتابعة.



بعد ذلك قم بالضغط على خيار "Start" وستبدا عملية التحويل والتي لن تستغرق وقت طويل بعكس برامج المونتاج، وبمجرد إنتهاء العملية قم بالتوجه لمسار حفظ الفيديو و عند تشغيل الفيديو عبر مشغل آخر او نقله وتشغيله على أى جهار آخر أو حتى رفعه لأحد المنصات ستلاحظ انه قد تم إضافة الشعار أو العلامة المائية إليه بشكل دائم.

تعليقات