حيلة بسيطة لتقطيع الفيديوهات باستخدام مُشغل VLC



احياناً قد تمتلك بعض الفيديوهات الخاصة بك والتي ترغب بإجراء تعديل بسيط عليها مثل تحويلها لصيغ أخرى أو قص جزء بسيط من تلك الفيديوهات لإستخدامها بمواقع التواصل الاجتماعي أو ارساله للأصدقاء أو حتى عمل مونتاج بسيط للفيديو وازالة أى جزء لا ترغب بوجوده، لكن لأن التعامل مع برامج المونتاج قد يحتاج لبعض الخبرة بجانب ان معظم تلك البرامج يحتاج لأجهزة بمواصفات جيدة حتى يُمكنك تصدير الفيديو الناتج بسرعة، سنقدم لكم اليوم حيلة بسيطة يُمكن من خلالها تقطيع اى فيديو واستخراج المقطع الذي تريده من داخل ذلك الفيديو بكل سهولة وذلك بإستخدام مشغل الفيديو الشهير VLC.


 
في البداية وكما يعلم الجميع فإن برنامج VLC يُعد أحد أفضل مشغلات الوسائط المجانية والذي لا غنى عنه بأى جهاز كمبيوتر، حيث انه لا يُمكن إعتباره فقط كمشغل لملفات الفيديو والصوت بل يحتوي البرنامج على العديد من المميزات الاضافية والتي قمنا بتسليط الضوء عليها بعدة مقالات سابقة مثل إمكانية تصوير الشاشة فيديو وكذلك تشغيل مقاطع يوتيوب من خلال البرنامج بالإضافة لإمكانية إستخدامه ايضاً لضغط حجم الفيديو بدون التاثير على الجودة والعديد من المميزات الأخرى الرائعة والتي سنستعرض أحدها اليوم.
 
وفي الحقيقة لا يوجد خيار مباشر داخل البرنامج لتقطيع ملفات الفيديو ولكن يُمكن القيام بهذا الأمر بحيلة بسيطة عن طريق إستخدام خاصية التسجيل المتاحة داخل البرنامج لنقوم بتسجيل الجزء الذي نريده من مقطع الفيديو وتصديره كمقطع منفصل تماماً، وللقيام بالأمر فإن كل ما عليك هو تشغيل الفيديو الذي تريد قطع جزء منه بإستخدام برنامج VLC. وبعد تشغيل الفيديو قم بتوجيه مؤشر تشغيل الفيديو لوقت بداية المقطع الذي تريد قطعه ثم قم بالضغط على زر الايقاف.



بعد ذلك ولإظهار زر خاصية التسجيل قم بالضغط على قائمة "View" بالأعلى ثم قم بتفعيل خيارات التشغيل المتقدمة عن طريق الضغط على خيار "Advanced Controls" والذي بدوره سيُظهر شريط أدوات التحكم المتقدمة ومنها أداة التسجيل أسفل الفيديو.



بعد ذلك قم بالضغط على أداة التسجيل أثناء إيقاف الفيديو ثم قم بتشغيل الفيديو مجدداً ليبدأ تسجيل مقطع الفيديو بدايةً من تلك النقطة الزمنية، ثم سيتعين عليك تشغيل الفيديو بالكامل حتى تصل لنقطة نهاية المقطع الذي تريده وفي هذه اللحظة قم بالضغط على زر التسجيل مجدداً ليتم إيقاف عملية التسجيل عند تلك النقطة.



الجميل في الأمر أنه بمجرد الضغط على زر التسجيل لإيقاف التسجيل وعند التوجه لمجلد "Videos" ستجد انه قد تم حفظ مقطع الفيديو الذي تريده كمقطع منفصل بعد قصه من الفيديو الأصلي وحفظه بنفس جودة وإمتداد الفيديو الأصلي ودون أى تحميل أو إنتظار وبسرعة كبيرة وهو ما سيكون مفيد جداً في حال رغبت بتقطيع أى فيديو بشكل سريع ودون تثبيت برامج متخصصة.
اقرأ ايضاً

تعليقات